اجتماع إقليمي لمناقشة خطط مشروع الطيور الحوامة المهاجرة في الأردن
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمُشاركة عدد مِن المعنيين والشركاء من دول الشرق الأوسط وأفريقيا

اجتماع إقليمي لمناقشة خطط مشروع الطيور الحوامة المهاجرة في الأردن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اجتماع إقليمي لمناقشة خطط مشروع الطيور الحوامة المهاجرة في الأردن

الطيور
عمان- نورما نعمات

اختتمت في العاصمة عمان فعاليات اجتماع الشركاء الإقليمي لمشروع الطيور الحوامة المهاجرة (MSB)، والذي شارك فيه عدد من المعنيين والشركاء من دول الشرق الأوسط وأفريقيا واستمر لمدة 3 أيام، لمناقشة التقدم المحرز في المشروع الممول الذي يموله مرفق البيئة العالمي (GEF) وينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مؤسسة بيردلايف إنترناشيونال والجمعية الملكية لحماية الطبيعة.
يهدف المشروع إلى تعميم الحفاظ على الطيور الحوامة المهاجرة على طول حفرة الانهدام،  التي تشهد هجرة أكثر من 2 مليون طائر عبر المنطقة، مع أسراب ضخمة من الطيور الحوامة التي تهاجر بعشرات الآلاف في فصل الشتاء إلى أفريقيا للوصول إلى مواقع تعشيش خصبة في أوروبا وآسيا الوسطى وبالعكس على طول ثاني أكبر مسار لهجرة الطيور في العالم. 
كما ويسعى المشروع إلى دمج حماية الطيور الزائرة في القطاعات الحيوية التي تؤثر على هجرة هذه الطيور وهي الزراعة والطاقة والصيد والسياحة وإدارة النفايات وذلك لما لهذه القطاعات من تأثير متزايد على الطيور الحوامة. 
وقال ريتشارد غريميت من مؤسسة بيردلايف إنترناشيونال، إن المشروع يوفر فرصًا ممتازة للتعاون في الحفاظ على الطيور الحوامة في المنطقة خاصة، لأن المشروع يعمل على الربط بين كل الجهات المعنية من القطاع العام و الخاص والمنظمات غير الحكومية والحكومات والمنظمات الدولية.
وأضاف "سعيد بأن أكون جزءا من هذا اللقاء للاطلاع على العمل الرائع الذي تم تنفيذه هنا"، مضيفا حماية الطيور المهاجرة المحلقة مسؤولية جماعية، ويقوم المشروع بعمل رائع في دمج التنوع البيولوجي في قلب القطاعات التنموية، وهي: الزراعة، الصيد، الطاقة، إدارة النفايات والسياحة".
وعلق مدير المشروع الوطني في مصر أسامة الجبالي "يعمل المشروع على 5 قطاعات مهمة لها التأثير الأكبر على الطيور المهاجرة المحلقة وموائلها ، ونسعى لنشر الوعي بالمخاطر التي تهدد الطيور على كل المستويات سواء من صناع القرار أو حتى من المواطن البسيط".
وأضاف "يعمل المشروع على بناء قدرات الشركاء في القطاعات المستهدفة المختلفة، ومثالا على ذلك أنشأ المشروع مركز تدريب إقليمي ومؤسسة لضمان الجودة (مركز التميز البيئي CEE) في مزارع جبل الزيت لتوليد الطاقة من الرياح كما تم تنفيذ عدد من الورش التدريبية لإعداد الكوادر الشبابية في مجال رصد ومراقبة الطيور المهاجرة تحت عنوان "تعريف وتصنيف الطيور المهاجرة خاصة الطيور الحوامة " بمركز التميز البيئي بجبل الزيت.
كما ويسعى المشروع إلى إنشاء سلطة محايدة في المنطقة للحصول على الشهادات المتعلقة بضمان الجودة لبرامج الحفاظ على الطيور المهاجرة المحلقة التي تهاجر عبر مسار حفرة الانهدام.
يذكر أن هذا الاجتماع يعتبر جزءًا من المرحلة الثانية من المشروع، والتي من المقرر الانتهاء منها بحلول نهاية عام 2020 يعمل مشروع الطيور الحوامة المهاجرة في 11 دولة ضمن مسار الهجرة لحفرة الانهدام / البحر الأحمر وهي: جيبوتي ومصر وإريتريا وإثيوبيا والأردن ولبنان وفلسطين والمملكة العربية السعودية والسودان وسورية واليمن

قد يهمك ايضا

إعصار قوي يُلحق الضرر بالبنايات ويتسبب في وفاة سيدة في كوريا الجنوبية

العاصمة التشيكية براغ تشهد الصيف الأكثر حرًّا منذ عشرات السنين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماع إقليمي لمناقشة خطط مشروع الطيور الحوامة المهاجرة في الأردن اجتماع إقليمي لمناقشة خطط مشروع الطيور الحوامة المهاجرة في الأردن



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates