الراصدون للسماء يؤكدون انتظام القمر بعملاق النظام الشمسي فجر السبت
آخر تحديث 09:17:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وفقًا للإعلان الذي أصدرته الجمعية الفلكية في جدة

الراصدون للسماء يؤكدون انتظام القمر "بعملاق النظام الشمسي" فجر السبت

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الراصدون للسماء يؤكدون انتظام القمر "بعملاق النظام الشمسي" فجر السبت

الجمعية الفلكية في جدة
جدة ـــ عمر العجلاني

أعلنت الجمعية الفلكية في جدة أنّ الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية وقبل شروق شمس السبت، سيتمكنون من رصد انتظام القمر مع كوكب المشترى "عملاق نظامنا الشمسي" في الأفق الشرقي من قبة السماء بالعين المجردة.
وأوضحت الجمعية في بيان لها حاليًا المشترى يسطع بالقرب من حدود المجموعات النجمية في دائرة البرج "الأسد" والمجموعة النجمية الخافتة "السرطان"، والتي تقع إلى الغرب من "الأسد"، ويمكن رؤية نجم "قلب الأسد" ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم الأسد أسفل القمر والمشترى.
وأضافت سوف يشرق القمر والمشترى في ما بعد منتصف الليل، كما يشاهد في سماء السعودية، وبعد ظهور الجِرمين فوق الأفق الشمالي الشرقي، سيظلان في السماء حتى ضوء الفجر، ومع استمرار دوران الأرض حول نفسها من الشرق إلى الغرب سيتحرك القمر والمشترى في اتجاه الغرب في ساعات الفج".
وتابعت "خلال تشرين الأول/ أكتوبر وتتشرين الثاني/نوفمبر، يتحرك المشترى إلى الشرق أمام النجوم في خلفيته في اتجاه نجم "قلب الأسد"، ولكن ابتداءً من أيلول/ ديسمبر 2014، سوف يغير المشترى اتجاهه ليتحرك تراجعيًا تجاه الغرب، مبتعدًا عن "قلب الأسد"، ويتجه نجو مجموعة نجوم السرطان، وسيدخل المشترى "السرطان" في مطلع شباط/ فبراير 2015، ليبقى ضمن حدود "السرطان" حتى مطلع حزيران/ يونيو 2015".
وأكملت"كما يظهر القمر من الأرض أكبر بكثير من المشترى، ولكن الآخير في الحقيقة أكبر بكثير من القمر، الذي يظهر كبيرًا فقط بسبب أنه أقرب بكثير إلينا، وعادة يتم حساب المسافات داخل نظامنا الشمسي بواسطة "الوحدة الفلكية"، وهذه الوحدة الفلكية معدل المسافة بين الأرض والشمس، وتساوي حوالي 150مليون كيلومتر، أو 93مليون ميل أو 8.3 دقائق ضوئية.
 وفي هذا الانتظام بحسب الجمعية فإنّ القمر على بُعد حوالى 1/ 400وحدة فلكية؛ في حين أنّ المشترى يقع على مسافة أكثر من 5.6 وحدات فلكية من الأرض، لذلك المشترى يقع على مسافة تزيد على 2000 مرة بعد القمر.
 وأوضحت أنه "عند النظر إلى المشترى من خلال التلسكوب يمكن رؤية أقماره الأربعة الرئيسة التي تسمى "أقمار غاليلو"، وقد لا يُرصد واحد أو اثنان في بعض المناسبات، بسبب أنّ هذه الأقمار دومًا تدور أمام المشترى وخلفه، وترتيبها إلى الخارج من المشترى: "أيوا، أوروبا، غانميد، كاليستو"، والأولان تقريبًا في حجم القمر، في حين أن "غانميد" و"كاليستو" لهما أقطار أكبر بحوالي 1.5 مرة من القمر".
يذكر أنّ كوكب المشترى سوف يعود ويُرصد في السماء، مساء كانون الثاني/ يناير 2015، وفي 6شباط/ فبراير 2015، وسيكون المشترى في التقابل مع الشمس في سماء الأرض، عندها سيكون ظاهرًا في قبة السماء طوال الليل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الراصدون للسماء يؤكدون انتظام القمر بعملاق النظام الشمسي فجر السبت الراصدون للسماء يؤكدون انتظام القمر بعملاق النظام الشمسي فجر السبت



تألقت نيكو كيدمان بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة

إطلالات تخطف القلوب للنجمات بأسبوع الموضة في "ميلانو" الإيطالية

ميلانو - صوت الامارات
مع بدء عروض الأزياء العالمية لموسم ربيع وصيف 2020 في ميلانو، بدأت أناقة التجمات العالميات تظهر بشكل بارز وساحر مع إطلالات راقية وتصاميم تستحق التوقف عندها. لذلك رصدنا لك أجمل هذه الاطلالات التي شاهدناها في ميلانو. تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة. أناقة الفستان المزخرف سحرت النجمة Nicole Kidman الأنظار خلال توجّهها لحضور عرض Prada لموسم ربيع وصيف 2020، بفستان مستقيم يتخطى حدود الركبة مع الزخرفات المتموجة بالألوان الساحرة والمنسّقة مع القماش البيج. كما زيّنت خصرها بالحزام الفضي المضلّع وأكملت أناقتها بحذاء زهري جلدي ساحر. ولفتتنا التصاميم الشبابية باللون الزيتي التي اختارتها Winnie Harlow خلال حضورها عرض Prada. أما موضة الشورت القصير مع القميص الزرقاء الواسعة من اختيار...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى

GMT 08:52 2019 الجمعة ,23 آب / أغسطس

إنتر ميلان ينوي استغلال أزمة برشلونة

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates