أدونيس ضيفًا على مهرجان الشعر العالمي في روتردام
آخر تحديث 21:31:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أدونيس ضيفًا على مهرجان الشعر العالمي في روتردام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أدونيس ضيفًا على مهرجان الشعر العالمي في روتردام

روتردام ـ العرب اليوم

اختتم الشاعر أدونيس مهرجان الشعر العالمي في مدينة روتردام الهولندية في دورته الرابعة والأربعين مثلما كان بدأه، بصحبة تسعة عشر شاعراً من العالم. بدأ المهرجان بقراءات مختصرة لكل شاعر هي بمثابة تعريف أول بالشاعر، قبل أن يلتقي جمهوره في الأيام التالية فيخصص وقت كاف لكل شاعر كي يطلع الجمهور على تجربته الخاصة. الشاشة الكبيرة التي وضعت في أعلى وسط المسرح كانت تظهر النصوص المترجمة من اللغة الأم لكل شاعر الى اللغة الهولندية والإنكليزية بحيث يستطيع الكل الاطلاع على ما يقدم من شعر بيسر وهدوء. خصصت هذه الدورة للاحتفاء بالشعر الصيني الحديث من خلال أربعة شعراء صينيين حضروا من الصين ولندن ومنهم الشاعر الكبير يانغ ليان الذي يكتب باللغتين الصينية والإنكليزية. من التقاليد الجديدة في هذه الدورة توزيع جائزة أفضل ديوان شعري صدر خلال هذه السنة، ورشح النقاد أربعة شعراء هولنديين صدرت لهم دواوين هذه السنة، هم: هنك استر وايرس براونيا وبرنكا زاندفورت وكيرا فوك. وسبقت القراءات الرئيسة في القاعة الكبرى نشاطات كثيرة بين المسرح والموسيقى ومقابلات مع شعراء ضيوف ومحليين يتحدثون عن الشعر وعلاقته بمتغيرات الحاضر. وقدم هذه النشاطات شاعر مدينة روتردام الشاب دانيال دي، الذي أعد برنامجاً حافلاً تحت عنوان «العراق مع الدب» لا يخلو من الإثارة والمتعة. وفي الوقت الذي يسبق القراءات المسائية، تم الاحتفاء بالشاعر الألماني الكبير غوته والشاعر الإيراني حافظ من خلال قراءات لشعرهما قدمها شعراء هولنديون معروفون وأعقبتها مناقشات مع الجمهور مع قطع موسيقية لفرق شابة من داخل هولندا. في المساء، وفي القاعة الكبرى، قرأ الشعراء يان خلاس وكارينا كوليازوالك ارب ثم كفاما داوز، وهم شعراء هولنديون لا تشذ نصوصهم عن الشعر الهولندي الذي يكتب اليوم، باستثناء الشاعر يان خلاس الذي قرأ قصائد عن الموت والوجود. في هذه الليلة نفسها، تم الاحتفاء بالشاعر الأميركي الكبير يوهان اشبري الذي لم يستطع الحضور إلى المهرجان من خلال فيلم وثائقي ترافقه موسيقى وبورتريهات للشاعر نفذت في أوقات سابقة من نشاطاته وحضوره مع الكثير من نصوصه التي قدمت باللغة بالهولندية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أدونيس ضيفًا على مهرجان الشعر العالمي في روتردام أدونيس ضيفًا على مهرجان الشعر العالمي في روتردام



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

واشنطن - صوت الإمارات
مع حلول شهر رمضان المبارك، تبحث أغلب النساء عن إطلالة فخمة ومحتشمة، تجمع بين الأناقة والرقي، للظهور بها في الخروجات اليومية، سواء أثناء الذهاب إلى العمل، أو خلال المشاوير النهارية، أو في حال استقبال العزومات في المنزل أو خارجه من وحي النجمات العربيات، لتظهري بإطلالة فخمة وراقية في خروجاتك اليومية:رغم قلة ظهورها الإعلامي، وحرصها على عدم نشر الكثير من الصور الشخصية لها عبر صفحتها الرسمية على موقع إنستجرام، إلا أن شريهان تستطيع دائماً أن تخطف الأنظار إليها بإطلالاتها الراقية والمميزة. ويُمكنكِ أن تستوحي هذه الإطلالة الناعمة من شريهان، لخروجاتكِ الرمضانية، بتنسيق تنورة طويلة بتصميم A line، ذات نشقات مُطبعة بالزهور والرسمات الهندسية، باللونين الأبيض والأسود، مع قميص أبيض أو باللون الأوف وايت.ونسقت شريهان مع إطلالتها الأنيقة...المزيد

GMT 23:53 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 صوت الإمارات - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:34 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 صوت الإمارات - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates