سلطان القاسمي يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية
آخر تحديث 21:21:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان القاسمي يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان القاسمي يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية

سلطان القاسمي يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية
الشارقة - صوت الإمارات

 شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء اليوم بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة انطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية " تراثنا نبع الأصالة " في دورتها الـ 13 والتي تقام فعالياتها في منطقة قلب الشارقة.

بدأت مجريات الحفل بوصول موكب صاحب السمو حاكم الشارقة حيث استقبل سموه بعروض العيالة والتي قدمتها فرقة الشارقة للتراث الفني ليتابع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بعدها عددا من عروض الفنون الشعبية وعروض التقاليد التراثية واستعراض قوافل الجمال والخيول التي عبرت عن بيئات دولة الإمارات العربية المتحدة المتنوعة وهي البيئة الجبلية والبيئة البحرية والبدوية .

واستهلت تلك العروض بدخول الفرق المحلية الإماراتية وتقديمها للعديد من الفقرات الفلكلورية الفنية المحلية الأصيلة ومن هذه الفنون الآهال التي قدمتها فرقة الشارقة للتراث الفني وفن الانديما ودق الحب.

وشهد حفل الافتتاح عروضا لعدد من الفرق التراثية الفنية الوطنية المستضافة من دول وبلدان عالمية منها : المغرب وكوريا والجزائر والكويت .

حضر حفل الافتتاح الشيخ عصام بن صقر القاسمي المستشار في مكتب سمو الحاكم والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم وسعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وسعادة خميس بن سالم السويدي رئيس دائرة الضواحي والقرى وسعادة محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي وسعادة عبدالعزيز عبدالرحمن المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة وسعادة هشام المظلوم رئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون و الدكتور يوكا ليتو خبير منظمتي ايكوموس وايكروم في مجال التراث العالمي والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي للدول المشاركة في أيام الشارقة التراثية.

بعد ذلك قام صاحب السمو حاكم الشارقة والضيوف بجولة في منطقة التراث على فعاليات المهرجان ومعروضاته استمع خلالها من رئيس معهد الشارقة للتراث عبد العزيز المسلم لشرح واف عن الأيام وبرامجها وفعالياتها.

وزار صاحب السمو حاكم الشارقة قسم البيئة الجبلية والموروث التراثي المتعلق بها ومن فن الندبة التي يتميز سكان الجبال ويعبرون فيه عن ترحيبيهم بالضيوف.

وتفقد صاحب السمو حاكم الشارقة بعد ذلك البيئات الحية القائمة في وسط ساحة التراث معرض البيئة الزراعية ومعرض الأدوات الزراعية والبيئة البحرية وما حوته من أدوات تستخدم في صيد السمك واستخراج اللؤلؤ .

وفي نهاية الجولة أقام سموه مأدبة عشاء للضيوف والوفود المشاركة ومدراء الدوائر واعضاء السلك الدبلوماسي.

وتأتي الدورة 13 لتؤكد على أهمية التراث وأصالته وضرورات صونه والاستفادة منه والبناء عليه والاستمرار في نقله للأجيال الجديدة فهو يحتل مكانة مرموقة ومهمة ويأتي على رأس أولويات اهتمامات الدولة التي تعتز بماضيها وأصالتها.

وتهدف فعاليات أيام الشارقة التراثية للتعرف على الموروث المادي والمعنوي والمساهمة في خلق جيل يعتز بأصالته ويبني عليها ويطورها بما يضمن تميزها وديمومتها وتفاعلها مع واقعه ومستقبله في ظل الاستفادة من خبرات الماضي.

وتمثل أيام الشارقة التراثية وجها حيويا من وجوه التراث الثقافي الإماراتي بما توفره من مناخ مناسب لجميع الزوار وخبرات تمكنهم من استكشاف جماليات حياة الماضي عبر أنشطة متعددة تلبي تطلع الكثير من أبناء الإمارات نحو الحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة والموروث الشعبي الإماراتي.

وتستمر فعاليات الأيام على مدار شهر إبريل في مختلف مناطق ومدن الشارقة في قلب الشارقة وفي المنطقتين الشرقية والوسطى وتتنوع بين الفنون والحرف والمهن الشعبية ونماذج من الادب الشعبي والعادات والتقاليد والندوات الثقافية والمقاهي الثقافية والمسابقات المتنوعة والجذابة والعديد من الفعاليات والأنشطة التي تناسب الكبار والصغار.

ويعتبر برنامج الأيام في نسختها الثالثة عشرة متنوعا وزاخرا بالفعاليات والأنشطة والندوات والمحاضرات والمسابقات ويشارك عدد من الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية العربية والإسلامية والعالمية في أيام الشارقة التراثية.

**********----------********** ويطلق معهد الشارقة للتراث هذا العام شعارا جديدا ومرحلة جديدة تتضمن معنى جديدا هو "تراثنا نبع أصالتنا" كما ينظم حملة إعلانية شعبية جديدة لإطلاق الحواس الخمس في حب التراث والاستفادة من معطياته الكبيرة.

كما أعدت اللجنة المنظمة للأيام حزمة جديدة ومميزة من البرامج والفعاليات تساهم في تحقيق أكبر قدر من الفائدة للجيل الجديد والباحثين عن التراث والأصالة والهوية.

وتتميز نسخة العام الجاري من الأيام بالتركيز على مهمة جديدة هي إبراز القيمة السياحية للشارقة كهدف رئيسي نظرا لما لدى الشارقة من إمكانات ومقومات سياحية وجغرافية وبيئية وثقافية تبرز قيمة عليا للمنتج السياحي وتقدم معنى جديدا للسياحة الثقافية والشعبية.

ويتضمن برنامج الأيام فعاليات عدة ثقافية وترفيهية تناسب الكبار والصغار والعائلات من بينها البرنامج الثقافي الذي يتضمن محاضرات وندوات في عالم التراث والثقافة والمعرفة إلى جانب فعاليات قرية الطفل التراثية وفعاليات قرية الحواس الخمسة بالإضافة إلى عروض فرق الفنون الشعبية المحلية والعربية والعالمية والمسابقات المتنوعة مثل مسابقة التصوير ومسابقة المثل ومسابقة لقيت يدوه ومسابقة قص الأثر ومسابقة اللغز اليومي.

نقلًا عن وام 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية سلطان القاسمي يشهد إنطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية



نانسي عجرم تتألق برفقة ابنتها وتخطّف الأنظار بإطلالة جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
نانسي عجرم خطفت الأضواء في أحدث ظهور لها بأناقتها المعتادة خلال فعالية خاصة بدار المجوهرات العالمية تيفاني آند كو "Tiffany and co" في دبي، كونها أول سفيرة عربية لدار المجوهرات الأمريكية العريقة، وكان ظهورها هذه المرة خاطفا للأنظار ليس فقط بسبب إطلالتها، بل لظهورها برفقة ابنتها الصغيرة "ليا"، التي أسرت القلوب بإطلالة طفولية في غاية الرقة متناغمة تماماً مع اللوك الذي ظهرت به والدتها، فكان جمالهما حديث الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي، ودائما ما تنال إطلالاتها مع ابنتها الصغرى استحسان عشاقها في الوطن العربي. نجمة البوب العربي نانسي عجرم بدت متوهجة في أحدث ظهور لها بإطلالة جمعت بين الرقة والأناقة اعتمدتها أثناء حضور فعالية دار مجوهرات "تيفاني آند كو"، كما شاركتنا صور جلسة التصوير التي خضعت لها بالإضافة إلى الصور �...المزيد

GMT 10:13 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

6 نصائح مفيدة لزيادة سرعة الكمبيوتر بسهولة

GMT 14:26 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

حسن شاكوش ضيف شرف فى "وصل أمانة"

GMT 20:02 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

ورش "دبي للثقافة" تسلط الضوء على فنون ومهارات

GMT 10:52 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

أجمل عطور الصيف مِن وحي النجمات العالميات

GMT 14:53 2018 الخميس ,06 أيلول / سبتمبر

"أمل" وابنتها "عذاري" زميلتان في جامعة الإمارات

GMT 23:23 2018 الأحد ,24 حزيران / يونيو

ملك قورة تكشف كواليس "عزمي وأشجان" مع غدير حسان

GMT 21:55 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

إنقاذ امرأة من رجل مشعوذ اعتدى عليها لمدة أسبوع

GMT 16:32 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

تصميمات فساتين مميزة للسهرة والمساء للمحجبات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates