سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح معرض مسارات بمتحف الشارقة
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح معرض "مسارات" بمتحف الشارقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح معرض "مسارات" بمتحف الشارقة

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة - صوت الإمارات

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .. افتتح الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس إدارة مركز الشارقة الإعلامي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام معرض " مسارات : الطباعة الحجرية للقرن التاسع عشر - الحادي والعشرين في الهند وباكستان " ويستمر حتى 20 نوفمبر المقبل ويستعرض خلالها تاريخ هذا الفن في شبه القارة الهندية وذلك على قاعات متحف الشارقة للفنون.

وتجول الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي في أروقة المعرض واستمع الى شرح مفصل حول مقتنياته ومعروضاته المهمة من قبل قيمتي المعرض الفنانة والناقدة الأدبية الدكتورة بولا سينجوبتا ومشرفة المعارض المستقلة كاميلا هادي تشودري .

رافق الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي في جولته كل من سعادة منال عطايا المدير العام لإدارة متاحف الشارقة وهشام المظلوم مدير إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بحضور مجموعة من هواة الفن والكتاب والمثقفين والعديد من أفراد الجالية الآسيوية والمهتمين من الجمهور.

ويضم المعرض - وهو الأول من نوعه الذي تقيمه مؤسسة ثقافية في الشرق الأوسط - 157 عملا فنيا نادرا أبدعها حوالي 50 فنانا وفنانة من البلدين ويهدف إلى تعريف الجمهور في الإمارات العربية المتحدة بأهم مدارس وحركات الطباعة الحجرية في شبه القارة الهندية إلى جانب تقديم منصة للحوار والنقاش حول الروابط العديدة التي تجمع شعبي الهند وباكستان.

في غضون ذلك افتتحت القيمتان الدكتورة بولا سينجوبتا وكاميلا تشودري فعالية الحوار من خلال مشاركة الزائرين في نقاش حول السمات المتكررة والقطع الفنية المهامة الموجودة في معرض "مسارات" حيث تتوزع على ستة أقسام رئيسية تتبع ترتيبا زمنيا من القرن 19 حتى يومنا هذا .

وتستعرض الأقسام تاريخ الطباعة الحجرية ومدارسها الأساسية وصولا إلى تحول هذه الحرفة إلى فن قائم بذاته .. إلى جانب الأعمال المشاركة نقاط التلاقي والافتراق وما تمثله من تنوع وحداثة تركت آثارها على الممارسات العصرية لهذا الفن في البلدين.

وتعرف الجمهور الزائر إلى أعمال فنانين مبدعين مثل نارندرا كيساري روي وغاغنندراناث طاغور وموكول داي وبينود بهاري مخرجي وسعيد أختر وزاهور أول أخلق وهارن داس وأنور جلال شيمزا وأرتشانا هاندي وعثمان غوري وغيرهم العديد.

وتعود ملكية المعروضات للعديد من الجهات والأفراد في الهند وباكستان والمملكة المتحدة التي جمعتها إدارة متاحف الشارقة تحت سقف واحد لاسيما المؤسسات والهيئات الثقافية وصالات العرض وهواة جمع الأعمال الفنية وغيرها.

وجاءت جميع الأعمال المعروضة على سبيل الإعارة المؤقتة من مالكيها الحاليين الذين شاركوا مع إدارة متاحف الشارقة في إتاحة هذه الأعمال للجمهور والمهتمين والدارسين وتشمل قائمة المشاركين في المعروضات الكلية الوطنية للفنون في لاهور بباكستان.

وقالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة إن المعرض يقدم بعضا من أهم الإنجازات الفنية في جنوب آسيا هذه المنطقة التي تتمتع بتراث غني واستثنائي وبعلاقات تاريخية مع الإمارات العربية المتحدة من خلال جاليتها التي لعبت دورا مهما في البلاد.

ويأتي المعرض تكريما لهذه الجالية وإسهاماتها بالدرجة الأولى إلا أنه يمثل أيضا دعوة لجميع الزائرين لمعرفة المزيد عن هذه الأعمال الفنية النادرة التي تعبر عن التراث الفني في منطقتها وتحمل روحا عصرية متفردة ما يجعلها فرصة نادرة لعشاق الفن من جميع الثقافات والجنسيات".

جدير بالذكر أن إدارة متاحف الشارقة أعلنت أن المعرض يفتح أبوابه للجمهور بشكل مجاني ويتوافر كتاب تعريفي عن المعرض بمتحف الشارقة للفنون للاطلاع أو الشراء .. كما تصاحب المعرض مجموعة من البرامج وورش العمل التثقيفية من ضمنها حلقة نقاش لاستكشاف فن الطباعة تقام بعد غد بالتزامن مع المعرض يتحدث خلالها قيمتا المعرض واثنان من فناني الطباعة من الهند وباكستان هما نورايا شيخ نادي وبريا بال.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح معرض مسارات بمتحف الشارقة سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح معرض مسارات بمتحف الشارقة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates