محمد جوهر يروّض التوحّد بالقرآن الكريم
آخر تحديث 01:52:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

محمد جوهر يروّض التوحّد بالقرآن الكريم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محمد جوهر يروّض التوحّد بالقرآن الكريم

الرياض ـ وكالات

استضافت جائزة رأس الخيمة للقرآن الكريم، ضمن اختباراتها التمهيدية، في مسجد الشيخ زايد برأس الخيمة، خلال الأسبوع الماضي، طالباً يحفظ القرآن الكريم كاملاً رغم إصابته بالتوحد، ويتقن القراءة والكتابة، ويملك مواهب عدة تفوق كثيراً من الأسوياء. وخضع محمد جوهر من الجنسية الإريترية، ويبلغ عمره ?13 عاماً، لاختبار من قبل لجنة تحكيم الجائزة، في إطار مشاركته في الاختبارات التمهيدية لمسابقة ذوي الاحتياجات الخاصة، إحدى فئات ومسـابقات الجـائـزة في دورتها الـ?13. وأدهش جوهر أعضاء لجنة التحكيم بإجادته أحكام التلاوة وجمال نبرة صوته في قراءة القرآن الكريم، وتمكنه من حفظ القرآن وموهبته في الأداء، قاهراً إصابته بمرض التوحد ، الذي يشكل خللاً وظيفياً في النموين الاجتماعي والإدراكي، والتواصل مع الآخرين، إذ حضر جوهر، وهو طالب في صفوف مركز دبي للتوحد، للمشاركة في الاختبارات التمهيدية للجائزة بصحبة فريق من المركز. وقال المشرف على (جوهر) أخصائي التربية الإسلامية في المركز، حاتم جابر، إن قصة طالب التوحد، الذي وُلد في الإمارات، بدأت منذ طفولته، حين بدأ حفظ القرآن وهو في الثالثة من العمر، فيما أمضى في مركز دبي للتوحد ثمانية أعوام حتى الآن، موضحاً أن علاج حالة (جوهر) وتأهيله، يندرجان ضمن مشروع التربية الإسلامية في المركز. وأشار إلى أن والدة الفتى تقف وراء حفظه للقرآن منذ نعومة أظفاره حتى الآن. وأضاف جابر أن حالة محمد جوهر نادرة في حفظ القرآن الكريم وتعليم التلاوة، إذ يتقن أحكام التلاوة والتجويد بصورة متميزة، يتفوق فيها على معظم الأسوياء من الطلبة. وبين أن تعليم (جوهر) يعتمد على حاسة السمع، من خلال استماعه لتلاوات القرآن الكريم المسجلة لنخبة من القراء، موضحاً أن العقبة الأولى، التي تعترض تعلم مرضى التوحد، هي الفهم، فيما تلجأ المناهج الحديثة إلى تعليمهم وتأهيلهم بالاعتماد على حاستي السمع والبصر، عبر الصور والمشاهد المختلفة، وتعزيز مهارات الحركة الدقيقة، كالفك والتركيب، لذا تسعى تلك المناهج إلى تزويدهم بمعلومات تتناسب مع إمكاناتهم، التي تقوم على الاستماع والمشاهدة ومراقبة الحركات. ويتميز جوهر، كما يقول جابر بقوة الذاكرة السماعية، التي تساعده على حفظ أي شيء يسمعه، معتبراً أن ما يملكه من قدرات ومواهب تمثل تعويضاً ربانياً عما فقده. وأشار الى أن أطفال مرضى التوحد ينقسمون إلى فئتين، الأولى تضم من يستطيعون أن يتكلموا، ويعتمد التواصل معهم على اللغة والاستماع، والثانية تضم الذين لا يتمكنون من الكلام، وتركز مناهج تعديل السلوك لديهم والتواصل معهم وتعليمهم وتأهيلهم على الصورة. ولا تقتصر ابداعات محمد جوهر على حفظ القرآن الكريم وإتقان تلاوته وتجويده، بل تمتد إلى الإبداع في الخط العربي، وهو يملك موهبة في هذا الحقل الفني اللغوي، مع موهبة أخرى في الرسم، ويملك ذاكرة قوية في حفظ الأدعية والأناشيد الإسلامية، وصوتاً جميلاً في ترديدها. وفاز جوهر بالمركز الأول في فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بمسابقة جائزة الحساوي للقرآن الكريم في الشارقة، التي تنظمها مؤسسة القرآن الكريم والسنة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد جوهر يروّض التوحّد بالقرآن الكريم محمد جوهر يروّض التوحّد بالقرآن الكريم



هيفاء وهبي تنجح بتحويل الأزياء القصيرة لإطلالات شتوية أنيقة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة اللبنانية هيفاء وهبي تعد واحدة من أبرز النجمات اللواتي دائمًا ما يبهرن الجمهور بأناقتهن وإطلالاتهن المميزة والجذابة، كما أنها نجحت مؤخرا في تحويل الأزياء القصيرة الأنيقة إلى إطلالات تناسب أجواء الشتاء الباردة، ولكن بطريقتها الخاصة التي تلهم متابعاتها دائمًا، وفيما يلي جولة على أسلوبها في اختيار أزيائها الشتوية. تفاصيل أحدث إطلالات هيفاء وهبي هيفاء وهبي خطفت الأنظار خلال أحدث ظهور لها على انستجرام بإطلالة جذابة جاءت عبارة عن جاكيت على شكل بليزر قصير من Richard Quinn، بتصميم مريح وأكمام طويلة، ومزين بالترتر البراق في جميع أنحائه، كما أنه جاء مطبعًا بالورود الضخمة الملونة ذات اللون الوردي والأخضر مع الخلفية السوداء. وجاء الجاكيت قصير ومريح ونسقته النجمة اللبنانية مع جوارب سوداء شفافة وسميكة، وانتعلت صندل جلدي لامع بال�...المزيد

GMT 11:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور حزينة خلال هذا الشهر

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 18:42 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الشيخ سعيد بن محمد يحضر أفراح الظاهري بالعين

GMT 05:50 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد سعد يوجه رسالة قاسية في أغنيته لريم البارودي

GMT 14:18 2013 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

سد النهضة سيبدأ توليد الكهرباء العام المقبل

GMT 13:55 2013 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

إطلاق الحلقة الأولى من لعبة الإثارة The Wolf Among" Us"

GMT 17:21 2013 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

فيلم وثائقي ألماني عن آلام اللجوء في فلسطين

GMT 06:02 2012 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يناقش مشكلة الانفلات الأمني في البلاد

GMT 12:55 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فنانة ساحلية تفتتح أول معرض للرسم على جسد النساء

GMT 16:23 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تتويج فتاة عمرها 23 بلقب ملكة جمال العالم على كرسي متحرك

GMT 10:06 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع حصيلة وفيات مرض الطاعون فى مدغشقر لـ 165 حالة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates