عمار النعيمي يفتتح الدورة الخامسة من مهرجان عجمان للرطب
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عمار النعيمي يفتتح الدورة الخامسة من مهرجان عجمان للرطب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عمار النعيمي يفتتح الدورة الخامسة من مهرجان عجمان للرطب

الشيخ عمار بن حميد النعيمي
دبي - صوت الامارات

أشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي للامارة بمبادرة تنظيم مهرجان ليوا عجمان للرطب والتي تدل على تفهم القائمين عليه لأهمية النخلة والتي تعتبر أحد أهم ركائز التراث الإماراتي الأصيل والذاكرة الإنسانية في حياة المجتمع الإمارات الذي يسعى جاهدا لتحسين أنواعها والارتقاء بإنتاجها.

وأكد سموه أن الدعم والمساندة المتواصلة من قبل القيادة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" للفعاليات ساهمت بشكل ايجابي بتسلط الضوء على التراث الإماراتي وشجعت على إحيائه في نفوس الأجيال ..مشيدا بالجهود المتواصلة لإنجاح فعاليات المهرجان سواء كانت في أبوظبي أو في إمارة عجمان او أي امارة أخرى من الإمارات.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان ليوا عجمان للرطب 2018 اليوم والذي تنظمه دائرة التنمية السياحية ويقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وتشارك فيه أكثر من 40 جهة ما بين شركة تتعامل بالتمور ومزارع للمواطنين.

وقال سمو ولي عهد عجمان إن الاحتفاء بالعادات العريقة والتقاليد كان أحد الدوافع المهمة التي حفزت على استضافة مهرجان ليوا عجمان حيث جاءت فكرة المهرجان تنفيذا لتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بالتعاون مع مهرجان ليوا للرطب.

وأثنى سموه على المستوى والتنظيم الراقي للمعرض والذي يتطور عاما بعد عام من حيث الإنتاج وأنواع التمور خاصة ان الشركات الإماراتية التي تهتم بزراعة وتحسين انواع التمور أصبحت من الشركات الرائدة في هذا الشأن وان انتاجها ينافس انتاج الكثير من دول العالم ..مؤكدا سموه ان الأجيال الحالية أصبحت أكثر وعيا وتفهما لأهمية النخلة وانتاجها وان الكثير منهم توجه لممارسة الزراعة وخاصة النخيل.

ودعا سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي إلى الاستمرار في إقامة هذا المهرجان في عجمان كل عام بهدف تقديم عروض متنوعة تركز على أهمية النخلة في حياة أهل المنطقة ..مشيرا إلى أن المهرجان يعد بمثابة ملتقى للتعارف بين المهتمين بزراعة النخيل وعرض آرائهم وأفكارهم للاستثمار في المجال الزراعي والتصنيع خاصة أن دولة الإمارات تشتهر بأنواع مختلفة من التمور المتميزة بجودتها.

وشدد سموه على ضرورة استمرار التعاون والانسجام والتواصل بين الجهات المشرفة والمشاركة حتى يستمر نجاح المهرجان الذي يحققه كل عام وكان له أبلغ الأثر في ظهور المهرجان بهذا المستوى الراقي وفي ترسيخ فعالياته والوصول به إلى التميز والتطور والتجدد.

حضر حفل الافتتاح عدد من الشيوخ ومعالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي والشيخ الدكتور ماجد بن سلطان القاسمي الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي بالوكالة بوزارة التغير المناخي والبيئة وسعادة عبدالله امين المستشار بديوان الحاكم وسعادة صالح محمد الجزيري مدير عام دائرة التنمية السياحية بعجمان وسعادة عبدالله حمدان بن دلموك مدير عام مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وسعادة محمد غانم المنصوري نائب الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة و رؤساء ومدراء الدوائر والمؤسسات الحكومية وكبار المسؤولين .

ويسلّط المهرجان الذي يقام في مركز الإمارات للضيافة وتستمر فعالياته وأنشطته لمدة أربعة أيام الضوء على أجود وأفضل أصناف الرطب المحلية والأنواع المتعددة من الحمضيات وغيرها والتي قام المزارعون المحليون المشاركون بزراعتها وجني ثمارها.

كما يهدف المهرجان إلى إحياء التراث والاحتفاء بالعادات والتقاليد العريقة ومنح المواطنين والمقيمين والزوار فرصة التعرف على أهمية شجرة النخيل وقطاع الزراعة وأنواع المحاصيل الزراعية في دولة الإمارات العربية المتحدة في أجواء حافلة بالمرح والفعاليات المشوقة لكافة أفراد العائلة.

وبدأت فعاليات افتتاح المهرجان بوصول سمو ولي عهد عجمان إلى مركز الإمارات للضيافة ثم عرف السلام الوطني ليقوم سموه ومرافقوه بجولة تفقدية في أرجاء وأجنحة وأقسام المعرض المختلفة والالتقاء مع المزارعين والمشاركين والعارضين لأجود أنواع الرطب والحمضيات والاستماع الى قصص النجاح في انتاج التمور والاهتمام بزراعة النخيل.

واطلع سموه خلال الجولة على محتويات المهرجان والتي تتنوع منتجاته من الرطب والحمضيات واستمع إلى شرح واف من المسؤولين عن المزارع المشاركة حول طرق وكيفية الاهتمام بعملية زراعة الشتلات وفحص التربة ومعالجتها وتحديد مواقع الشتلات حسب المسافات الموجودة ونظام الري وتسميد التربة.

وتوقف سموه خلال الجولة عند العديد من أجنحة وانتاج مزارع عجمان وفي الجناح الخاص بشركة الفوعة كما اطلع على الأقسام الأخرى كسوق الرطب والحمضيات والسوق التراثي والسوق الشعبي وغيرها.

وتوجه سموه في ختام الجولة بالشكر الجزيل إلى أعضاء اللجنة العليا المنظمة ورعاة المهرجان الرئيسيين على جهودهم ودعمهم لمهرجان ليوا عجمان للرطب.

وفي نهاية حفل الافتتاح كرم سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان .. معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة المسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي والشيخ الدكتور ماجد بن سلطان القاسمي الوكيل المساعد لقطاع التنوع الغذائي بالوكالة بوزارة التغير المناخي والبيئة كما تم تكريم الرعاة والمؤسسات الداعمة والتي تضم الراعي الماسي للمهرجان شركة الفوعة والراعي الذهبي القيادة العامة لشرطة أبوظبي والراعي الفضي غرفة تجارة وصناعة عجمان وشركة تمور ليوا ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي ومركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ومعهد الشارقة للتراث ومستشفى أمنية والرعاة المشاركين دائرة البلدية والتخطيط والقيادة العامة لشرطة عجمان والإدارة العامة للدفاع المدني والفارس للخيام .

وأكدت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري ان مهرجان ليوا للرطب هو أحد أهم الفعاليات السنوية الوطنية التي تعنى بزراعة النخيل وإنتاج التمور والرطب وتقام في إمارة عجمان حيث حرصت القيادة الرشيدة على الاهتمام به وتطويره وذلك وفقا للرؤية التي رسخها الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " والذي أولى أهمية كبرى لزراعة النخيل والصناعات المرتبطة به كونها أهم محتويات برنامج تعزيز الإنتاج المحلي ضمن مكونات منظومة الأمن الغذائي لدولة الإمارات.

وتوجهت معاليها بجزيل الشكر والامتنان لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان لرعايته ودعمه اللامحدود لمهرجان ليوا للرطب ..وقالت ان مهرجان ليوا للرطب منصة مثالية تستقطب المئات من المزارعين والعارضين والمعنيين بزراعة النخيل وإنتاج التمور والرطب ويعنى المهرجان بترويج هذه المنتجات ودعم الإنتاج المحلي وتعزيز دور الابتكار في تطوير هذه الصناعة والأنشطة التحويلية المناطة بها لتعزيز منظومة الأمن الغذائي حيث تشكل زراعة النخيل والرطب ثروة إماراتية أصيلة وإحدى أهم المنتجات الوطنية التي تتميز بها دولة الإمارات لجودتها العالية وقيمتها الغذائية الكبيرة ومستوى تنافسيتها العالمي .

من جانبه أكد الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية بعجمان أن الهدف الاستراتيجي لمهرجان ليوا عجمان يتمثل في تعزيز الوعي الثقافي والهوية الوطنية الإماراتية حيث يسهم المهرجان في زيادة الوعي بالموروث الشعبي والتراثي للدولة وتعزيز التنمية الاقتصادية ويشجع في الوقت ذاته على زيادة التدفق السياحي إلى الإمارة.

وقال ان المهرجان يلعب دورا كبيرا في دعم المزارعين وتشجيعهم على تطوير إنتاجهم وكذلك ربط الطفل الإماراتي بالأرض والزراعة وتعريف المقيمين والزوار على التراث الإماراتي الأصيل.

من جهته قال سعادة صالح محمد الجزيري مدير عام دائرة التنمية السياحية ان مهرجان ليوا عجمان استطاع أن يجد له مكانة متميّزة على خريطة المهرجانات التراثية والسياحية في الإمارات بشكل خاص وفي المنطقة بشكل عام ويتماشى نجاحه مع أداء القطاع السياحي في الإمارة حيث تمكن من تحقيق قفزات نوعية في أعداد الزوار ونزلاء الفنادق خلال السنوات الأخيرة.

واشار إلى أن مثل هذه الفعاليات تساعد في تسريع الخطى نحو إنجاح استراتيجية دائرة التنمية السياحية في عجمان لتحقيق مستهدفات رؤية عجمان 2021.

وأعرب القائمون على المهرجان عن أملهم في ان يساهم الحدث في توعية المزارعين بطرق الزراعة الحديثة والعناية بأشجار النخيل حتى تكون مصدر دخل جيد لهم وتحفيزهم على الارتقاء بأصناف تمور الإمارات لتكون من أجود التمور على مستوى العالم.

ويشهد المهرجان في دورته الحالية عددا من الفعاليات والمسابقات منها مسابقة مزاينة الرطب ومسابقة الفواكه والحمضيات ومسابقة الحلويات الشعبية والحلويات المعاصرة بالإضافة إلى العديد من المحاضرات والندوات التثقيفية حول أهمية الزراعة بشكل عام كما يضمن اليوم الأول انطلاق فعالية السوق الشعبي حيث الأجواء التراثية ذات الصلة بالنخيل والرطب.

وحرصت إدارة المهرجان على تقديم برامج وانشطة تتناسب مع مختلف المراحل العمرية بما فيها العروض الفنية والمسابقات الثقافية والألعاب التقليدية فضلا عن ندوات ومحاضرات وورش عمل فنية متنوعة تعرف من خلالها الجمهور على تاريخ الإمارات وأهمية النخيل والرطب وغيرها كما يحظى الطفل بأهمية خاصة في نسخة هذا العام من المهرجان من خلال ما تتضمنه الفعاليات من نشاطات وعروض حول التراث الشعبي الإماراتي.

ويستقبل المهرجان الجمهور اعتبارا من الساعة 11 صباحا حتى الساعة 11 مساء اليوم الاربعاء فيما يفتح أبوابه ايام الخميس والجمعة والسبت من الساعة 4 مساء وحتى الساعة 11مساء.

كما أن اللجنة العليا المنظمة متواجدة طيلة أيام المهرجان لتوفير كافة الخدمات اللازمة لإنجاح الفعاليات وتذليل أي عقبات يمكن أن تصادف المشاركين والجماهير، وذلك لضمان استمتاعهم بالفعاليات المقدمة، وتوفير الخدمات المتميّزة لهم. وسيتم استلام المشاركات الخاصة بالمسابقات يومياً من الساعة السابعة صباحاً ولغاية الساعة الرابعة عصرا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمار النعيمي يفتتح الدورة الخامسة من مهرجان عجمان للرطب عمار النعيمي يفتتح الدورة الخامسة من مهرجان عجمان للرطب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates