سعيد بن طحنون يشيد بجهود سلطان بن زايد في صون الموروث الشعبي
آخر تحديث 19:51:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سعيد بن طحنون يشيد بجهود سلطان بن زايد في صون الموروث الشعبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سعيد بن طحنون يشيد بجهود سلطان بن زايد في صون الموروث الشعبي

فعاليات الندوة التكريمية
العين – صوت الإمارات

أشاد معالي الشيخ سعيد بن طحنون بن محمد آل نهيان بجهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات في حفظ وصون الموروث الشعبي وترسيخ ثوابت الهوية الوطنية في نفوس الأجيال الجديدة. جاء ذلك في تصريح لمعاليه على هامش فعاليات الندوة التكريمية عن سيرة الشاعر الراحل محمد بن سلطان بن محمد الدرمكي التي نظمها نادي تراث الإمارات ممثلا في مركز زايد للدراسات والبحوث أمس بمركز القطارة للفنون في مدينة العين بحضور الشيخ حمد بن سلطان الدرمكي.

وأكد معالي الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان أهمية مثل هذه الندوات التي تخلد ذكرى الشعراء الرواد والمثقفين والأدباء ممن ساهموا في إثراء المشهد الإبداعي في الإمارات " .

وقال معاليه " يجب علينا أن نفي هؤلاء حقهم في عرض تجربتهم الشعرية والإنسانية والوطنية إلى الجيل الجديد وفي مقدمتهم الشاعر الكبير الدرمكي الذي كان واحدا من الشخصيات الوطنية البارزة التي أسهمت بإنجازات نوعية في مسيرة البناء والنهضة التي تشهدها دولة الإمارات الآن . وطالب معالي الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان القائمين على نادي تراث الإمارات بعقد مزيد من هذه الندوات وتكريم المبدعين الأحياء في كافة مجالات التعبير في احتفاليات تجعلهم على الدوام في الذاكرة.

وأكدت فاطمة مسعود المنصوري مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث في كلمة النادي أن هذه الندوة - التي تتزامن مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" عام 2018 " عام زايد " تأتي تجسيدا لرؤية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في أهمية تسليط الضوء على الشخصيات الفكرية والوطنية والتي أسهمت بإخلاص في مسيرة النهضة التي تشهدها دولة الإمارات .

ولفتت المنصوري إلى أن من بين هذه الشخصيات البارزة الشاعر الكبير الراحل الدرمكي الذي كان نموذجا يحتذى في الإخلاص لوطنه وفي تجربته الشعرية الثرية بالقصائد في مختلف أبواب الشعر والتي شكلت ريادة غير مسبوقة في مجال الشعر الشعبي فكان لابد من تسليط الضوء على هذه الشخصية المهمة.

من جهته استعرض سالم بن عيد المهيري المتحدث الرئيسي في الندوة تجربة الراحل الشعرية باعتباره واحدا من أهم رواد الأغنية الشعبية في الإمارات وتحدث عن قصائده في مجال الشكاوى والمجاريات الشعرية مع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " ومع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" والشاعرة عوشة بنت خليفة بن أحمد السويدي المعروفة بـ " فتاة العرب " وشعراء كثيرين.

ثم قرأ المهيري العديد من قصائده في الغزل العفيف على بحر " الونة " .. مستعرضا صفاته الإنسانية وقال " لقد كان رجلا متسامحا محبا للجميع لم يعرف أثناء عمله وكيلا لدائرة الزراعة والإنتاج الحيواني في العين أي شكل من أشكال المحاباة او المحسوبيات بل إن بيته كان مفتوحا للجميع وفي أي وقت .

وأشار خلال الندوة - التي قدمها وأدار حواراتها الإعلامي يوسف المعمري - إلى جملة من خصاله الحميدة مثل تمتعه بأخلاق رفيعة ودعمه للمواهب الشعرية والغنائية الناشئة وتفانيه في خدمة وطنه حتى رحيله .

من جهته لفت الإعلامي عبد الرحمن رفيع إلى المعارض التي كانت تقام في أنحاء العالم بتوجيهات من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " لنقل صورة مشرقة عن الإمارات وإبراز نهضة وإنجازات الدولة .. مشيرا في هذا الصددر إلى أن الشاعر الدرمكي كان واجهة هذه المعارض مساهما في برامجها بتقديم تجربته الشعرية التي تعكس تطور المشهد الثقافي المتنامي في الدولة أمام الرأي العام العالمي".

وفي شهادته عن الشاعر الراحل الدرمكي " 1940 – 1998 " أكد الفنان الإماراتي خالد بن محمد أنه كان قدوة تحتذى وبخاصة في صياغة نمط القصيدة المرتجلة .. وقال " لقد امتازت قصائده بالسلاسة وسهولة التعبير لهذا تلقفها الفنانون الملحنون وحفظتها ذاكرة الشعب وكان بالنسبة لي أبا روحيا " .

من جانبه وفي شهادة له قال محمد سعيد الرميثي عنه " إن قصائده رغم ما مر عليها من زمن ما زالت في ذاكرة الناس نظرا لما تتمتع به من جزالة اللفظ وجمال المفردة والصورة الفنية المحكمة وروح التلقائية .. مطالبا المؤسسات بعقد المزيد من هذه الندوات التي توثق لتجربة جيل الريادة من الشعراء الشعبيين ".

وتحدث المصور الصحفي الخاص للشيوخ فلاح الكبيسي عن تجربته الشخصية مع الشاعر الراحل .. وقال " حينما كنا نرافقه في جولاته كمشرف على المعارض الزراعية التي تمثل الإمارات في الخارج نلمح مدى إصراره على إنجاحها وتقديمها للعالم بصورة حضارية فقد كان مخلصا وفيا لوطنه مجتهدا في جعل الإمارات في المقدمة ".

وفي السياق وجهت أسرة الشاعر الراحل الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لتوجيهاته السديدة بعقد هذه الندوة التي قدمت الوالد إلى الناس بصورة مشرقة وإبراز تجربته الشعرية في الديوان الذي أصدره نادي تراث الامارات وحمل اسمه حيث أن هذا الديوان الذي يحمل بصماته القوية ما زال يلقى الطلب والاهتمام في منطقة الخليج.

وقالت أسرة الشاعر الراحل " لقد كان والدنا من أكثر المقربين للمغفور له الشيخ زايد " طيب الله ثراه " بحكم عمله في دائرة الزراعة والإنتاج الحيواني منذ تأسيسها في العين مطلع السبعينيات وحتى تقاعده عام 1993 لكنه ظل ملازما للشيخ زايد في مجالات نظم الشعر ورحلات القنص بالصقور وغيرها وإذا كنا نستذكر تجربته الشعرية اليوم من خلال هذه الندوة الجليلة فإننا نستذكر أيضا سيرته العطرة وإنجازاته في خدمة وطنه الإمارات".

وقام معالي الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان عقب ختام الندوة بتكريم أسرة الشاعر الراحل الدرمكي والمتحدثين في الندوة وعدد من الأفراد والشخصيات وممثلي المؤسسات التي أسهمت في إنجاح هذه الاحتفالية الثقافية .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعيد بن طحنون يشيد بجهود سلطان بن زايد في صون الموروث الشعبي سعيد بن طحنون يشيد بجهود سلطان بن زايد في صون الموروث الشعبي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 23:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 صوت الإمارات - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 19:30 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

تعرف على الأسعار الجديدة لموديلات BMW 2020

GMT 18:22 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

سفير الدولة يلتقي مسؤولاً رومانياً

GMT 01:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أيرلندا الشمالية تعطل هولندا بتعادل سلبي في تصفيات يورو 2020

GMT 14:24 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهى عرفات تتحدث عن بعض الأحداث التي مر بها زوجها

GMT 07:16 2015 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

سوسن بدر تعلن الانتهاء من تصوير "ساحرة الجنوب"

GMT 08:46 2015 الجمعة ,27 شباط / فبراير

حساب مجلة "نيوزيك" على "تويتر" يتعرض للاختراق

GMT 12:57 2013 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

وقف الفترات المفتوحة في إذاعة القرآن الكريم

GMT 04:50 2015 الإثنين ,13 إبريل / نيسان

شذا أبو حنيش تطلق ديوانها "حب يحوم كبعوضة مزعجة"

GMT 01:16 2013 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

أعمال إيتيان ديني تجلب هواة جمع الأعمال الفنية

GMT 17:38 2013 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

خطوات لمواجهة المياه المشعة في فوكوشيما

GMT 02:41 2014 الجمعة ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الإكسسوارات تكمّل الأثاث المنزلي بلمسة شخصيّة ساحرة

GMT 00:00 2013 السبت ,01 حزيران / يونيو

إطلاق موقع "خريج.كوم" لتوفير فرص العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates