سلطان بن محمد القاسمي يفتتح المهرجان القرائي للطفل
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان بن محمد القاسمي يفتتح المهرجان القرائي للطفل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان بن محمد القاسمي يفتتح المهرجان القرائي للطفل

جانب من افتتاح مهرجان الشارقة القرائي للطفل
الشارقة - صوت الامارات

دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح الأربعاء، فعاليات الدورة الـ 11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، ووجه سموه بدعم المهرجان بـ 2.5 مليون درهم.

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح الأربعاء، فعاليات الدورة الـ 11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، بمشاركة 198 ضيفاً، من 56 دولة عربية وأجنبية يقدمون 2546 فعالية متنوعة، حتى 27 أبريل الجاري، تحت شعار "استكشف المعرفة" في مركز إكسبو الشارقة.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله، كل من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي نائب رئيس اتحاد الناشرين الدولي، مؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين، والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ محمد بن حميد القاسمي، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، ومعالي زكي نسيبة وزير دولة، وسعادة خولة الملا رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وسعادة راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري، وسعادة اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وسعادة عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وعدد من أصحاب السعادة رؤساء الدوائر أعضاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وسعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وسعادة عبد العزيز حمد تريم مستشار الرئيس التنفيذي مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية، وعدد من كبار المسؤولين وممثلي وسائل الإعلام.

وبعد قص شريط الافتتاح قدمت مجموعة من أطفال مدارس الشارقة، فقرة فنية ترحيبية عبرت خلالها عن أهمية القراءة ودورها في تنمية معارفهم.

بعدها تجوّل صاحب السمو حاكم الشارقة، في أروقة وردهات المهرجان، حيث اطلع على ما تضمه دور النشر الإماراتية والعربية والعالمية المشاركة في الحدث، واطلع على إصداراتها من الكتب المخصصة للأطفال واليافعين إلى جانب الكتب الإلكترونية والوسائل التعليمية المبتكرة والمتنوعة.

كما تفقد سموه أجنحة عدد من المؤسسات والجهات الحكومية والثقافية والتربوية، واستمع إلى شرح من القائمين عليها حول ما تقدمه من خدمات وفعاليات ثقافية.

وزار سموه، معرض "السفر عبر طريق الحرير"، الذي يقام ضمن فعاليات المهرجان، والذي استحدث ليكون بمثابة البوابة التي تطل بالزوار وجمهور المهرجان على واحد من أكثر الطرق التجارية شهرة عبر التاريخ المعروف بطريق الحرير، كما زار سموه معرض "رحلة إلى الأعماق"، الذي يأخذ الزوّار إلى الأعماق المليئة بالأسرار والكنوز البحرية الرائعة، مستنداً من خلال ما يطرحه على مغامرات الكابتن "نيمو" في أعماق البحار.

وحضر صاحب السمو الشيخ حاكم الشارقة، إطلاق ثلاث قصص توعوية، أصدرتها إدارة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، بالتعاون مع دار "كلمات" وبدعم من مبادرة ألف عنوان وعنوان، وهي: "سباق الصباح" للكاتبة ريم القرق، و"نزهة في السوق" للكاتبة صباح ديبي، و"مسعود البطل" للكاتبة سحر نجا محفوظ، وتتناول الحكايات مفاهيم متنوعة حول سلامة الطفل بأسلوب يحاكي عقول الصغار، وتأتي باللغتين العربية، و"بريل" للأطفال المكفوفين وضعاف البصر.

كما أطلق سموه خلال الجولة قصتين للأطفال، أصدرهما مكتب الشارقة صديقة للطفل، الجهة المعنية بمتابعة وتنفيذ مشروع الشارقة صديقة للأطفال واليافعين، بالتعاون مع دار "كلمات"، إذ تستهدف القصتان الأطفال من عمر 5-7 أعوام، وتسلط الضوء على أهم معالم الشارقة، ومرافقها، والفعاليات المخصصة للطفل، التي أهلتها أن تكون مدينة صديقة لهم.

وشهد سموه خلال جولته في المهرجان جانباً من الفعاليات الثقافية التي ينظمها الحدث هذا العام وتعدّ جزءاً من 2546 فعالية متنوعة، يشارك في تقديمها 198 ضيفاً، من 56 دولة عربية وأجنبية، تتوزّع على برنامج الفعاليات الثقافية وفعاليات الطفل وبرنامج الطفل، ومقهى التواصل الاجتماعي، ومقهى المبدع الصغير، وركن الطهي، حيث تحدّث سموه مع عدد من الأطفال المشاركين في الورش وأشاد بقدراتهم ومهاراتهم وشغفهم للتعلم والمعرفة.

وضمن دعمه سموه الدائم للمبادرات والفعاليات الثقافية وتعزيز القراءة من خلال أفضل الكتب، وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بدعم المهرجان القرائي بـ 2.5 مليون درهم وتعزيز مكتبات الشارقة بالمحتوى المعرفي المتميز، من خلال اقتناء الكتب الحديثة من دور النشر المشاركة في المهرجان، ورفدها إلى مكتبات الشارقة.

واطلع سموه على الأعمال الفنية التي يحتضنها معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، في دورته الثامنة، الذي تقدم للمشاركة في مسابقته هذا العام 320 رساماً، من 55 دولة عربية وأجنبية.

وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة، بتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثامنة من معرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال، حيث فازت بالجائزة الأولى الرسامة يال فرانكيل من الأرجنتين، فيما نال الرسام الياباني ماسانوبو ساتو الجائزة الثانية، وذهبت الثالثة من نصيب الرسام محمد برانجي من إيران، وأما على صعيد الجوائز التشجيعية، فقد ذهبت من نصيب كلّ من الرسامة فيف نور من إستونيا، والرسامة فاطمة كوثراني من لبنان.

وكرّم سموه الفائزين بجوائز مهرجان الشارقة القرائي للطفل وذوي الاحتياجات البصرية الخاصة، حيث ذهبت جائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة العربية من الفئة العمرية 4 إلى 12 عام، للكاتبة "عائشة العاجل" عن قصة "يد أمي"، فيما فاز بجائزة الشارقة لكتاب اليافعين باللغة العربية للفئة العمرية من 13 إلى 17 سنة الكاتبة "هند سيف البار" عن قصة "جزيرة الخواتم"، وعلى صعيد جائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة الإنجليزية من عمر 7 إلى 13 سنة، ففازت بها الكاتبة "جوليا جونسن" عن قصتها The Secret of the Cave، فيما ذهبت جائزة الشارقة لكتاب الطفل لذوي الاحتياجات البصرية، إلى الأمانة العامة للأوقاف بالكويت عن قصة "زيتونات جدتي زهرة"، القصة التي تعد جزءاً من سلسلة "قطوف الخير" للكاتبة "جميلة يحياوي".

كما كرّم سموه أيضاً الفائزين بجائزة الشارقة للأدب المكتبي، التي ذهبت من نصيب كلّ من الباحثين والأساتذة من جمهورية مصر العربية، وهم الدكتور عبد الرحمن فرج عن بحثه "المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت المتاح وفقاً للوصول الحر"، والدكتورة نرمين إبراهيم علي إبراهيم اللبان، عن بحث "دور الشراكة في إثراء القيمة المعرفية الناتجة عن مشروعات التراث الأرشيفي الرقمي"، والدكتور محمد فتحي الجلاب، عن بحثه "التكاملية بين علوم المكتبات والمعلومات والعلوم الأخرى ودورها في خلق المعارف الجديدة".

وتقام الدورة الـ 11 من المهرجان تحت رعاية نخبة من الشركاء والرعاة وهمّ: مؤسسة الإمارات للاتصالات، الراعي الرسمي، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الشريك الإعلامي الرسمي، وشركة أبوظبي للإعلام، الشريك الإعلامي، ومعرض إكسبو الشارقة – الشريك الاستراتيجي.

قد يهمك ايضا

سلطان القاسمي يعيد تشكيل "المجلس التنفيذي" و"التخطيط العمراني"

القبيسي تثمن دور حاكم الشارقة في تعزيز الوعي السياسي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان بن محمد القاسمي يفتتح المهرجان القرائي للطفل سلطان بن محمد القاسمي يفتتح المهرجان القرائي للطفل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates