نورة الكعبي تفتتح معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية
آخر تحديث 04:42:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نورة الكعبي تفتتح معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نورة الكعبي تفتتح معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية

معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات
البندقية - صوت الامارات

 افتتحت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة اليوم معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات المشارك في الدورة الـ16 للمعرض الدولي للعمارة في بينالي البندقية تحت شعار " الحياة ما وراء العمران الشاهق ".

وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوض الرسمي للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

ويسلط المعرض الضوء على الروابط الممتدة بين البيئة العمرانية والحياة اليومية البسيطة في الإمارات عبر سلسلة من الصور والرسومات الفنية والخرائط والمجسمات ثلاثية الأبعاد.

و قالت سمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان مؤسس " مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان " في تصريح لها بهذه المناسبة إن الجناح الوطني لدولة الإمارات نظم منذ المشاركة الأولى في بينالي البندقية عام 2009 سلسلة من المعارض التي غطت مجموعة واسعة من الأطياف الثقافية بداية من الموضوعات التاريخية وصولا إلى المحطات المعاصرة ما أسهم في رسم ملامح وتعزيز المشهد المعماري المتطور في دولة الإمارات.

وأضافت سموها إن معرض هذا العام يضم بحثا متعمقا و متواصلا يعد جزءا أساسيا في فهم المشهد الحضري في دولة الإمارات في الوقت الذي نحتفي فيه بالإنسانية والعفوية والبساطة في مدن الإمارات.. ونوهت إلى أن المعرض يقدم دراسات حالات وروايات شخصية تفصيلية ورؤية شاملة حول علاقة البيئة العمرانية والطبيعية مع الحياة الاجتماعية.

و أوضحت سموها أنه تم اعتماد أساليب مختلفة في الرصد الميداني والتخطيط المكاني بهدف توثيق وتحليل السمات المادية للبيئة العمرانية والطبيعية ورصد الحياة اليومية في أربعة أجزاء من البيئة العمرانية والطبيعية تتمثل في الأحياء السكنية وشبكة الطرق والسكك والمربعات السكنية والمواقع الطبيعية.

حضر افتتاح فعاليات معرض الجناح الوطني الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون وسعادة صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية وسعادة عبدالله حسن الشامسي قنصل عام دولة الإمارات في ميلانو وأنجيلا مجلي المديرة التنفيذية لدى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان.

و قالت معالي نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في تصريح لها بهذه المناسبة إن معرض " الحياة ما وراء العمران الشاهق " يأتي ونحن نحتفي بعام زايد ليعيد إلى الأذهان رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " مؤسس دولة الإمارات التي ارتكزت على قناعة راسخة بأن احتياجات المواطنين والمقيمين وبث أجواء السعادة في أرجاء المجتمع محور أساسي في جهود التنمية الحضرية في الدولة.

وأضافت إن المعرض يحتفي بالمجتمعات المتنوعة و الحيوية التي تتميز بها دولة الإمارات.. و عاما تلو الآخر يواصل الجناح الوطني مسيرته الناجحة مؤكدا إرث الإمارات الفريد ومسلطا الضوء على مستوى الحوار الحضاري المتطور في الدولة.. و أوضحت أن بينالي البندقية يعد منصة مثالية لإبراز ثراء المشهد المعماري في دولة الإمارات أمام الجمهور من مختلف دول العالم.

من جانبه قال القيم الفني للمعرض الدكتور خالد العوضي ــ باحث وأستاذ جامعي إماراتي مختص في التنمية الحضرية المستدامة ويعمل أستاذا مساعدا لبرنامج التنمية الحضرية المستدامة لدى " معهد مصدر " التابع لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا - إن معرض الجناح الوطني يفتح نافذة أمام زواره ليتعرفوا على بساطة المظاهر الحياتية والمشهد العمراني في المجتمعات الحضرية غير المعروفة في دولة الإمارات..و يسلط الضوء على المناطق الكامنة وراء الأبنية الشاهقة والمشهد المعماري الضخم والمعتاد في دولة الإمارات.

وأضاف إن المعرض يعد فرصة أيضا لاستكشاف هذه المناطق ذات السمات الاجتماعية المتميزة .. بداية من الطرق وصولا إلى الأحياء السكنية..

مشيرا إلى أن هذه المجتمعات النابضة بالحيوية تشكل البداية نحو رسم ملامح المدن وهذا ما يؤكده المعرض باعتبار ذلك ركنا هاما في وتيرة الحياة اليومية داخل دولة الإمارات.

جدير بالذكر أن الجناح الوطني استضاف معرضا وطنيا خلال " المعرض الدولي للفن " في جميع دوراته منذ عام 2009 إضافة إلى دورات المعرض الدولي للعمارة منذ عام 2014.

و يعد بينالي البندقية أحد أهم الفعاليات الفنية والثقافية في العالم ويستضيف هذا العام مجموعة من المعارض المعمارية التي تمثل أكثر من / 60 / دولة ويفتح أبوابه ابتداء من 26 من مايو الجاري إلى 25 من شهر نوفمبر المقبل.

و يعود إطلاق بينالي البندقية إلى العام 1895 والذي شهد تنظيم أول معرض فني .. وينظم البينالي أقدم المعارض الفنية غير التجارية المتخصصة بالفن المعاصر على مستوى العالم ويستضيف المعرض الدولي للعمارة ومهرجان البندقية السينمائي والعديد من مهرجانات الموسيقى والمسرح والرقص.

و تسعى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان إلى " الاستثمار في مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الاستثمار في العنصر البشري"..

ولتحقيق هذا الهدف تعمل المؤسسة على تطوير ودعم المبادرات المميزة في مجالات التعليم والفنون والثقافة والتراث والصحة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نورة الكعبي تفتتح معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية نورة الكعبي تفتتح معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية



GMT 08:33 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ولي عهد الفجيرة يزور القرية التراثية في مضب

GMT 08:56 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ذياب بن خليفة " يحضر احتفال جامعة العين باليوم الوطني47

GMT 08:44 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة الشارقة تنظم ندوة مجالس زايد الشرطية

GMT 10:42 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة
 صوت الإمارات - انقطاع شبه كامل لخدمات الإنترنت عن شمال غزة

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز

GMT 13:59 2013 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

بولانسكي يقدم فيلمًا وثائقيًا ويشارك في عرضه عبر "سكايب"

GMT 02:07 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

روجينا تغير مسار الأحداث في مسلسل "ضد مجهول"

GMT 18:36 2013 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

"انتظار الغريبة" ديوان للشاعر اللبناني زاهي وهبي

GMT 16:41 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

مجموعة مختارة من أروع المجوهرات المطعمة بالماس

GMT 02:05 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

تألقي بالفساتين الميدي في ربيع 2016

GMT 08:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

العويس الثقافية تستضيف معرض حسن عبد علوان

GMT 10:25 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

انخفاض درجات الحرارة في الإمارات الإثنين

GMT 07:28 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الديكورات الكلاسيكية بمظهر عصري في منزل أنيق وراقي

GMT 14:58 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

محمود ياسين في أحدث صورة له والتغير في ملامحه إلى حد بعيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates