سلطان القاسمي يشهد افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية 28
آخر تحديث 13:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان القاسمي يشهد افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية 28

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان القاسمي يشهد افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية 28

افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية 28
الشارقة ـــ صوت الإمارات

  شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء اليوم بحضور سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية بدروتها 28 التي تنظمها دائرة الثقافة وذلك بقصر الثقافة بالشارقة.

وقد كرم صاحب السمو حاكم الشارقة كلا من الفنان المصري محمد صبحي بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الـ 12 و الفنان الإماراتي محمد العامري بجائزة الشخصية المحلية المكرمة وفرقة مسرح أكون من المملكة المغربية عن فوز عرضها "صولو" بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي للعام 2017م.

وانطلقت فعاليات المهرجان بعرض مسرحية " كتاب الله " من تأليف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وإخراج جهاد سعد و اشراف أحمد بو رحيمة.

تناولت المسرحية الصراع بين النور والظلام في محاولة لتسليط الضوء على الواقع الحاضر عبر 5 مشاهد متتابعة تميزت بالإبهار البصري والعمق الفكري والمعرفة التاريخية تناولت حال الأمة الإسلامية وتنازعها بين النور والظلام وشخصت واقع أمة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن التمسك بكتاب الله يقودها إلى النور.

و سلطت المسرحية الضوء على سير علماء المسلمين الأوائل الذين جاء الغرب للنهل من علمهم بعد أن قدموا نماذج فريدة في الاشتغال بالعلم والمعرفة والابتكار أمثال جابر بن حيان، ويعقوب بن إسحاق الكندي، والحسن بن الهيثم، والخوارزمي، والرازي، والفارابي وأبو الريحان البيروني.

وجسدت المسرحية التي لاقت تجاوبا كبيرا من الحاضرين، عبر مشاهدها انتصار النور على الظلام وأدى العرض مجموعات متنوعة شملت النورانيين، والظلاميين، والنسوة، والوفدين الشرقي، والغربي. وشهد الصراع بين المجموعات تجسيدا للعصور التي تمر بالأمة الإسلامية ليختتم العرض، بعد دعوة مجموعة النسوة اللاتي ارتدين اللون الأبيض ليشاركن في بناء الأمة، والجميع ينشد، وهو متحد : برسالة السماء .. ومناهج السماء.

ننشر الرخاء .. ننشر السلام.

بالعلم والإيمان .. نحمي الأوطان.

وقدم الفنان المصري محمد صبحي في كلمة له بمناسبة التكريم شكر وتقدير الفنانين لصاحب السمو حاكم الشارقة على جهود سموه في دعم وتكريم الفنانين والمسرحيين وقال :" هذه الجائزة تزداد قيمتها بمانحها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهو الأديب والمفكر والمثقف والمؤلف " .

وأعرب الفنان محمد صبحي عن سعادته بالتواصل بين الفنانين العرب واللذين أصبحت الشارقة ملتقاهم وبالتكريم الذي جاء بناء على أسباب وحيثيات، مشيرا إلى نهج إمارة الشارقة جمع الفنانين من مختلف البلدان العربية كل عام في أيامها المسرحية وغيرها من الفعاليات، وتكريمهم، وهم على قيد الحياة مما يشكل لهم حافزا ودافعا لتقديم مزيد من الجهود في المستقبل.. وقال :" أتمنى أن يأتي يوم وتستطيع الشارقة أن تجمع فناني الأمة العربية في عرض مسرحي واحد" .

وتستمر عروض أيام الشارقة المسرحية يوميا حتى حفل الختام في 22 مارس الجاري التي يشارك فيها هذا العام 13 عرضا متنوعا تقدم في مسرحي قصر الثقافة، ومعهد الشارقة للفنون المسرحية.

والفرق المشاركة هي جمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرحية، ومسرح الشارقة الحديث، وجمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح، ومسرح دبي الشعبي، ومسرح بني ياس، ومسرح دبي الأهلي، إلى جانب فرقة مسرح أكون من المملكة المغربية.

و تقدم الأيام برنامجا ثقافيا مصاحبا يتضمن ملتقى الشارقة السابع لأوائل المسرح العربي، والملتقى الفكري في النقد المسرحي والترجمة والتثاقف، وعددا من الندوات التي تناقش جوائز المسرح العربي بين النمطية والحديث، وندوة "تناص أم تلاص : الإخراج المسرحي بين الاقتباس والسطو"، وندوة "الفن يورث: عرض تاريخي حول عائلات المسرح العربي"، وندوة "الكتابة المسرحية حاضرا : ما الذي ترويه؟" إلى جانب عدد من السهرات الثقافية لضيوف الأيام.

‎?حضر الحفل إلى جانب سموهما الشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام، والشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية?، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية.

و حضر فعاليات الافتتاح أيضا سعادة خولة الملا رئيس المجلس الاستشاري بالشارقة، وسعادة راشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري بالشارقة، وسعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، وسعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية، وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وسعادة سالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل في الشارقة، واسماعيل عبدالله رئيس جمعية المسرحيين الإماراتيين، وأحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة، وعدد من المسؤولين في المؤسسات المحلية ?وكوكبة من نجوم الفن والمسرح في الوطن العربي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يشهد افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية 28 سلطان القاسمي يشهد افتتاح فعاليات أيام الشارقة المسرحية 28



GMT 08:33 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ولي عهد الفجيرة يزور القرية التراثية في مضب

GMT 08:56 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ذياب بن خليفة " يحضر احتفال جامعة العين باليوم الوطني47

GMT 08:44 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة الشارقة تنظم ندوة مجالس زايد الشرطية

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 01:56 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

عبايات باللون الأزرق لموضة موسم ربيع 2016

GMT 09:53 2016 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

أميركا تراقب حسابات التواصل الاجتماعي لطالبي اللجوء لديها

GMT 20:30 2013 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

وليدة الانتظار

GMT 02:10 2015 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

منتجع تزلج يفتتح كنيسة مبنية من الثلج في فنلندا

GMT 11:03 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الفنانة منة فضالي تبدي حماسها لمشاهدة فيلم "الخلية"

GMT 08:02 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

الـ"فيفا" يعلن مباريات تصفيات كأس العرب "قطر 2021"

GMT 03:10 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"تراث الإمارات" يختتم مشاركته النوعية في "الشارقة للكتاب"

GMT 10:34 2019 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

رسميًا إنتر ميلان يُجدد عقد رانوكيا

GMT 13:04 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

لبنى أحمد توضح رموز تعليقات أشجار الفاكهة في علم الفنغ شوي

GMT 21:37 2018 السبت ,29 كانون الأول / ديسمبر

سالمين خميس سعيد بوصول فريقه لقبل النهائي الكأس

GMT 21:07 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

بذرة الكتان وعلاج حصوات المراره

GMT 03:02 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

هاني شاكر ينشر صور خطوبة ابنه شريف على "إنستغرام"

GMT 20:39 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

539 أسرة تستفيد من حملة جود الرمضانية في الذيد

GMT 19:07 2013 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل صفحة البحرين على موقع منتدى التعليم للجميع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates