أول فريق إماراتي لفن الجرافيتي يعرض جدارية طولها 100 متر
آخر تحديث 14:57:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أول فريق إماراتي لفن الجرافيتي يعرض جدارية طولها 100 متر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أول فريق إماراتي لفن الجرافيتي يعرض جدارية طولها 100 متر

فريق إماراتي لفن الجرافيتي
دبي - صوت الامارات

يستعد أول فريق إماراتي لفن الجرافيتي لتنفيذ جدارية يصل طولها لنحو 100 متر، ضمن الاحتفالات المقامة على هامش مهرجان خورفكان المسرحي الرابع الذي يقام من 14 وحتى 27 من يناير الحالي.

وبعد دخول الفريق موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأطول لوحة جدارية مثلوا فيها الإمارات، والمشاركة في عدد من الفعاليات الثقافية والفنية منها: ساعة الأرض في دبي، عجمان ترسم عجمان، اليوم الوطني بأبوظبي، يوم العالم لمطار دبي، الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي بالعين، مهرجان دبي للتسوق، تأتي مشاركتهم للمرة الرابعة على التوالي ضمن مهرجان خورفكان، ويشارك معهم عدد من فناني الإمارات وأميركا لتنفيذ هذه الجدارية.

وتقول فاطمة الحمادي مديرة الفريق «أردنا أن نستغل هذا الفن لتحقيق شيء جمالي عربي إماراتي، وننشر طابع المعرض المفتوح في الدولة ونخرج إلى خارج الجدران والأروقة، لأن الفن التشكيلي محصور داخل المعارض»، لافتة إلى أن «فن الجرافيتي ومعناه فن الرسم على الجدران يتم إنجازه في الأروقة، والشوارع، بشكل رموز أو صور أو أحرف وهو أكثر حرية من الفن التشكيلي، لكنه ارتبط باستخدامه كوسيلة لتعبير عن الأفكار السياسية وربما بنوع من الفوضى، لذا أردنا ان نطوره ونستخدمه لمختلف الفعاليات سواء أكان بهدف تجميلي أو إيصال

رسالة مجتمعية أو مجرد الاحتفاء، كما في يوم العالم لمطار دبي، اليوم الوطني لدولة الإمارات، معرض دبي للخط العربي، مهرجان دبي للتسوق وغير ذلك». وتوضح الفنانة التشكيلية وصال آل علي أن فكرة عمل فريق يضم فنانين للجرافيتي جاءت بالصدفة لكنها لاقت حماسا شديدا منا كفنانين تشكيليين، لأنه نوع جديد اردنا اقتحامه وتعلمه ثم تنفيذ عدة مشاريع نعمل من خلالها بروح الفريق»، مضيفة «كوننا أول فريق لهذا النوع من الفن وضع على كاهلنا مسؤولية كبيرة جعلتنا ندرب انفسنا ونثقفها حول هذا الفن الذي يتميز بأنه فن حرّ لا يخضع لقواعد او مدارس فنية»، وتابعت «يظل طموحي هو نقل التراث الإماراتي من خلال هذا الفن على مساحات جدارية واسعة واستغلاله في تعريف العالم بثقافتنا وحضارتنا».

وتقول الفنانة التشكيلية ملك إبراهيم: الدخول في فن الجرافيتي كان بمثابة تحد كبير لنا لأن أدواته في البداية كانت صعبة، وقد استغرقنا سنة للتدرب عليه، لأن التمكن من البخاخ المستخدم فيه صعب للغاية. وحول منافسة فن الجرافيتي للفن التشكيلي توضح «لكل منهما جماله الخاص وما يميزه عن غيره، ورغم مشاركتنا في معارض عديدة للفن التشكيلي مثل (آرت دبي) إلا أننا انجذبنا لتعلم فن الجرافيتي، فكلها انواع مختلفة من الفنون تخضع لعين الفنان نفسه وكيف يمكنه استغلالها من الناحية الجمالية».

ولا ينتمي الفنان التشكيلي محمد الجنيبي لمدرسة فنية محددة، ومن هنا جاءت علاقته بالجرافيتي، ويقول «أحب التنوع والتغيير في مجالات الرسم المختلفة وتجربة كل ما هو جديد وإتقان ما هو ملهم لي في عالم الفن. لذلك انجذبت إلى فن الجرافيتي، وهو فن حديث معاصر، تستخدم فيه قناني الرش وألوان معدة خصيصا للجدران وتحمل تغيرات الجو، وكيفية وصوله لشريحة كبيرة من الأفراد وكيف يصبح جزءاً من معلم ليكون بذلك ذكرى للناس. ونحن في فريقنا نميل للطابع التراثي حبا في العادات والتقاليد».

ويعزو رسام الكاريكاتير عادل خليل انجذابه إلى الجرافيتي إلى ما يملكه من مزايا منها فن التعبير الحر، والمزج بين مختلف المدارس الفنية، إضافة إلى طابع العروض الحية في تنفيذ أعمال الجرافيتي، مما يتيح التواصل المباشر مع مختلف فئات الجمهور، وهذا، حسب قوله، دافع لخوض هذه التجربة الفنية المميزة.

بعيداً عن السياسة

تقول فاطمة الحمادي: أردنا أن نستغل هذا الفن لتحقيق شيء جمالي، عربي إماراتي، وننشر طابع المعرض المفتوح في الدولة ونخرج الفن من الجدران والأروقة، وأن نحرر الجرافيتي من طابعه السياسي ليعبر عن مختلف الفعاليات، ويحمل شتى الرسائل الفنية والجمالية والمجتمعية.

 

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أول فريق إماراتي لفن الجرافيتي يعرض جدارية طولها 100 متر أول فريق إماراتي لفن الجرافيتي يعرض جدارية طولها 100 متر



ديانا حداد بإطلالات راقية وأنيقة بالفساتين الطويلة

بيروت - صوت الإمارات
تميزت ديانا حداد بإطلالات مميزة تناسبت تماما مع قوامها المثالي ورشاقتها، وتحرص ديانا دائما على ارتداء ملابس بتصميمات عصرية تخطف الأنظار ، بالإضافة إلى تنسيقات مميزة للمكياج والشعر. ارتدت ديانا حداد فستان أنيق ومميز مصنوع من القماش المخملي الناعم، وجاء الفستان بتصميم ضيق ومجسم كشف عن رشاقتها وقوامها المثالي، الفستان كان طويل وبأكمام طويلة، وكان مزود بفتحة حول منطقة الظهر، وتزين الفستان على الأكمام وحول الصدر بتطريزات مميزة، وحمل هذا الفستان توقيع مصممة الأزياء الامارتية شيخة الغيثي. خطفت ديانا حداد الأنظار في واحدة من الحفلات بفستان أنيق مصنوع من الستان الناعم باللون اللبني الفاتح، وتميز تصميم الفستان بأنه مجسم ومحدد تحديدا عن منطقة الخصر. أضافت ديانا على هذه الإطلالة كاب طويل مطرز بطريقة ناعمة وبسيطة مصنوع من الشيفون ...المزيد

GMT 03:25 2024 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

أدوية مرض السكري تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 18:01 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 15:30 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

معرض للصور يعرّف بتاريخ عدن ويكشف الجرائم فيها

GMT 16:16 2013 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

معرض الكتاب المصري بنواكشوط يبدأ فعالياته "الأربعاء"

GMT 07:07 2013 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

معرض حول أسطورة وذكريات السفينة الشهيرة "تيتانيك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates