إلياس خوري يؤكد أن الرواية رحلة في أعماق الإنسان
آخر تحديث 11:35:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
فرنسا تحسم الجدل ب فرنسا تحسم الجدل بشأن أسباب انفجار مرفأ بيروتشأن أسباب انفجار مرفأ بيروت الأمين العام لجامعة الدول العربية يزور موقع انفجار مرفأ بيروت قوات مكافحة الشغب تتقدّم باتجاه المتظاهرين المتواجدين قرب فندق "لو غراي" في بيروت الصليب الأحمر اللبناني يعلن عن وجود 13 فرقة تستجيب الآن في مظاهرة بيروت وتعمل على نقل الجرحى وإسعاف المصابين وتم نقل 4 جرحى حتى الساعة متظاهرون من مختلف المناطق اللبنانية يتوافدون إلى وسط بيروت للمشاركة في الاحتجاجات قوات الأمن اللبناني تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين يحاولون الوصول لمحيط البرلمان رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع يصرح أنه لن نقدم استقالتنا من البرلمان إلى حين التأكد من إجراء انتخابات نيابية مبكرة مجلس الدفاع اللبناني يكشف تلقيه مراسلة بشأن "نيترات الأمونيوم" قبل 13 يومًا من الانفجار قوات مكافحة الشغب اللبنانية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين يحاولون الوصول إلى محيط مبنى البرلمان وسط بيروت آلاف المتظاهرين من مختلف المناطق اللبنانية يتوافدون إلى وسط بيروت للمشاركة في الاحتجاجات
أخر الأخبار

إلياس خوري يؤكد أن الرواية رحلة في أعماق الإنسان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إلياس خوري يؤكد أن الرواية رحلة في أعماق الإنسان

الروائي الكبير الدكتور إلياس خوري
دبي - صوت الإمارات

نظم نادي «حكي فلسطيني» اللجنة الثقافية بالإمارات، أمسية حوارية عن بعد مع الروائي الكبير الدكتور إلياس خوري، ناقش خلاله روايته «أولاد الغيتو 2 نجمة البحر»، مساء أمس الأول الأحد، عبر تطبيق زووم، وأدارت الأمسية سلوى فؤاد القدومي مسؤولة اللجنة الثقافية الفلسطينية ، بالإمارات.

وقال خوري: «الكاتب مجرد وسيط بين أبطال الرواية، وبين اللغة، والرواية هي دخول على عالم كامل، ثم المقدرة على نقله، وهي رحلة في أعماق الإنسان، ومغامرة مع الوجود، وكلما أكتب رواية أكتشف، وأتعلم، وأستمتع، وكل نص أدبي هو حمّال أوجه، ومفتوح على كل الاحتمالات».

وأوضح خوري أن الجزء الثالث من رواية «أولاد الغيتو» سيصدر بعد عام، كما أن آدم بطل الرواية يجسد استعارة لشعب يشعر بأنه يتيم، وهو الشعب الفلسطيني، وجميع محاولات اندماجه فشلت لأن المجتمع «الإسرائيلي» مجتمع عنصري، ولا يقبل الآخر، آدم يعبر عن فلسطينيين ولدوا في فلسطين تحت القمع، وهم (فلسطينو 48) والمعاناة التي مروا بها، من خلال تجربة تنطرح فيها أسئلة عميقة، منها أسئلة الهوية، وأسئلة الموت، فآدم شخصية وجودية مفككة، شخصية الضحية المطلقة، وهو جزء من تاريخنا.

وأضاف لقد قررت أن أتعرف إلى فلسطين سنة 68 فسافرت إلى عمان، وقابلت أناساً عاشوا في مدينة اللد الفلسطينية، حيث مكان الجيتو، وتعرفت منهم إلى تفاصيل المأساة التي عاشوها، وواجبي، كإنسان، أن أتعاطف مع المظلومين، وأنا ابن هذه التجربة الفلسطينية، وهذا خيار شخصي، لقد كان شعورنا كلنا كعرب، أن قضية فلسطين هي قضيتنا جميعاً، ولم أكن لأقدر أن أصف حيفا لولا أني قرأت، وتعبت، وكنت أرى بعيوني كل مكان أكتب عنه، فقد درّست طلاباً فلسطينيين في نيويورك، وكنت أطلب منهم أن يزوروا حيفا، وأماكن أخرى، وأن يفتحوا «الآيباد»، ويصوروا لي الأماكن، وقد تكلمت عبر «برنامج سكايب» مع اللداوية الذين ما زالوا يعيشون في اللد أكثر من 50 مرة.

وفي إطار سؤال خوري عن مدى رؤيته للأمل في ظل الأوضاع المأزومة التي تعيشها بعض الدول العربية قال: أنا أحب الحياة، فالقيمة الأخلاقية الكبرى هي الحياة نفسها، ورغم أننا نعيش مرحلة ما بعد اليأس، إلا أننا لا بد أن نعود دائماً للبدايات، مذكّراً الحضور بيونس، بطل رواية باب الشمس، ورغم أننا نمر بكوارث لكن علينا أن نتمسك بالحياة، والكتابة هي مع الحب، ومن دون الحب لا توجد كتابة، وطالما الإنسان يستطيع أن يحب فهو يستطيع أن يعيش، الكتابة هي فعل حب حقيقي، وبلا حب، لا يمكن أن نعيش، ولا يمكن أن نكتب.

وحول رسالة الرواية أكد خوري أن الرسالة الأساسية هي علاقة الحق بالحقيقة، حقنا حقيقي، ونحن لسنا مضطرين أن نخترع حقيقة، نحن موجودون، والحق والحقيقة شيء واحد، كما أن الجيل الجديد من الشباب والشابات اليهود بالجامعات الأمريكية صاروا ضد «إسرائيل»، وأنا لبناني، لكن أحب فلسطين لأن أرضها مجبولة بدماء الشهداء الطاهرة، موضحاً أن جيتو اللد لم يكتب عنه أحد فيما مضى، خاصة عن تفاصيل حياة الناس فيه، وعن حرق جثث الفلسطينيين هناك.

وأوضح أنه لن يكتب مذكراته لأن من يكتب سيرته الأدبية، أو الذاتية، يجب أن يكون شخصاً على درجة عالية من الأهمية، مثل الشهداء، موضحا أنه فقط يؤدي واجبه الإنساني في هذه الحياة.

وذكر أن الجزء الثالث من رواية أولاد الغيتو يتطرق لمسيرة الموت المأساوية التي كان فيها عدد القتلى الفلسطينيين مرتفعاً جداً، خاصة كبار السن، أما بالنسبة لشرط السلام فهو حق العودة، ومن يريد العودة يجب أن يسمح له بذلك، وكذلك لا بد من إعادة بناء القرى الفلسطينية التي محيت من مكانها.

وقـــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــــــضًأ :

بدء الملتقى في "كتاب الإمارات" لمناقشة قضايا حيوية في "الرواية"

الرواية الكاملة لإصابة ابنة وعد السعودية بفيروس "كورونا" والفنانة توجّه رسالة

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلياس خوري يؤكد أن الرواية رحلة في أعماق الإنسان إلياس خوري يؤكد أن الرواية رحلة في أعماق الإنسان



يتميّز بالقماش الفضفاض المنسدل مع الكسرات العريضة

تألقي بموضة الفستان الأسود الواسع على طريقة أنجلينا جولي

واشنطن ـ صوت الامارات
مرة جديدة تبرز إطلالات النجمة الأميركية أنجلينا جولي Angelina Jolie برفقة ابنها خصوصاً مع تألقها بموضة الفستان الواسع والاسود بأسلوب مريح. فسحرتنا ببساطتها واختيارها التصاميم اليومية خلال تمايلها في الشارع، وانطلاقاً من هنا، واكبي معنا أنجلينا جولي Angelina Jolie، وتابعي طرق تنسيق موضة الفستان الاسود الواسع. موضة الفستان الواسع اذاً تألقت أنجلينا جولي Angelina Jolie بموضة الفستان الواسع باللون الاسود مع القصة المتطايرة التي لا تظهر مفاتن جسمها وتتخطى حدود الكاحل بصيحات كاجوال ومناسبة لإطلالات النهار. فهذا التصميم تميّز بالقماش الفضفاض المنسدل مع الكسرات العريضة المتتالية والقصة المستقيمة مع الباند الرفيع المنسدل على الاكتاف. أكسسوارات باللون الاسود كما لفتت أنجلينا جولي Angelina Jolie الانظار باختيارها أكسسوارات سوداء من خلال شنطة الكتف ال...المزيد

GMT 08:23 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

حافظ على رباطة جأشك حتى لو تعرضت للاستفزاز

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 19:06 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فرص جيدة واحتفالات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 18:14 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 03:23 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

بني ياس والظفرة يستعيدان الانتصارات في دوري السلة

GMT 12:48 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

فيفي عبده تُؤكّد مُشاركتها في رمضان 2018 بـ"مفاجأة كبيرة"

GMT 22:04 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

الإسبانى كوندى كلمة السر لبنى ياس أمام الوحدة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates