التغير المناخي   تنظم مخيماً للشباب في محمية صير بني ياس
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"التغير المناخي " تنظم مخيماً للشباب في محمية صير بني ياس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "التغير المناخي  " تنظم مخيماً للشباب في محمية صير بني ياس

مخيماً للشباب في محمية صير بني ياس
دبي - صوت الإمارات

 نظمت وزارة التغير المناخي والبيئة بالشراكة مع هيئة البيئة - أبوظبي، وبالتعاون مع دائرة السياحة والثقافة في أبوظبي مخيما الشباب على مدار يومي 22 و23 فبراير الجاري في جزيرة صير بني ياس بإمارة أبوظبي، تحت شعار " كنوز الطبيعة في الإمارات" وذلك ضمن استراتيجيتها لدعم وتمكين الشباب وتعزيز قدرتهم على الابتكار.

وضم المخيم 40 شاباً من مجالس الشباب على مستوى الدولة وطلاب عدد من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية، ويستهدف رفع مستوى وعي فئات المجتمع بمفهوم السياحة البيئية وأهميتها وإبراز المواقع السياحية من هذا النوع وتحفيز الشباب على الوصول لحلول وآليات مبتكرة للترويج للسياحة البيئية في الإمارات، في إطار المشروع الوطني للسياحة البيئية الذي أطلقته الوزارة العام الماضي.

شارك في المخيم الذي يعد أحد مبادرات مجلس شباب وزارة التغير المناخي والبيئة، معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، وسعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام بالإنابة لهيئة البيئة - أبوظبي.

وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي: "إن الوزارة تضع تمكين الشباب وتعزيز قدراتهم على الابتكار ضمن أولوياتها وأهدافها الاستراتيجية بما يواكب التوجه العام للدولة، وتوجيهات القيادة الرشيدة، لذا تحرص عبر مجلس الشباب التابع لها على إطلاق مبادرات بناءه تتيح لهذه الفئة من المجتمع الاطلاع على كافة المبادرات والمشاريع التي تنفذها الوزارة والمشاركة فيها سواء بالتطوع أو بطرح الأفكار المبتكرة التطويرية".

وأضاف معاليه: "المسؤوليات التي تتولاها الوزارة في قطاعات عدة تعتمد في نجاحها على التفاعل والمشاركة من فئات المجتمع كافة، وفئة الشباب تمثل العامل الأهم والمدخل الأكثر تأثيراً على باقي الفئات العمرية، لذا نعمل بشكل دائم على التواصل معهم بطرق عدة لتوعيتهم بأهم القضايا والمبادرات التي نعمل عليها، وتشجيعهم على المشاركة فيها وتوظيف قدراتهم على الابتكار والتعامل مع أحدث التقنيات والتكنولوجيات المتاحة لتحقيق الأهداف المطلوبة بأفضل طريقة ممكنة".

وأشار معاليه إلى أن المشروع الوطني للسياحة البيئية يعد من أهم المبادرات التي عملت عليها الوزارة خلال الفترة الماضية ويستهدف زيادة جهود الحفاظ على البيئة، وخفض حدة ظواهر التصحر والتلوث البيئي، وتعزيز مساهمة قطاع السياحة في الركائز الثلاث الأساسية للاستدامة "الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية"، وضمان صحة عامة أفضل للنظم البيئية، وحماية موائل الأحياء المحلية، ودعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وخلق رافد اقتصادي جديد للدخل المحلي الإجمالي.

ومن جهتها أكدت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الامين العام بالإنابة لهيئة البيئة – أبوظبي أهمية هذا المخيم الذي يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لتوسيع نطاق السياحة البيئية عبر برنامجها لاستقبال عشاق الطبيعة في عدد من المحميات الطبيعية في أبوظبي، والذي انطلق عام 2014 ويتيح الفرصة للجمهور لتعزيز علاقتهم مع الطبيعة واستكشاف التراث الطبيعي لإمارة أبوظبي والتعرف على النظم البيئية المهمة للتنوع البيولوجي المحلي والجهود التي تبذلها المؤسسات والهيئات الحكومية لحماية البيئة والتنوع البيولوجي الفريد الذي تحتضنه.

وأشارت سعادتها إلى أن محمية مروح البحرية للمحيط الحيوي، والتي تضم جزيرة بوطينة، هي واحدة من أكبر المحميات البحرية في منطقة الخليج العربي ومن أهم المناطق عالمياً لتواجد أبقار البحر المهددة بالانقراض والتي يعتقد أن مياه إمارة أبوظبي وعلى وجه الخصوص منطقة المحمية تضم ثاني أكبر مجموعة من أبقار البحر في منطقة المحيط الهندي - الهادي، إضافة إلى تواجد أنواع من السلاحف البحرية والدلافين واعتبارها من المناطق البيئية المهمة لإكثار وحضانة أنواع عديدة من الأسماك البحرية والشعاب المرجانية والتي لها أهمية اقتصادية وبيئية بالدولة كما تستخدمها العديد من الطيور المهاجرة كمناطق للتكاثر ومحطات توقف للراحة والتغذية خلال مسار هجرتها من وسط آسيا إلى أفريقيا ..مشيرة إلى أن المحمية تعتبر واحدة من بين 19 محمية تديرها الهيئة ضمن "شبكة زايد للمحميات الطبيعية" التي تمتد من جزيرة أبوظبي وشواطئها في منطقة الظفرة حتى صحراء ليوا، وتضم عدداً من أفضل وأهم الموائل البرية والبحرية في الإمارة.

وشددت سعادة الدكتورة الظاهري على أهمية هذا المخيم، الذي يشارك فيه مجلس شباب الهيئة، في تمكين الشباب وإتاحة الفرصة لهم للمساهمة في استكشاف البيئات الطبيعية في الإمارات، والتعرف على الحياة البرية الغنية وموائلها وبيئاتها الفريدة وإعطائهم الفرصة ليكونوا جزءا من الجهود الرامية إلى الحفاظ عليها من خلال تزويدهم بخبرات ومعارف ومهارات تمكّنهم من القيام بدورهم كصانعي التغيير وقادة الغد في حماية البيئة.

وشملت فعاليات المخيم مجموعة من الجلسات التعريفية والنقاشية للشباب حول التنوع البيولوجي الذي تحظى به الدولة، والجهود المبذولة في الحفاظ عليه وضمان استدامته، والمشروع الوطني للسياحة البيئية "كنوز الطبيعة في الإمارات"، وجولات ميدانية في محميات صير بني ياس، ومروح، وبوطينة.

كما شملت الفعاليات ورشة عمل نقاشية متخصصة والتي تعد أحد المبادرات الهامة للوزارة ضمن شهر الإمارات للابتكار وركزت على التنوع البيولوجي وكيفية وضع أفكار ومقترحات ترويجية مبتكرة للسياحة البيئية في الامارات، بهدف تحفيز وتعزيز قدرة الشباب على وضع هذه الأفكار وطرحها أمام الحضور من المسؤولين وصناع القرار.

وضمت الفعاليات مجموعة من الأنشطة الرياضية البيئية في الجزر الثلاث التي يشملها المخيم مثل التجديف، والقيادة في الطبيعة وسط الحياة البرية، والغوص، وعدد من الجولات الثقافية والأماكن التراثية والتاريخية، بالإضافة إلى مسابقة تحفيزية للشباب لالتقاط صور معبرة عن التنوع البيولوجي والحياة الطبيعية خلال إقامتهم في المخيم والجولات التي قاموا بها، ونشرها في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم "كنوز الطبيعة في الإمارات أو #UAENaturalWonders".

وكانت وزارة التغير المناخي والبيئة قد أطلقت المرحلة الأولى من المشروع الوطني للسياحة البيئية في يوليو الماضي وشملت إطلاق تطبيق ذكي وموقع وكتاب إلكتروني تضم جميعها مواد معلوماتية /مكتوبة، ومصورة/ عن 43 محمية طبيعية على مستوى الدولة، وتم الانتهاء منها في أكتوبر الماضي.

وكثفت بعدها الوزارة عملها على المرحلة الثانية والتي استهدفت الوصول بعدد وجهات السياحة البيئية المتوفر معلوماتها عبر التطبيق والموقع إلى أكثر من 100 جهة لتشمل المحميات الطبيعية كافة، والمناطق والأماكن التراثية والتاريخية، والبيئية المسجلة على قوائم المنظمات العالمية المتخصصة، والمنتجعات ومنشآت الضيافة الحاصلة على شهادات اعتماد في صداقة البيئة من منظمات عالمية، إضافة إلى مناطق ممارسة الأنشطة الرياضية البيئية.

قد يهمك أيضًا : 

شرطة أبوظبي تدخل "غينيس" بأكبر رسالة حب لـ"زايد الخير"

عصابة سرقة مواشي في العين بقبضة شرطة أبوظبي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التغير المناخي   تنظم مخيماً للشباب في محمية صير بني ياس التغير المناخي   تنظم مخيماً للشباب في محمية صير بني ياس



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates