عبدالله المندوس يؤكد أن الإمارات وجهة رئيسية لخبراء الاستمطار حول العالم
آخر تحديث 13:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عبدالله المندوس يؤكد أن الإمارات وجهة رئيسية لخبراء الاستمطار حول العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عبدالله المندوس يؤكد أن الإمارات وجهة رئيسية لخبراء الاستمطار حول العالم

الدكتور عبدالله المندوس مدير المركز الوطني للأرصاد
دبي - صوت الإمارات

أكد سعادة الدكتور عبدالله المندوس، مدير المركز الوطني للأرصاد ورئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية، أن دولة الإمارات اضطلعت بفضل الرؤى الاستباقية لقيادتها الرشيدة بدورٍ محوري في المساعي الرامية إلى ضمان الأمن المائي من خلال دعم العلماء والخبراء وتوفير كافة الوسائل اللازمة أمامهم للخروج بأفكار ومشاريع تسهم في وضع حد لشح المياه.

وقال في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن الإمارات تتمتع بمكانة رائدة كوجهة لأبرز الأحداث والفعاليات الدولية في مختلف القطاعات والمجالات ذات التأثير المباشر على حياة الناس، وذلك انطلاقاً من مسؤوليتها العالمية وجهودها المتواصلة للمساهمة في حل أبرز القضايا والتحديات التي تواجه البشرية.

وأضاف: "نظراً لأهمية التعاون وتشارك المعارف والخبرات بين أفراد المجتمع البحثي، حرص المركز الوطني للأرصاد من خلال برنامجه الرائد لبحوث علوم الاستمطار على تنظيم الملتقى الدولي للاستمطار بشكلٍ دوري، هذا الحدث الذي بات يشكل مظلةً جامعةً للباحثين والخبراء المعنيين ببحوث وعلوم الاستمطار من مختلف دول العالم".

ولفت إلى أن تنظيم الملتقى مطلع العام القادم 2021 بنسخته الافتراضية الأولى يأتي في وقتٍ يشهد فيه العالم انتشار جائحةٍ كورونا التي تركت آثارها على مختلف مناحي الحياة، وكان لها تأثيرٌ كبير على قضية الأمن المائي، حيث شهد الطلب على المياه ارتفاعاً مضطرداً منذ بدء تلك الجائحة، بالتزامن مع نقصٍ في موارد المياه العذبة يهدد قرابة نصف سكان العالم.

وأوضح أن قضية أمن المياه في دولة الإمارات تعتبر من بين أبرز التحديات المستقبلية، لا سيما أن الدولة لا تزال تلبي ثلثي احتياجاتها الداخلية من مصادر المياه الجوفية، موضحاً أنه انطلاقاً من دورها الريادي وجهودها الحثيثة في معالجة هذه القضية المحورية، حرصت دولة الإمارات على المشاركة بشكلٍ فاعل في إيجاد حلول عملية لمواجهة ندرة المياه.

وأكد أن إطلاق برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار في العام 2015 تحت إدارة وإشراف المركز الوطني للأرصاد، جاء ضمن تلك الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن المائي محلياً وإقليمياً وعالمياً، من خلال دعم المشاريع البحثية الواعدة في مجال الاستمطار، وتوظيفها على أرض الواقع لتشكل رافداً رئيسياً للمساعي الدولية للحد من شُحّ المياه.

وقال إن البرنامج يعكس مساعي دولة الإمارات العملية لإحداث فارق حقيقي بالتعامل مع التحديات الملحة عبر أخذ زمام المبادرة في البحث العلمي والتكنولوجي الذي يثري الإمكانات المتاحة بالعديد من التطبيقات المبتكرة، مشيراً إلى أنه مع تطوير علوم الاستمطار من خلال الابتكار والتعاون الدولي الفاعل، أظهرت دولة الإمارات رؤيتها الملهمة والسخية، والتزامها بالاستدامة العالمية والعزم على تحقيق مستقبل أفضل للبشرية جمعاء.

ولفت إلى حصول 9 مشاريع بحثية مبتكرة على منحة البرنامج منذ دورته الأولى إلى اليوم، والتي كانت لها إسهامات مهمة في تعزيز المعارف الجديدة المتعلقة بعلوم الاستمطار وتلقيح السحب، من خلال الابتكارات الديناميكية العلمية والتكنولوجية، حيث تتمثل مهمة البرنامج في المساعدة على تعزيز التعاون الدولي وتطوير الشراكات التي يمكن أن تساهم في تحديد الحلول القابلة للتطبيق في مجال الاستمطار سواء في دولة الإمارات أو خارجها.

وقال: "يعد الملتقى الدولي للاستمطار منصةً عالمية داعمة لتلك الجهود، وذلك عبر احتضانه لنخبة من أبرز الخبراء والمتخصصين في مجال الاستمطار من مختلف المؤسسات والهيئات والجهات الأكاديمية الدولية والوطنية، لمناقشة ومعالجة القضايا الرئيسية الأكثر إلحاحاً في مجال الاستدامة المائية، وأحدث البحوث العلمية المتعلقة بالاستمطار".

وأضاف: "نحن ننظر بكل تفاؤل للدورات القادمة من البرنامج والتي سيحرص خلالها على استقطاب ودعم أبرز الأبحاث والابتكارات المجدية والقابلة للتطبيق، ومتابعة تنفيذ المشاريع البحثية الحالية وتطويرها بما يضمن استمرارية تقدم علوم الاستمطار، وتوظيف أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة، وغيرها من الأدوات العلمية الحديثة التي من شأنها النهوض بهذا المجال الذي يحمل أهمية عالمية كبيرة".

وقــــــــــــــــد يهمك أيـــــــــــــــضًأ:

الأرصاد الإماراتية " تنفذ 116 طلعة جوية لتلقيح السحب والإستمطار الصناعي "

"مجلس الجامعة العربية" يقرر تعيين عبدالله المندوس رئيسًا للجنة الأرصاد

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالله المندوس يؤكد أن الإمارات وجهة رئيسية لخبراء الاستمطار حول العالم عبدالله المندوس يؤكد أن الإمارات وجهة رئيسية لخبراء الاستمطار حول العالم



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 15:51 2024 السبت ,04 أيار / مايو

شريف منير يشارك جمهوره كواليس فيلم السرب
 صوت الإمارات - شريف منير يشارك جمهوره كواليس فيلم السرب

GMT 10:29 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

افتتاح معرض الأسر المنتجة في محافظة أحد المسارحة

GMT 13:38 2013 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

مصر: طاقة الرياح غير كافية لاستخدامها في الصناعات

GMT 21:42 2012 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"رايحين على فين؟" يرصد حالة الشباب في فترة الانتخابات الرئاسية

GMT 00:24 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

أحدث صيحات ديكور المنازل المناسبة لشهر رمضان

GMT 18:52 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قدمي تشيز كيك عيش السرايا للشيف سالي فؤاد

GMT 13:06 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 15:59 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالسكري

GMT 19:10 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي على أبرز المعالم في النمسا لتزوريها في شهر عسلك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates