دبي للثقافة تنظم صون التراث الثقافي الإماراتي في متحف الاتحاد
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"دبي للثقافة" تنظم صون التراث الثقافي الإماراتي في متحف الاتحاد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "دبي للثقافة" تنظم صون التراث الثقافي الإماراتي في متحف الاتحاد

منتدى صون التراث الثقافي الإماراتي
دبي - صوت الإمارات

أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي /دبي للثقافة/ اليوم فعاليات منتدى صون التراث الثقافي الإماراتي في متحف الاتحاد بدبي الذي يقام على مدى يومين تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الثقافة والفنون في دبي ويحمل عنوان "نحو بناء القدرات المؤسسية لصون الحرف اليدوية التقليدية".

وجاء تنظيم المنتدى بعد أن أطلقت دبي للثقافة استراتيجية الحرف اليدوية كجزء محوري من استراتيجيتها الخمسية القطاعية 2021 والتي تشكل فيها الحرف اليدوية حجز الزاوية لبناء النسيج المجتمعي الإماراتي من خلال الحفاظ على الحرف اليدوية واستدامتها وفي الوقت ذاته تنطلق استراتيجية الحرف من رؤية شاملة لجعل دبي رائدة الإبداع والابتكار والسعادة وتطوير قطاع الحرف اليدوية التقليدية والصناعات الإبداعية وتشجيع الشباب للإقبال عليھا والحفاظ على هذا الموروث.

وفي اليوم الأول من المنتدى ألقى سعيد النابوده المدير العام بالإنابة لهيئة الثقافة والفنون في دبي كلمة شاملة تطرق من خلالها إلى الجهود المبذولة على مستوى الحكومة، ممثلة بالهيئة لصون التراث الإماراتي في دبي والمبادرات والمشاريع الناجحة التي أطلقتها بالتعاون مع مؤسسات وهيئات أخرى لتحقيق هذا الغرض إضافة إلى إطلاقها مؤخرا استراتيجيتها للحرف اليدوية التقليدية في دبي والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة.

وقال سعيد النابوده المدير العام بالإنابة في هيئة الثقافة والفنون في دبي: "يأتي تنظيمنا لهذا المنتدى انطلاقا من حرصنا على التوافق مع رؤية وتوجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" والتزامنا بالمبادئ الثمانية للحكم والحكومة ووثيقة الخمسين التي أعلن عنها سموه مؤخرا وخاصة المبدأ الخامس الذي يحمل عنوان: "مجتمعنا له شخصية متفردة" من حيث الجد والانضباط والالتزام والمثابرة ويعتبر التراث أحد العناصر الأساسية التي تسهم في تشكيل معالم هويتنا الحضارية الفريدة والمتميزة".

ومثل المنتدى فرصة سانحة للكشف عن مشاريع الهيئة المستقبلية ذات الصلة بالحرف اليدوية ومنها إعلان النابوده عن انطلاق حملة "أرض المواهب" وهي مسابقة لتصميم شعار منتدى صون التراث الثقافي الإماراتي لزيادة الوعي حول منهجية واستمرارية انعقاد المنتدى وإعطاء الجمهور في جميع أنحاء الدولة فرصةً لتشكيل ما سيكون عليه المنتدى مستقبلاً فيما كشف النابوده النقاب عن مركز "مواريث" الذي يعتبر منارة ثقافية وتعليمية للحفاظ على التراث الثقافي الإماراتي والحرف التقليدية بشكل خاص والنهوض بهذه الصناعة الحرفية وإبراز ملامح الأصالة فيها.

وأضاف النابوده في كلمته: " إننا نولي صون وتعزيز الثقافات والقيم التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة اهتمامًا بالغا ويظهر ذلك بوضوح تام من خلال مبادراتنا ومشاريعنا المنتظمة لتوعية المجتمع بأهمية قطاع الحرف الإماراتية ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا بما في ذلك مراكز دبي للتنمية التراثية بمدارس دبي الحكومية بالشراكة مع منطقة دبي التعليمية وسيسهم الحدث في تعزيز جهودنا الرامية لترشح حرفة التلي في القائمة التمثيلية للصون العاجل بمنظمة اليونسكو وهي بادرة تعدّ الأولى مننوعها في الحفاظ على تقاليد المرأة الإماراتية على المستوى الإقليمي لاسيما وأننا سنتولى استعراض جهودنا ومبادراتنا في هذا المجال أمام الخبراء والمختصين".

وكان المحور الأول من المنتدى حول بناء القدرات والكفاءات في قطاع الصناعات والحرف اليدوية حيث قام المشاركون بمناقشة القضايا المتعلقة ببناء القدرات والكفاءات اللازمة لتمكين قطاع الحرف اليدوية مع الحفاظ على مكوناته التراثية الثقافية وضمان نموه ومواكبته للتطورات المختلفة ودعم قدرته التنافسية بين القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وشهد اليوم ذاته تنظيم العديد من ورش العمل والحلقات النقاشية التي أقيمت في المسرح والتي أدارها الإعلامي المتألق أحمد عبدالله من الإمارات وخصصت الأولى لموضوع الصناعات الحرفية مع تسليط الضوء على التحديات ومتطلبات النجاح وتحدث فيها سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم من دولة الإمارات وكانت هناك حلقة نقاشية حول القدرات والكفاءات اللازمة لنجاح صون قطاع الصناعات والحرف اليدوية وتحدث فيها كل من الدكتور مصطفى النامي من المغرب والدكتور سالم البحري من سلطنة عمان وعائشة بن حويرب من الإمارت.

وتناول المحور الثاني دور منظمات المجتمع المدني في صون الحرف اليدوية وتعزيز قدرتها على النمو والإبداع وناقش المشاركون دور المنظمات وجمعياتها للإسهام في دعم قطاع الحرف اليدوية وطرح الأفكار والمبادرات والمشاريع وحاضنات الأعمال التي تسهم في صون الحرف اليدوية وتشجيع رواد الأعمال في الدخول في الاستثمار في هذا القطاع.

وأقيمت الحلقة النقاشية الأولى حول الموضوع ذاته وتم خلالها طرح نموذج العمل التكاملي لمنظمات المجتمع المدني في دعم وصون قطاع الحرف اليدوية وتحدثت فيها نهلة الحميد من المملكة العربية السعودية واختتمت أعمال اليوم الأول مع الحلقة النقاشية التي تسلط الضوء على تكاملية الأدوار بين منظمات المجتمع المدني لنجاح صون قطاع الصناعات والحرف اليدوية وتحدث فيها كل من أحمد الظنحاني من الإماراتوالدكتور حسن الشويخ من المغرب.

قد يهمك أيضًا  :

الشيخة لطيفة بنت محمد تدعو لترسيخ الولاء للقيادة

 لطيفة بنت محمد بن راشد تقوم بجولة في معرض سوق السفر العربي 2015

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي للثقافة تنظم صون التراث الثقافي الإماراتي في متحف الاتحاد دبي للثقافة تنظم صون التراث الثقافي الإماراتي في متحف الاتحاد



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates