العلماء الحاصلون على منحة  الإمارات لبحوث علوم الاستمطار
آخر تحديث 04:42:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العلماء الحاصلون على منحة " الإمارات لبحوث علوم الاستمطار"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العلماء الحاصلون على منحة " الإمارات لبحوث علوم الاستمطار"

المركز الوطني للأرصاد
دبي – صوت الإمارات

أعلن برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار الذي يشرف على إدارته المركز الوطني للأرصاد أن العلماء الحاصلين على منحته قد شاركوا في سلسلة من الفعاليات الدولية المتخصصة بأبحاث علوم الطقس منها المؤتمر السنوي الثاني والعشرون لجمعية الأرصاد الجوية الأمريكية المعني بشؤون تعديل الطقس واجتماعات الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض لعام 2020.

وخلال مشاركتهم في هذه الفعاليات التي شهدت حضوراً واسعاً من أبرز العلماء والباحثين والخبراء المحليين والدوليين في مجالات الاستمطار وتعديل الطقس، قام الحاصلون على منحة البرنامج باستعراض الإنجازات والنتائج التي حققوها من خلال مشاريعهم البحثية وتجاربهم الميدانية والتي تم إجراؤها بدعم من المركز الوطني للأرصاد وبرنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار.

وباستثناء المؤتمر السنوي الثاني والعشرين لجمعية الأرصاد الجوية الأمريكية الذي أقيم في مدينة بوسطن الأمريكية في يناير 2020، عقدت هذه الفعاليات باستخدام تقنيات الاتصال المرئي عبر الإنترنت.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور عبدالله المندوس، مدير المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية: "تأتي مشاركة العلماء الحاصلين على منحة البرنامج في هذه الفعاليات العالمية المتخصصة من منطلق الدور الرائد الذي يلعبه المركز الوطني للأرصاد في تعزيز نقل المعرفة والإسهامات العلمية في مجال الاستمطار لتحقيق الأمن المائي العالمي مستنداً إلى المعرفة النظرية والخبرات العملية التي تراكمت لدى علمائنا من خلال عملهم على مشاريع بحثية وتجارب عملية رائدة والتي يمكن تسخيرها لمعالجة التحديات الملحة التي يواجهها العالم والمتمثلة في شُحّ الموارد المائية. ومن خلال بناء شراكات عالمية متميزة مع العديد من المؤسسات البحثية محلياً ودولياً، يقوم المركز الوطني للأرصاد بدفع عجلة التطوير والابتكار في مجال بحوث الاستمطار لضمان مستقبل أكثر استدامة للمجتمعات فضلاً عن تعزيز مكانة دولة الإمارات كحاضنة للباحثين والمبتكرين في هذا الحقل العلمي المتنامي".

ومن جانبها قالت علياء المزروعي، مدير برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار: "إن مشاركة الحاصلين على منحة البرنامج في هذه الفعاليات الدولية أتاحت لنا فرصة قيمة لتسليط الضوء على آخر المستجدات والتطورات البحثية الواعدة التي حققها علماؤنا في مجال بحوث الاستمطار وتعديل الطقس والتكنولوجيات المتعلقة به. ويقوم برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار بدعم مشاريع وأبحاث عملية طموحة تساهم في تعزيز قدراتنا على تطوير حلول مبتكرة لمعالجة تحديات شُحّ المياه عبر تطوير علوم تحسين هطول الأمطار وتوظيفها في مختلف دول العالم لاسيما في المناطق القاحلة وشبه القاحلة".

وقد شكلت هذه الفعاليات الافتراضية فرصة فريدة للعلماء الحاصلين على منحة البرنامج وأعضاء فرقهم البحثية للمشاركة في حوارات مثمرة مع العديد من العلماء والخبراء ومناقشة مواضيع ذات الصلة بالعلوم المتعلقة بالاستمطار منها الخوارزميات المبتكرة ودور الهباء الجوي في تعزيز هطول الأمطار وتعديل الخصائص الكهربائية للسحب وغيرها.

وخلال مشاركتهما في المؤتمر السنوي الثاني والعشرين لجمعية الأرصاد الجوية والطقس واجتماعات الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض 2020، ناقش الدكتور تورستن أورسوالد والبروفيسور مارتن أمباوم من فريق البروفيسور جايلز هاريسون، الحاصل على منحة الدورة الثانية لبرنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار وأستاذ فيزياء الغلاف الجوي بجامعة ريدينج في المملكة المتحدة، مخرجات دراسة بحثية حول "محاكاة تصادمات قطرات السحابة المشحونة في نظام تدفق ABC".

ومن جانبه استعرض البروفيسور ميكا كومبولا، عضو فريق البروفيسورة هانيلي كورهونين، مديرة برنامج البحوث المناخية في مركز الأرصاد الفنلندي والحاصلة على منحة الدورة الثانية من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار نتائج دراسة حول "توصيف الهباء الجوي للغبار في الإمارات العربية المتحدة" خلال مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض 2020.

وقدمت الدكتورة ماريا فيليوغلو، عضو فريق البروفيسورة هانيلي كورهونين، عرضًا تقديميًا حول الحملة الميدانية التي قام بها الفريق البحثي في دولة الإمارات لاختبار قدرات أنظمة ليدار ذي الطول الموجي المتعدد في دراسة بخار الماء وذلك خلال مشاركتها في ندوة بحثية حول الهباء الجوي بجامعة شرق فنلندا.

من جانبهم، شارك كل من الدكتور دنكان أكسيسا والدكتور ناريهيرو أوريكاسا من فريق البروفيسور إريك فريو الحاصل على منحة الدورة الثالثة من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار في الندوة التي عقدت على هامش أعمال الاجتماع السنوي لجمعية الأرصاد الجوية الأمريكية حول تعديل الطقس وسلطا الضوء على المشروع البحثي حول "خوارزمية تساعد في اتخاذ القرار بشأن إجراء عمليات تلقيح السحب أو عدمه باستخدام طائرات بدون طيار".

وشارك كل من البروفيسور إريك فريو، وكاثرين جلاشين، وأليكس هيرست، والدكتور جون بيرد، والبروفيسور بريان أجرو في مؤتمر الفضاء الذي نظمه معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات واستعرضوا نتائج دراستهم حول "الهندسة المستقلة لجمع البيانات من مجموعة من الطائرات بدون طيار".

كما قام الدكتور رولف برجر، عضو آخر في فريق البروفيسور الدكتور إريك فريو، بشرح تفاصيل الدراسة التي قام بها الفريق حول "العيوب المحتملة في استخدام نظام الرادارات لتقييم دراسات تعديل الطقس" خلال مشاركته في المؤتمر السنوي الثاني والعشرين لجمعية الأرصاد الجوية.

قد يهمك ايضا  

توقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية غدًا الجمعة

 

هطول أمطار مصحوبة برياح محملة بالأتربة على العين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء الحاصلون على منحة  الإمارات لبحوث علوم الاستمطار العلماء الحاصلون على منحة  الإمارات لبحوث علوم الاستمطار



 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز

GMT 13:59 2013 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

بولانسكي يقدم فيلمًا وثائقيًا ويشارك في عرضه عبر "سكايب"

GMT 02:07 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

روجينا تغير مسار الأحداث في مسلسل "ضد مجهول"

GMT 18:36 2013 الأربعاء ,25 أيلول / سبتمبر

"انتظار الغريبة" ديوان للشاعر اللبناني زاهي وهبي

GMT 16:41 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

مجموعة مختارة من أروع المجوهرات المطعمة بالماس

GMT 02:05 2016 السبت ,26 آذار/ مارس

تألقي بالفساتين الميدي في ربيع 2016

GMT 08:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

العويس الثقافية تستضيف معرض حسن عبد علوان

GMT 10:25 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

انخفاض درجات الحرارة في الإمارات الإثنين

GMT 07:28 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الديكورات الكلاسيكية بمظهر عصري في منزل أنيق وراقي

GMT 14:58 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

محمود ياسين في أحدث صورة له والتغير في ملامحه إلى حد بعيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates