فاهم القاسمي يؤكد أن التراث احتفاء بالجذور الطيبة للبشرية
آخر تحديث 20:52:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فاهم القاسمي يؤكد أن التراث احتفاء بالجذور الطيبة للبشرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فاهم القاسمي يؤكد أن التراث احتفاء بالجذور الطيبة للبشرية

الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي
دبي - صوت الإمارات

قال الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة أن بعض المفاهيم السائدة تتناول موضوع التراث وكأنه عودة للماضي أو استذكار لمراحل معينة من تاريخ الشعوب كانت فيها علاقة الإنسان بمحيطه مباشرة لا تتوسطها الآلات أو التقنيات الحديثة حيث يبتكر أدواته بيديه العاريتين أو بالاستعانة بوسائل بسيطة ومتاحة ويعبر عن مشاعره ومناسباته بأشكال تقليدية من الفنون المختلفة والحقيقة..لكن هذا المفهوم عن التراث وبرغم جماليته لا يساعد في فهمه أو تبيان علاقته بالحاضر وبالتالي علاقته بالهوية والثقافة الخاصة بكل مجتمع.

وأضاف إن التراث هو نتاج يومي ومتواصل للثقافة الجمعية فغالبية ما تنتجه الشعوب من أدوات وفنون وأفكار وآداب وحكايات مروية يصبح تراثها وإرثها وبصمتها على صفحات التاريخ لهذا يمكن القول إن التراث هو تجسيد وتخليد للثقافة العامة في استمراريتها وحركتها ويكاد يكون هو الشكل الوحيد الذي تحفظ به الشعوب ثقافتها من الضياع وبواسطته نفهم المتغيرات التي طرأت على الشعوب وكيف تأثرت بالثقافات والحضارات المختلفة للشعوب الأخرى.

وقال " من خلال التراث أيضا نستدل على أنماط الحياة المختلفة للمجتمعات التي سادت في مراحل معينة مثل أنماط الزراعة والصناعة والعلوم وأنماط التفكير والممارسات اليومية والتقاليد والعادات وهو ما يجعل التراث مدخلا هاما ورئيسيا لفهم الهوية الخاصة لكل شعب ولاستيعاب الاختلافات والتنوعات والجذور المتداخلة للبشرية التي تشكل الهوية الجميلة والمتكاملة للإنسانية".

وأضاف " هكذا نفهم التراث بشقيه المادي واللامادي وهكذا ننظر لمشروع الشارقة الثقافي بكل تجلياته وفعالياته ومنها "أيام الشارقة التراثية 18" التي يحتضن فيها قلب الشارقة تراث 29 بلدا من مختلف القارات والذي تشرفت بالمشاركة فيه حيث رافقت سفير جمهورية "مونتينيغرو" ضيف شرف الحدث خلال جولته بين الأجنحة وأقسام البلدان المشاركة".

وقال الشيخ فاهم القاسمي ما شعرت به خلال الجولة بين أجنحة التراث الثري والمتنوع في قلب الشارقة يؤكد سبب اهتمامنا في "دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة" بقضية التراث في سياق التواصل مع المجتمعات الأخرى ويفسر أيضا سبب رغبة زوار أي دولة في التعرف على تراثه ووضع زيارة المتاحف والمراكز والأسواق الشعبية على رأس أجندة جولاتهم إنهم بذلك وكأنهم أمام كتاب مفتوح ومجسد يروي تفاصيل حياة البلد المضيف بماضيها وحاضرها ومستقبلها أيضا.

وأوضح ان متابعة التراث عملية تعلم مستمر فهو رسالة هامة في التاريخ تشير إلى أن التشابه الكبير في تراث الشعوب والمجتمعات والتقاطع في بعض أنماط العيش والعمل والتعبير الوجداني والإبداعي لا يؤكد فقط عمق العلاقات بين الثقافات المختلفة بل أن هذه العلاقات قامت على أساس الاحترام المتبادل للعادات والتقاليد والانفتاح على التعلم من الآخر والاستفادة من تجربته. .. وهو كذلك رسالة قوية لأجيال الحاضر تحمل في مضامينها دعوة للعمل والانتماء وتفهم الجذور والعلاقات الاجتماعية واستيعاب التنوع والاختلاف وتعزيز قيم الاحترام المتبادل بين الشعوب لأن التراث بما يمثله من فهم للذات ينسف بالمقابل كافة الجذور التي تأسست عليها أفكار الانغلاق والتعصب، ويبرهن أن جذورنا واحدة مهما اختلفت الفروع.ولفت الى أن التراث أيضا رسالة ملهمة لأجيال المستقبل تطالبهم بحماية المكتسبات وتحقيق المزيد منها وتبرهن لهم حقيقة أن الهوية التي تستدعي الفخر هي تلك التي تعرف بما ينتجه أصحابها من خيرات مادية ومعنوية يصل تأثيرها للعالم أجمع.

وأكد الشيخ فاهم القاسمي أن التراث صفات الأمم وعناوينها وهي عناوين ليست ثابتة بل متطورة في كل يوم يضاف إليها معنى جديد لهذا نحن نرى احتفاء إمارة الشارقة بتراث العالم هو في الحقيقة احتفاء بالجذور الطيبة للبشرية وتذكير بكل ما هو جميل فيها وتعبير عن احترام الجهد الذي قدمته الشعوب من أجل أن نكون كما نحن الآن وبصيغة أخرى إنه احتفاء الشارقة بالتاريخ والحاضر واستعداد للمستقبل في الوقت ذاته.

وقــــــــــــــــــــــــــــد يهمك أيـــــــــــضًأ :

حمود يتوج بلقب "المواطنين للغولف" في كأس " نيمورا"

"فاهم القاسمي " عاصمتنا العالمية للكتاب نموذجنا الإماراتي للعالم

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاهم القاسمي يؤكد أن التراث احتفاء بالجذور الطيبة للبشرية فاهم القاسمي يؤكد أن التراث احتفاء بالجذور الطيبة للبشرية



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates