سلطان القاسمي يفتتح أيام الشارقة التراثية في كلباء
آخر تحديث 17:13:27 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

سلطان القاسمي يفتتح أيام الشارقة التراثية في كلباء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سلطان القاسمي يفتتح أيام الشارقة التراثية في كلباء

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة - صوت الإمارات

 افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء اليوم " الجمعة " فعاليات الدورة 18 من أيام الشارقة التراثية تحت شعار " التراث الثقافي يجمعنا " بمدينة كلباء والتي تستمر حتى 11 أبريل الجاري.وفور وصول سموه وسط احتفاء كبير بالعيالة التي قام بتأديتها فرقة الشارقة الوطنية وبمشاركة عدد من جمعيات الفنون والتراث بدولة الإمارات، جال صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور في مختلف أنحاء المنطقة التراثية الواقعة في منطقة خور كلباء.

واستمع سموه من الدكتور عبدالعزيز عبدالرحمن المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث لشرح حول نوعية المشاركات والفعاليات التي اشتملت عليها الأيام التراثية والبيئات التي تمثل طبيعة المنطقة وأروقة الأجنحة التي تحكي قصص وحكايات الماضي، وتعيد إلى الأذهان الموروث الشعبي الغني بالأصالة، لمدينة كلباء التي بناها الآباء والأجداد بجهدهم وتعبهم.وتضم فعاليات الأيام ركن البيئات والذي ضم البيئة الجبلية والساحلية والبحرية والزراعية حيث حوت كل بيئة منها على أهم العناصر التي تميزها وتعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية فيها، وتعكس واقعها الحقيقي التي كانت عليه في الماضي.

وتحوي الأيام أركاناً لمعهد الشارقة للتراث والتي تشتمل على منصات خاصة بالمواقع التراثية والطب الشعبي والطويان والنخلة وخريطة القرم والأنشطة والتوثيق والتشكيل الحرفي الفني والإرشاد.وضمن الأجنحة المقامة بيت الحرف والذي تقدم فيه مجموعة من الحرفيات أعمالهن الحرفية التقليدية من مختلف بيئات دولة الإمارات والمتمثلة في الجبلية والبدوية والبحرية والزراعية.

وتحتوي المنطقة التراثية على متحف مقتنيات عثمان باروت والذي أنشئ تقديرا لجهوده في حفظ التراث - واشتمل المتحف على أنواع من الأسلحة كالبنادق والسيوف والخناجر والأواني والفخاريات والأبواب وأدوات الزراعة والصيد البحري والصور الفوتوغرافية ومجسمان فنية لمواقع أثرية من الشارقة.كما ضمت الأيام متحف مقتنيات مريم هلال الزعابي الذي اشتمل على محتويات وأدوات البيوت القديمة في المنطقة، إلى جانب عدد آخر من المتاحف الشخصية والمرافق والبيوت التابعة لمعهد الشارقة للتراث المعنية بالتراث الثقافي، والتي تأتي تأكيدا لرسالة المعهد المتمثلة في شعاره الدائم "نصون التراث .. نحفظ الهوية".

وخلال جولته تعرف صاحب السمو حاكم الشارقة على مشاركات الأسر المنتجة في مدينة كلباء وأجنحة عدد من الدوائر الحكومية وفعاليات قرية الطفل وبرامج وأنشطة مسرح الأيام الذي سيقدم فقرات متنوعة لمختلف أفراد المجتمع طوال أيام المهرجان، كما تابع سموه عددا من اللوحات الفنية التي قدمتها فرق فنية تابعة لعدد من الدول المشاركة في الأيام.وتشهد الأيام في مدينة كلباء مشاركات من عدة دول، سيتعرف من خلالها السكان والزوار على عناصر ومكونات التراث في تلك الدول ومختلف فنونها الشعبية وحرفها التقليدية، من بينها : سوريا ومصر ولبنان والعراق واليمن وروسيا وبلغاريا وإسبانيا وباشكورتوستان، لتقدم عروضاً شعبية متنوعة تعكس أصالة وعراقة التراث.وتشتمل الفعاليات على برنامج اللجنة الأكاديمية الذي يتضمن معرضاً يضم مخرجات الإدارة الأكاديمية ودبلوماتها وأدلتها التنظيمية، بالإضافة إلى معرض المخطوطات ومكتبة الموروث وورشة براعم الموروث وتقديم فن الابرو، وعدة محاضرات وورشة حكواتي الأطفال، كما تتضمن الفعاليات برنامج قرية الأطفال الذي يشتمل على العديد من الفعاليات والورش.

وتتضمن الفعاليات أيضاً مشاركة عدة فرق شعبية لتقدم جماليات الموروث الغنائي والموسيقي، كفن العيالة والدان والنهمات البحرية و"النوبان"، ومشاركة الفرقة الحربية، وغيرها من الفنون الأجنبية.حضر افتتاح الأيام .. الشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة خورفكان، والشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بمدينة كلباء، وعدد من كبار مسؤولي الإمارة وأعيان المدينة.

وقــــــــــــــــــــــــد يهمك أيـــــــــــــــــــضًأ :

حاكم الشارقة يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخة نورية الأحمد الجابر الصباح

برعاية سلطان القاسمي أكاديمية العلوم الشرطية تحتفل غدا بتخريج الدفعة 21

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان القاسمي يفتتح أيام الشارقة التراثية في كلباء سلطان القاسمي يفتتح أيام الشارقة التراثية في كلباء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates