هزاع بن زايد يطلع على تطورات مشروع مدينة زايد في أبوظبي
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

هزاع بن زايد يطلع على تطورات مشروع "مدينة زايد" في أبوظبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - هزاع بن زايد يطلع على تطورات مشروع "مدينة زايد" في أبوظبي

الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان
دبي _صوت الامارات

اطلع سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي على الهوية الإعلامية الجديدة لمشروع مدينة زايد "حي العاصمة سابقا" خلال جولته الافتتاحية لفعاليات معرض سيتي سكيب أبوظبي 2017 في جناح مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.

واستمع سموه إلى شرح حول آخر المستجدات والتطورات التي يشهدها المشروع من حيث أعمال البنية التحتية الرئيسية التي تشمل شبكة الطرقات وشبكات الصرف الصحي والإنارة والكهرباء والمياه التي اكتملت بنسبة 20 في المائة في المشروع الذي من المقرر إنجازه بالكامل في 2020.

وكان في استقبال سموه - في المنصة التي خصصت لمشروع مدينة زايد ضمن جناح مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في سيتي سكيب - سعادة فلاح محمد الأحبابي مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وسعادة سيف بدر القبيسي المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان وسعادة مصبح مبارك المرر المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي بالإنابة والمهندس سويدان راشد الظاهري الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" وهي الجهات الحكومية المعنية بمشروع مدينة زايد.

ويجسد مشروع مدينة زايد الذي من المتوقع أن تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 3.3 مليار درهم / 909 ملايين دولار أمريكي / تعاون وتضافر جهود الجهات الحكومية لتحقيق أهداف خطة أبوظبي في بناء مجتمعات حضرية مستدامة تلبي احتياجات المجتمع وتضمن أفضل سبل العيش لسكان المدينة.

كما يحظى مشروع مدينة زايد بأهمية بالغة باعتباره مركزا رئيسيا داعما ومكملا لجزيرة أبوظبي وهو يمتد على مساحة / 45 / كيلومتر مربع بقدرة استيعابية تصل إلى أكثر من 370 ألف نسمة حيث تشكل مساحة المناطق السكنية 60% من إجمالي مساحة المشروع.

وتعتبر المحاور الرئيسية السبعة التي تجسد الإمارات السبع وتلتقي جميعها في مركز المدينة من أهم معالم المخطط العام والتي تم استلهام شعار مدينة زايد الجديد منها.

وقال سعادة فلاح محمد الأحبابي " نحن سعداء بمستوى التطور الذي تشهده مدينة زايد والجهود المبذولـة بالتعاون مع شركائنا الاستراتيجيين من القطاع الحكومي حيث عمل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني على تطوير المخطط العام لمدينة زايد خلال عدد من ورش العمل شارك فيها خبراء عالميون في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم وهندسة وتخطيط النقل لضمان تحقيق توجيهات قيادتنا الحكيمة وأهداف خطة أبوظبي الرامية إلى توفير أعلى مستويات الحياة الكريمة للآلاف من الأشخاص الذين سيعيشون ضمن هذا لسكان المنطقة المجتمع المستدام والمتكامل".

وأضاف الأحبابي "إننا نعتبر معرض سيتي سكيب - أبوظبي المنصة الأمثل للتواصل مع شركائنا من القطاعين العام والخاص والجمهور وفرصة لنا لعرض أهم المستجدات والمشاريع التطويريـة التي تحدد التوجهات العمرانية وتعزز ركائز التنمية الشاملة والمستدامة لتحقيق خطة أبوظبي".

من جانبه قال المهندس سويدان راشد الظاهري إن شركة مساندة تعمل حاليا على تنفيذ مشروع أعمال البنية التحتية لمشروع الحي الإماراتي في مدينة زايد وذلك تطبيقا لأهداف خطة أبوظبي التي تسعى إلى توفير بنية تحتية وفقا لمعايير عالمية تساهم في تطوير القطاع العمراني والقطاع الاقتصادي بصورة مستدامة ومتكاملة تعمل على خدمة المجتمع المحلي.

وأكد الظاهري أن العمل في الحي الإماراتي الذي تبلغ مساحته 17.1 مليون متر مربع يجري وفقا لجدول زمني معتمد وذلك تمهيدا لتسليم المشروع في نهاية عام 2019 حيث تعمل الشركة على تطوير 3 حزم في المشروع تفوق قيمتها 2.5 مليار درهم تشتمل على أعمال الطرق والبنية التحتية .

وأشار إلى التزام شركة مساندة بتعزيز مفهوم الاستدامة في تطبيق المشاريع حيث يتم العمل على تحسين التربة أسفل الوحدات السكنية والذي سيساهم في تسهيل بناء هذه الوحدات للمواطنين ما سيترتب عليه تقليل النفقات والتكلفة والحفاظ على الموارد بما يتماشى مع خطة أبوظبي في تعزيز البنية التحتية استجابة للنمو الاقتصادي والسكاني التي تشهده مدينة أبوظبي.

جدير بالذكر أن شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" تعمل على تجهيز البنية التحتية وشبكة الطرق ومسارات الخدمات بالإضافة إلى 2755 قطعة أرض سكنية و37 مسجدا و47 حديقة و13 مدرسة لمختلف المراحل الدراسية ضمن مجتمع سكني يغطي مساحة 1401 هكتار ويتضمن مرافق خدمية ومواصفات إنشائية وفق أحدث المعايير العالمية والمعدة لخدمة ما يقارب 22 ألف مواطن هو عدد السكان المتوقع إقامتهم في الحي السكني للمواطنين بعد انتهاء أعمال البناء.

وستشمل أعمال المشروع التمهيدية معالجة الأرض وأعمال التسوية والطرق الرئيسية والطرق المحلية ونظام مياه الشرب وشبكة تصريف مياه الأمطار وشبكة الصرف الصحي والري ومكافحة الحريق وكابلات الطاقة والمحطات الفرعية / 22 / كيلو واط وعبارات الاتصالات وشبكات الغاز الطبيعي التي تصل إلى الأراضي بصورة مباشرة بدلا من استخدام اسطوانات الغاز لتعزيز السلامة المنزلية.

ويعد مشروع الحي الإماراتي من المشاريع الاستراتيجية في إمارة أبوظبي وسيستوعب النمو العمراني والسكاني مع الأخذ في عين الاعتبار تطوير التقاطعات المؤدية من المشروع وإليه.

أما بالنسبة للحي التجاري فتقوم شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" بالأعمال التمهيدية وتسوية التربة والبنية التحتية لمشروع الحي التجاري في مدينة زايد.

حيث بدأت أعمال تهيئة وتسوية التربة في مناطق المحور الشمالي والمحور الجنوبي والمساجد والأعمال المركزية في بداية فبراير 2017 على أن تنتهي في نهاية يونيو 2017 عن طريق حزمتين بقيمة 72 مليون درهم حيث تبلغ كمية الأعمال التمهيدية للتربة 3.8 مليون متر مكعب وذلك عن أعمال الدفان.

كما سيتم البدء بأعمال البنية التحتية في الحي التجاري الجنوبي في بداية يونيو2017 على أن ينتهي المشروع في نهاية 2019.

وتبلغ تكلفة أعمال البنية التحتية 1.039 مليار درهم ويشمل المشروع معالجة التربة للشوارع ومناطق الخدمات وأعمال الطرق الرئيسية والطرق المحلية ونظام مياه الشرب وشبكة تصريف مياه الأمطار وشبكة الصرف الصحي والري ومكافحة الحريق وكابلات الطاقة والمحطات الفرعية 22 كيلو واط وعبارات الاتصالات وشبكات الغاز الطبيعي التي تصل إلى الأراضي بصورة مباشرة بدلا من استخدام اسطوانات الغاز لتعزيز السلامة.

 ويخدم مشروع البنية التحتية للحي التجاري الجنوبي 775 قطعة أرض تجارية.

من جانبه أكد سعادة سيف بدر القبيسي حرص الهيئة على ترجمة توجيهات القيادة الحكيمة في توفير المسكن الملائم لمواطني الإمارة تحقيقا لأهداف خطة أبوظبي في مجال التنمية الاجتماعية والتي تحرص على توفير المسكن في ظل نظام مستدام.

وأشار إلى سعي الهيئة لإنشاء مجتمعات سكنية مترابطة ومتنوعة ومستدامة من خلال التأكد من أن جميع مشروعات الإسكان قد تم تخطيطها وتصميمها وبناؤها وفقا لمعايير هيئة أبوظبي للإسكان وبشكل يضمن الحصول على الخدمات المجتمعية.

وقال إن هيئة أبوظبي للإسكان تحرص على التعاون والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية في أبوظبي من أجل تقديم أفضل الخدمات وتسهيل رحلة العميل وتعزيز مستوى سعادتهم ورضاهم عن الخدمات.

وأضاف سعادة سيف بدر القبيسي أن التعاون بين هيئة أبوظبي للإسكان ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني كانت له نتائج ايجابية في جميع المشاريع الإسكانية خاصة مشروع "مدينة زايد" الذي يعد من المشاريع الوطنية الاستراتيجية المهمة في أبوظبي والذي تم تخصيص مجمعات سكنية متكاملة فيه تتضمن مرافق للخدمات المجتمعية ومجهزة ببنية تحتية متكاملة وفق أرقى المعايير العالمية وبما يتناسب مع "خطة أبوظبي".

من جهته أكد سعادة مصبح مبارك المرر - رئيس اللجنة المتخصصة بالإشراف على مشروع مدينة زايد ومتابعته - أن البلدية ماضية قدما في تنفيذ مشاريع البنية التحتية في أبوظبي وضواحيها تجسيدا لخطة التطوير الشاملة لإمارة أبوظبي.

وأكد حرص بلدية مدينة أبوظبي على مراجعة جوانب المشروع الفنيـة والتأكيد على استيفاء جميع المتطلبات والأدلة والمواصفات وإصدار الموافقات التخطيطية اللازمة بما يتماشى مع التطور العمراني المستمر لإمارة أبوظبي.

وأضاف المرر أن البلدية ستقوم لاحقا باستلام أصول البنية التحتية ومنها الطرق والإنارة والأرصفة واللوحات وشبكات صرف مياه الامطار والري وذلك حسب النظم والأصول لضمان تشغيلها وصيانتها بالكفاءة المطلوبة.

وعلى الصعيد ذاته .. أكد المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي أنه تم تشكيل لجنة مخصصة للمشروع بعضوية أصحاب القرار الممثلين لجميع الجهات الخدمية للوقوف على جميع تحديات المشروع والعمل على تجاوزها واصدار التوجيهات اللازمة بما يخدم استمرارية المشروع وتنفيذه وفقا لأفضل المعايير العالمية.

يذكر أن جناح المجلس في سيتي سكيب 2017 يستعرض أحدث وأبرز مبادرات التخطيط العمرانيـة أهمها مجسم مدينة زايد الذي يكشف أهم سمات المشروع إضافة إلى مجسمات تعرض آلية تطبيق أدلة ومعايير وسياسات التخطيط التي يتبعها المجلس والتي تساهم في بناء مجتمعات عمرانية متكاملة ومستدامة لبعض المناطق الحيوية في مدينة زايد مثل مجسم منطقة الحي الإماراتي ومجسم منطقة الأعمال المركزية ومجسم منطقة المحور الشمالي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هزاع بن زايد يطلع على تطورات مشروع مدينة زايد في أبوظبي هزاع بن زايد يطلع على تطورات مشروع مدينة زايد في أبوظبي



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 15:42 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

"كارولينا" تحبس كل من يخلف في وعده بالزواج

GMT 01:31 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

أحمد شوبير ينتقل إلى أون سبورت

GMT 17:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

55 مشاركًا وأكثر من 100 لوحة فنية تجمعها خيمة الفنون

GMT 07:54 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

إقبال لافت على مشاهدة عروض المهرجان المصري للمسرح

GMT 07:04 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

لوس انجلوس تستعد لاستقبال أوسكار 2016

GMT 12:32 2015 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"شانيل" تطرح بإبداع تشكيلة مجوهرات "سولاسين دي ليون"

GMT 19:13 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

سيف بن زايد يعزي سعيد سلطان بن حرمل في وفاة والده

GMT 11:54 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

إيفانكا ترامب تتألق بإطلالة مبهرة في عيد ميلاد زوجها

GMT 17:58 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

الدوائر الحكومية في دبي تُسعد موظفيها بالسرعة القصوى

GMT 06:26 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

هيئة الكتاب تصدر "القوى السياسية بعد 30 يونيو" لفريد زهران

GMT 17:24 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"كواليس الكوابيس" قصة جديدة لمحمد غنيم

GMT 15:14 2013 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

القطط من أجل راحة الزبائن في مقهى فرنسي في باريس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates