نورة الكعبي الشيخ زايد استثمر في الثقافة باعتبارها الأنجح لتنوير العقول
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"نورة الكعبي" الشيخ زايد استثمر في الثقافة باعتبارها الأنجح لتنوير العقول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "نورة الكعبي" الشيخ زايد استثمر في الثقافة باعتبارها الأنجح لتنوير العقول

نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة
أبوظبي - وام

أكد معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة أن الثقافة كانت دائما حاضرة في ذهن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " ولا تفارق تفكيره أبدا وكانت وزارة الثقافة من أوائل الوزارات التي تأسست بعد قيام الاتحاد .

جاء ذلك خلال محاضرة نظمها مكتب شؤون المجالس بديوان ولي عهد أبوظبي، مساء أمس في مجلس محمد خلف بمنطقة الكرامة في أبوظبي، تحت عنوان " كيف يمكننا بناء قطاع ثقافي قوي "، أدارتها الإعلامية أميرة محمد .

وشهد المحاضرة .. معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وسعادة اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي مفتش عام وزارة الداخلية وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس اللجنة وعبد الله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في اللجنة إلى جانب عدد من المثقفين والكتاب والشعراء والفنانين والإعلاميين وأهالي المنطقة.

وقالت معالي نورة الكعبي خلال المحاضرة إن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله" قد وضع قواعد وأسس الدولة العصرية الحديثة حيث كانت الثقافة دائما حاضرة في ذهنه ولا تفارق تفكيره أبدا، وكانت وزارة الثقافة من أوائل الوزارات التي تأسست بعد قيام الاتحاد.

وأضافت أن الشيخ زايد " رحمه الله " كان دائما يهدف إلى تعريف العالم وإطلاعه على ثقافة الإمارات وحضارتها وفنونها، مشيرة إلى أن الشيخ زايد حرص على الاستثمار في الثقافة باعتبارها الأنجح لتنمية وتنوير العقول فقد أسس المسرح الوطني في أبوظبي ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب عام 1981 وغيرها.

وأفادت معاليها أن أول خطوة لبناء قطاع ثقافي قوي، تتمثل في بناء قدرات وطنية قادرة على صناعة منتج ثقافي متميز، ولأن الشباب هم الأساس وعماد الثقافة، فلقد أطلقت وزارة الثقافة وتنمية المجتمع سياسة متكاملة وخارطة طريق لدعم الموهوبين وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم، مؤكدة أن الموهوبين ثروة الوطن المستدامة التي لا تنتهي ما دام هناك إبداع في العقول، وأن اكتشافهم مهمة وطنية، حيث أن دولة الإمارات لديها مخزون هائل من المواهب، ويقع على عاتق المسؤول إطلاق العنان لهذه الطاقات الشبابية من خلال توفير عوامل النجاح لهم.

وأوضحت أن وزارة الثقافة وتنمية المجتمع تسعى إلى تحفيز وتشجيع الشباب على الاستثمار في ريادة الأعمال الإبداعية مثل التصميم، والفن، والمسرح، والموسيقى، والسينما، والطباعة ثلاثية الأبعاد وغير ذلك، مضيفة أن جامعة زايد تضم كلية الفنون والصناعات الإبداعية، والتي تعمل على تخريج طلبة قادرين على الدخول لعالم الفنون والتصميم كرواد ومبدعين، وأن يساهموا بفعالية فى النسيج الثقافي لمجتمع دولة الإمارات.

وأكدت معاليها أن قطاع الصناعات الثقافية والابداعية لديه فرص واعدة ضخمة، وبفضل القيادة الرشيدة أصبحت دولة الإمارات من الدول السباقة في الدخول إلى هذا المجال من بين دول المنطقة، وذلك بهدف أن يكون للشباب حصة ونصيب من هذا السوق.

وتطرقت إلى جهود الوزارة والجهات الثقافية المختلفة في الدولة جنبا إلى جنب في تعزيز مكانة الإمارات على الخارطة الثقافية العالمية، مؤكدة أن الوزارة حرصت على مشاركة المثقفين والمبدعين والموهوبين والاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم في الإرتقاء بالثقافة الوطنية، وقد أطلقت الوزارة في سبيل ذلك المجالس الثقافية لمجموعة من القطاعات، حيث سيكون هناك مجلس الفنون، مجلس التراث، مجلس الصناعات الثقافية والإبداعية.

وبينت أن هذه المجالس ستكون تحت مظلة وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وهدفها دراسة التحديات التي تواجه العمل الثقافي على المستويات التشريعية والتنظيمية والاستراتيجية وتضع الحلول والمبادرات لمعالجتها بالتعاون مع الشركاء.

وأشارت معالي نورة الكعبي، إلى استراتيجية الوزارة المخصصة للقطاع الثقافي والمتمثلة بالأجندة الثقافية التي تمتد حتى عام 2031، وهي المرحلة الأولى من استراتيجية مئوية الإمارات 2071، حيث سيتم تحديث الأجندة الثقافية بشكل دوري كل عامين وفقا للمتغيرات الاستراتيجية والتوجهات الحكومية المستجدة.

وأضافت أن الأجندة الثقافية تهدف إلى بناء قطاع ثقافي متكامل وملهم للإمارات والعالم، وإن رسالة الأجندة تكمن في تطوير ثقافة تتسم بالريادة والتميز، واطلاق شرارة الإبداع في الأجيال الشابة، وتعمق الانتماء الوطني وتعزز التفاؤل بالمستقبل الذي يليق بالوطن.

من جهة أخرى أشادت معالي نورة بنت محمد الكعبي في ختام المحاضرة بمبادرة 100 مشارك في كتاب "مئوية زايد" .

ويعد كتاب "مئوية زايد" بادرة تشكل تتويجا لكافة الأعمال التطوعية والإنسانية والابداعية لعام زايد " حيث يشارك 100 مؤلف وكاتب وشاعر وفنان تشكيلي ومن أصحاب المبادرات الهادفة من مختلف الدول العربية في تأليف كتاب جديد عن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " رحمه الله"

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نورة الكعبي الشيخ زايد استثمر في الثقافة باعتبارها الأنجح لتنوير العقول نورة الكعبي الشيخ زايد استثمر في الثقافة باعتبارها الأنجح لتنوير العقول



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض

GMT 08:57 2015 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

سرور يؤكد تفهمه قلق الجمهور ويشدد على تفاؤله

GMT 13:52 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates