التدخين يحصد ما يزيد على اكثر من 23 ألف سعودي  سنويا
آخر تحديث 12:41:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

التدخين يحصد ما يزيد على اكثر من 23 ألف سعودي سنويا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - التدخين يحصد ما يزيد على اكثر من 23 ألف سعودي  سنويا

التدخين والمخدرات تسبب تدمور الصحه وتودى الي الوفاه
الاحساء ــــ عبد الله القحطاني

كشفت دراسات حديثة أن التدخين يحصد ما يزيد على 23 ألف شخص في السعودية سنويا، مبينة أن نسبة الطلاب المدخنين في المملكة تصل إلى 13 في المئة، بينما نسبتها لدى الطالبات تبلغ خمسة في المائة.
واوضحت الدراسات أن نسبة الطلاب الذين يبدؤون التدخين في المرحلة الابتدائية تبلغ 27 في المئة، في حين ترتفع نسبتهم في المرحلة المتوسطة إلى 53 في المئة.
وقال رئيس المجلس الإشرافي لجمعية مكافحة التدخين بالأحساء "نقاء" الدكتور "أحمد البوعلي" أن هناك ضعفا في المتابعة من الجهات المعنية وكذلك قلة موارد الجمعيات التي تقوم على مكافحة التدخين، موضحا أن رفع أسعار التبغ سيساهم في خفض نسبة المدخنين لكن لا يكفي من الحد من انتشاره وهذه خطوة من الخطوات الإيجابية الكثيرة التي تقوم بها بلادنا.
وذكر أن الجمعية كشفت عن إقلاع 61.004 من المدخنين من إجمالي عدد المراجعين الذين تجاوزوا 87049 ألف مراجع وكانت نسبتهم 70 %، مؤكدا أن متوسط الزيارات اليومية للجمعية تقدر بـ 18 مراجعا، وأن التعامل مع ملفات جميع المدخنين تتم بمنتهى السرية
كما اشار الى ان 90 في المئة ممن تعاطوا المخدرات جربوا التدخين في الصغر، إذ يعتبر التدخين بوابة للمخدرات.
ولفت ان  منظمة الصحة العالمية أكدت أن التدخين يقتل خمسة ملايين شخص سنويا في العالم منهم 23 ألف شخص في المملكة، إذ تحتوي السيجارة على أربعة آلاف مادة كيميائية، ويموت سنويا 600 ألف إنسان بسبب التدخين غير المباشر "40 %" منهم أطفال، و 50% من الطلاب بين "14ــ 18" سنة يدخنون. و يموت 30 % منهم بسبب التدخين.
وألمح إلى أن المملكة تحتل المرتبة 23 في استهلاك التبغ في تقرير لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط عام 2004 و بمعدل 2130 سيجارة لكل شخص سنويا، وتعد السعودية أكبر سوق للتبغ في الشرق الأوسط و تحتل المركز الرابع في عدد المدخنين، وتقدر خسائر مستشفى الملك فيصل التخصصي بـعشرة مليارات ريال خلال 25 عاما الماضية.
وأفاد البوعلي أن منظمة الصحة العالمية بينت أن هناك أكثر من 700 مليون طفل حول العالم يتعرضون لأضرار التدخين السلبي الناتج عن وجود مدخنين في المنزل، وأظهرت دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأمريكية للسرطان أن ما يقارب " 20 ــ 56 بالمئة" من شباب دول مجلس التعاون الخليجي يعيشون في منازل يوجد بها مدخنون يدخنون في وجود هؤلاء الشباب.
ومن جانبه أوضح المشرف التربوي فهد الحمد، أن المرحلة التي يبدأ فيها المدخن هي مرحلة المراهقة، مبينا أنها تبدأ من سن الثالثة عشرة تقريبا وهي مرحلة محاولة إثبات الذات ومرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى الرجولة، كما يحاول المراهق في هذه المرحلة إثبات ذاته من خلال التدخين، مقلـلا من تأثير رفع أسعار السجائر في خفض نسبة المدخنين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التدخين يحصد ما يزيد على اكثر من 23 ألف سعودي  سنويا التدخين يحصد ما يزيد على اكثر من 23 ألف سعودي  سنويا



GMT 22:32 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف
 صوت الإمارات - أزياء زهرية لإطلالات تشع حيوية وانتعاش في الصيف

GMT 21:08 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل
 صوت الإمارات - ديكورات أسقف جبس بسيطة لإضفاء الفخامة على المنزل

GMT 08:09 2021 الأحد ,14 آذار/ مارس

بشرى سارة لجماهير الدوري الإنجليزي

GMT 07:52 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

الإعلان عن رئيس برشلونة الجديد
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates