حمد تدعو المسافرين لاتخاذ التدابير الوقائية ضد مرض الملاريا
آخر تحديث 11:31:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"حمد" تدعو المسافرين لاتخاذ التدابير الوقائية ضد مرض الملاريا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "حمد" تدعو المسافرين لاتخاذ التدابير الوقائية ضد مرض الملاريا

مؤسسة حمد الطبية
الدوحة - قنا

نصح خبراء طبيون من مؤسسة حمد الطبية كافة المسافرين إلى خارج الدولة باتخاذ التدابير الوقائية لحماية أنفسهم من مرض الملاريا، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للملاريا وفي الوقت الذي يتأهب فيه الكثير من المقيمين في الدولة للقيام بإجازاتهم السنوية.

وفي إطار نشر الوعي حول مرض الملاريا ودعم الجهود المتواصلة للسيطرة على هذا المرض والحيلولة دون انتشاره في مختلف بقاع العالم، فقد قررت منظمة الصحة العالمية أن يكون اليوم العالمي للملاريا للأعوام 2013 - 2015 تحت شعار " استثمر في المستقبل .. اهزم الملاريا".

وقال الدكتور حسام الصعوب - استشاري الأمراض المعدية في مستشفى حمد العام:" إن الملاريا ليس من الأمراض المتوطنة في دولة قطر، إلا أن العديد من الإصابات بهذا المرض يتم تشخيصها كل عام لأفراد قادمين من دول موبوءة بالملاريا، وبعض المقيمين الذين يقيمون في دولة قطر أو الدول الأخرى الخالية من مرض الملاريا ( الدول التي لا تنتشر فيها عدوى الملاريا التي يحملها البعوض) لفترات طويلة ثم يسافرون إلى بلدانهم الأصلية لزيارة ذويهم يفقدون جزءًا من مناعتهم ضد هذا المرض بسبب عدم تعرضهم لهذا المرض أثناء وجودهم في دولة قطر لذا فإنهم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض".
وأشار الى أن الملاريا مرض تسببه بعض الطفيليات التي تنتقل إلى جسم الإنسان عن طريق تعرضه للدغات البعوض المصاب بالمرض، ويعتبر من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد المصابين بمرض الملاريا قد بلغ 198 مليونًا في مختلف أنحاء العالم، كما تقدر هذه الإحصائيات عدد الوفيات في العام 2013 جراء الإصابة بهذا المرض بحوالي 584.000 حالة معظمها بين الأطفال في قارة إفريقيا.

وأضاف الدكتور الصعوب:" ينبغي اتخاذ بعض التدابير البسيطة للحيلولة دون التعرض للإصابة بالملاريا عند زيارة المناطق التي ينتشر فيها هذا المرض، ومن هذه التدابير استخدام الكريمات الطاردة للبعوض والناموسيات (خصوصًا تلك المعالجة بالمبيدات الحشرية منها)، كما ينصح هؤلاء الأشخاص بارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة وعدم الخروج إلى المناطق المفتوحة خلال الليل، حيث تكثر لدغات البعوض الحامل للملاريا".

ونصح الأشخاص الذين يعتزمون السفر إلى خارج الدولة استشارة الطبيب أو التوجه إلى عيادة مكافحة الأمراض الانتقالية في مركز مسيمير الصحي، ويفضل القيام بذلك خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع قبل السفر، للحصول على المشورة الطبية وأخذ العقاقير الواقية من المرض إذا اقتضت الضرورة ذلك، ويتعين على الأشخاص المعنيين أخذ العقاقير والأدوية المضادة للمرض قبل السفر وأثناء وجودهم في المناطق الموبوءة بالمرض وبعد العودة من هذه المناطق حسب تعليمات الطبيب، علمًا أنه لا توجد تطعيمات أو لقاحات معتمدة ضد الملاريا.
وأكد على الأشخاص العائدين من الخارج بمراجعة المراكز الصحية في مناطقهم على الفور إذا بدت عليهم أعراض مثل الشعور بالقشعريرة، أو الحمى، أو الصداع، أو الإسهال، أو الغثيان، أو التقيؤ، حيث إن هذه الأعراض قد تكون دلالة على الإصابة بالملاريا، وكذلك ينصح الأشخاص العائدين من المناطق التي ينتشر فيها مرض الملاريا بإبلاغ الطبيب إذا ساورهم الشك في أنهم قد تعرضوا للإصابة بالمرض، حيث إن الكشف المبكر عن المرض يعد أمرًا في غاية الأهمية نظرًا لأن الإصابة ستتحول إلى حالة مرضية شديدة وغالبًا ما تؤدي إلى الوفاة.

ولفت الى ان من بين الأشخاص الذين يشكل مرض الملاريا خطورة بالغة على حياتهم الأطفال، والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة الذاتية لديهم، والأشخاص الذين يسافرون من بلدان لا ينتشر فيها مرض الملاريا، والنساء الحوامل وكبار السن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حمد تدعو المسافرين لاتخاذ التدابير الوقائية ضد مرض الملاريا حمد تدعو المسافرين لاتخاذ التدابير الوقائية ضد مرض الملاريا



GMT 03:36 2019 الجمعة ,19 تموز / يوليو

أين تختفي الدهون عندما نفقد الوزن

GMT 03:32 2019 الجمعة ,19 تموز / يوليو

3 علامات على فساد الأدوية اكتشفوها

GMT 03:26 2019 الجمعة ,19 تموز / يوليو

أسباب الحكة في زوايا العين وعلاجها

GMT 03:24 2019 الجمعة ,19 تموز / يوليو

7 عادات تلحق ضررا كبيرا بالكلى تعرّفوا إليها

GMT 01:47 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

للتخلص من الكرش تجنّب هذه الأطعمة

GMT 01:42 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

طريقة لحماية القلب أفضل من 5 أدوية اكتشفوها

اختارت أجدد التصاميم العصرية بألوان كلاسيكية وملونة

أجمل فساتين بريانكا شوبرا هذا العام لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - صوت الامارات
تظهر الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra عام بعد عام بأجمل صيحات الفساتين الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع اختيار الموديلات المواكبة لأجمل صيحات الموضة؛ فلا بد من مواكبة أجدد التصاميم العصرية التي تبرز بألوان كلاسيكية وملونة. وسنطلعك اليوم لمناسبة عيد ميلاد الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra، على أجمل فساتين السهرة والصيحات الساحرة التي اختارتها هذا العام. فساتين سهرة ملونة تزداد اختيارات الجميلة بريانكا شوبرا Priyanka Chopra للفساتين الكاجوال والملونة خصوصًا تلك التي تأتي ضيقة؛ وهذا ما شاهدناه من خلال تنوعها في اختيار فساتين سهرة قصيرة مثل التصميم المرجاني الذي تألقت به بأسلوب الكاب من دارAlex Perry . واللافت أن بريانكا شوبرا Priyanka Chopra أكثرت هذا العام من اختيار الفساتين الجريئة التي تأتي صيفية ومطبّعة بالورود على خطى دار‏ ‏Prabal Gurung. كما تأ...المزيد
 صوت الإمارات - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد

GMT 00:41 2019 الخميس ,06 حزيران / يونيو

بايرن ميونيخ يُوضّح حقيقة التعاقد مع يورغن كلوب

GMT 13:47 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

فان غال يهاجم ميسي ويذكّره بفشله في دوري الأبطال

GMT 22:44 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

تصرفات نيمار تتسبب في تحذير باريس سان جرمان له

GMT 05:19 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

برشلونة يستهدف أصغر لاعب في "البريميرليغ"

GMT 03:47 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

"مونتينيغرو" يطيح بمدربه الصربي تومباكوفيتش
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates