المشروبات الغازية والصودا تشكل خطرًا على الخصوبة
آخر تحديث 18:57:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المشروبات الغازية والصودا تشكل خطرًا على الخصوبة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المشروبات الغازية والصودا تشكل خطرًا على الخصوبة

المشروبات الغازية
واشنطن _ صوت الإمارات

يُعرف عن المشروبات الغازية السكرية أضرارها الكبيرة على الصحة. وفي دراسة أمريكية جديدة، فإنّ استهلاك هذه المشروبات يؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبة، وإعاقة الحمل. لقد ثبت أنّ أسلوب الحياة الصحي والعادات الغذائية الصحية، تؤثّر بشكل إيجابي كبير على معدل الخصوبة لدى الأزواج. ولكن ماذا بالنسبة إلى المشروبات الغازية والصودا؟

أكدت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، أنّ استهلاك المشروبات الغازية السكرية ولو مرة واحدة على الأقل في اليوم، يرتبط بانخفاض معدل الخصوبة. وقد نُشرت النتائج في مجلة "علم الأوبئة" Epidemiology .
الانخفاض في الخصوبة يصل إلى 25 في المئة عند تناول الصودا مرة في اليوم!

إنّ شرب الصودا يرتبط بشكل كبير بارتفاع الوزن، والإصابة بالنوع الثاني من السكري، وبأمراض الكبد. ولكن أيضًا القليل من الدراسات قد تمَّ إجراؤها للربط بين شرب الصودا ومعدل الخصوبة لدى الأزواج.
تمَّ إجراء استبيان على الإنترنت وشمل 1045 امرأة يرغبنَ في الحمل، من الفئة العمرية بين 21 إلى 45 سنة، ويعشنَ في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا. كما شارك أزواجهنّ كذلك والذين أجابوا على أسئلة الاستبيان. أكمل المتطوعون استبيانًا أساسيًّا حول تاريخهم الطبي، وأسلوب حياتهم ونظامهم الغذائي، واستهلاك المشروبات السكرية الغازية. وبعد ذلك توجّب عليهم أن يجيبوا على الاستبيان كل شهرين ولمدة 12 شهرًا، إلى أن أصبحت النساء حوامل.

وبعد تحليل الاستبيان، استنتج الباحثون، أنّ هناك صلة بين استهلاك الصودا وانخفاض بنسبة 25 في المئة على معدل الخصوبة لديهم. وبالنسبة إلى النساء اللواتي يستهلكنَ على الأقل مشروبًا واحدًا من الصودا في اليوم، فإنَّ فرصهنّ للحمل انخفضت بنسبة 25 في المئة.
كما أشارت هذه النتائج إلى أنّ تناول مشروبات الطاقة يرتبط بنسبة أكبر كذلك بانخفاض في معدل الخصوبة.
وتتوافق هذه النتائج مع نتائج دراسة أُجريت في العام 2013، أكدت هذا الانخفاض على معدل الخصوبة بعد إجراء التجارب على الفئران. وقد أثبتت تلك الدراسة أنّ الأغذية السكرية تؤدي إلى مشاكل في الخصوبة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشروبات الغازية والصودا تشكل خطرًا على الخصوبة المشروبات الغازية والصودا تشكل خطرًا على الخصوبة



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 17:49 2026 الأحد ,02 آب / أغسطس

محمد صلاح ضمن نخبة هدافي العالم منذ 2020

GMT 00:04 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

البورصة الأردنية تغلق على انخفاض في مؤشراتها

GMT 04:14 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

439 مليون درهم تصرفات العقارات في دبي

GMT 12:47 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي مع أزياء خريفية محتشمة بأسلوب جيجي حديد العصري

GMT 09:14 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

جي إم سي تخطف الأنظار في معرض لوس أنجلوس 2018

GMT 08:56 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

الفنان فهد الكبيسي يستعد لطرح أغنيات ألبومه الجديد

GMT 08:42 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الإمارات تكشف عن تطبيق جديد عبر الهاتف للرعاية الصحية

GMT 06:29 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

هواوي تطرح هاتفها الذكي "هونر 9" في الإمارات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates