7 أطعمة تحميك من الجلطات الدموية المميتة تعرف عليها
آخر تحديث 17:11:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

7 أطعمة تحميك من الجلطات الدموية المميتة تعرف عليها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 7 أطعمة تحميك من الجلطات الدموية المميتة تعرف عليها

الجلطات الدموية
القاهرة - صوت الامارات

لا تعيق الجلطات الدموية تدفق الدم إلى المنطقة المصابة فحسب، بل يمكن أن تنفصل أحيانا وتنتقل إلى القلب أو الرئتين حيث يمكن أن تسبب الموت، لكن هناك بعض الأطعمة التي تقلل احتمالات الإصابة بجلطة دموية قد تكون مميتة في بعض الأحيان، وهي 7 أطعمة ذكرها موقع ” Health & Human Research”، وهي:

الكيوي

يعد النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مهما للصحة على العديد من المستويات، بما في ذلك الوقاية من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، ومع ذلك، يشير باحثون من جامعة أوسلو في النرويج إلى أن فاكهة الكيوي ترتفع فوق البقية من حيث منع الجلطات الخطرة.

ووجدت دراستهم أن الأشخاص الذين تناولوا 2-3 من فاكهة الكيوي كل يوم كان لديهم تنشيط أقل للصفائح الدموية، وهي آلية تجلط الدم، من الأشخاص الذين لم يتناولوا أيًا منها.

ويترجم انخفاض تنشيط الصفائح الدموية إلى انخفاض خطر تجلط الدم، كما تم العثور على الكيوي لخفض مستويات الكوليسترول، ولكن إذا كنت لا تحب الكيوي، فهناك فواكه أخرى تحتوي على الساليسيلات التي تمنع تخثر الدم مثل البرتقال والفراولة والعنب البري والتوت البري والعنب والزبيب والخوخ.

شرب المزيد من الماء

يعد الجفاف من العوامل المساهمة في تجلط الدم، فعندما لا يكون لديك ما يكفي من الماء في الدم، يصبح أكثر سمكا، وهذا يدفع لحدوث التجلط بشكل أعلى، وعلى الرغم من أن الخبراء قد شككوا مؤخرا في التوصية المعيارية لستة إلى ثمانية أكواب من الماء سعة كل منها 8 أونصات يوميا، تأكد من أنك تشرب الكثير مما يمنحك راحة البال.

وهناك طريقة أخرى للتحقق مما إذا كنت تحصل على كمية كافية من الماء وهي النظر إلى لون البول، الذي يجب أن يكون أصفر فاتحا أو شبه واضح، فإذا كان لونه برتقاليا أو بنّيا، فأنت لا تحصل على كمية كافية من الماء لتقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة.

التوابل

من أسهل الطرق وأكثرها لذة لتقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة هو تناول الكثير من الثوم، الذي يتميز بقدرته على تمييع الدم مع نكهته ورائحته اللاذعة، وليس الثوم فقط ، إنما الأعشاب والتوابل الأخرى الغنية بالساليسيلات مثل الزعتر، والكاري، والكركم، والفلفل الحار، والبابريكا، وعرق السوس، والنعناع، والزنجبيل.

زيت الزيتون البكر

زيت الزيتون أكثر صحة من الزيوت النباتية لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، بما في ذلك خطر الإصابة بتجلط الدم؛ فقد خلصت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن الفينول في زيت الزيتون البكر يمكن أن يخفض مستوى بعض المواد في الدم التي تعزز الجلطات.

ومن السهل جدًا استخدام زيت الزيتون في الطهو، ولكن يمكنك أيضا غمره بالثوم والأعشاب الأخرى التي تخرق الجلطة لصنع صلصة ممتازة للسلطة والخبز.

المكسرات والحبوب الكاملة

كل من المكسرات والحبوب الكاملة غنية بفيتامين E، وهو مخفف طبيعي للدم، وتظهر الدراسات أن تناول المزيد من فيتامين E لا يمكن أن يقلل فقط من خطر الإصابة بجلطة أولى، ولكن أيضا يمنع الأشخاص الذين عانوا بالفعل من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة من تطوير المزيد من الجلطات.

وهناك خيارات الطعام الرائعة الغنية بفيتامين E، مثل الجوز واللوز والبندق، وأيضا الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والعدس.

الأسماك والكتان

تساعد الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية على تخفيف الدم ومنع الجلطات والسكتات الدماغية.

فقد أظهرت الدراسات أن إضافة 1.8 غرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية إلى نظامك الغذائي كل يوم يمكن أن تحسن بشكل كبير من تدفق الدم وتقليل سمك الشرايين.

وأفضل مصدر معروف لأوميغا 3 هو السمك، خاصة السلمون والرنغة والماكريل والأنشوجة، ولكن هناك أيضا مصادر نباتية رائعة متاحة للأشخاص الذين لا يفضلون طعم السمك، مثل بذور الكتان وبذور عباد الشمس.

عصير العنب

يعد عصير العنب الأحمر مفيدا جدا لمنع الجلطات الدموية أيضا.

وأخيرًا فإنه يجب الحد من الدهون المشبعة والمتحولة التي تزيد من الالتهابات، ما يجعل من الصعب على دمك التدفق بحرية، لذلك، ومن المهم التراجع عن منتجات الألبان كاملة الدسم، وقطع اللحوم الدهنية، والوجبات السريعة المالحة والحلوة.

قد يهمك ايضا 

ارتفاع معدل الإصابات بفيروس "كورونا" في مصر إلى 2505 حالة

نصائح الخبراء لاختيار وسادتك للاستمتاع بنوم مريح

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

7 أطعمة تحميك من الجلطات الدموية المميتة تعرف عليها 7 أطعمة تحميك من الجلطات الدموية المميتة تعرف عليها



الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 20:42 2026 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم
 صوت الإمارات - لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم

GMT 11:31 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العقرب الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 15:06 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

شيفروليه تطلق الجيل الجديد من سلفرادو 2019

GMT 01:35 2014 السبت ,06 كانون الأول / ديسمبر

"البنتاجون" يعترف بارتفاع الاعتداءات الجنسية في الجيش

GMT 19:15 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

برشلونة يستخدم ميسي في فيلم رسوم متحركة

GMT 02:11 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

شروق سمير تستعد لإحياء عيد الحب في حضن الصعيد

GMT 10:51 2013 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

ارتفاع مساحات البناء المرخصة خلال 2012 في الأردن

GMT 13:39 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

أفكار مميزة لتزين غرفة الطعام في فصل الخريف

GMT 08:29 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

اليابان تؤجل زيارة فلاديمير بوتين تحت ضغوط أميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates