الاسباب والطرق المناسبة لعلاج ارتخاء الجفن العلوي للعين
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الاسباب والطرق المناسبة لعلاج ارتخاء الجفن العلوي للعين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الاسباب والطرق المناسبة لعلاج ارتخاء الجفن العلوي للعين

ارتخاء الجفن العلوي للعين
القاهره ـ صوت الامارات

ارتخاء الجفن العلوي للعين هو ارتخاء عضلات تحت جلد الحاجب، وظيفتها رفع الجفن من الأعلى، تثبيته في مكانه وتحريكه لجهة الأعلى والأسفل لتغطية العين. ضعف هذه العضلات يسفر عن تدلي جفن العين، وقد يتفاقم الأمر، ما يؤثر على الرؤية، عندما يغطي الجفن جزءاً من بؤبؤ العين أو كله. قد يحدث ارتخاء الجفن العلوي في عين واحدة دون الأخرى، أو قد يصيب كلتاهما، وهذه الإصابة قد تكون دائمة أو يمكن أن تختفي وتعود لاحقاً. ما هي أسباب ارتخاء الجفن العلوي؟  قد يعود ارتخاء الجفن العلوي إلى عيب خلقي نتيجة عائق في نمو العضلة المسؤولة عن رفع الجفن العلوي، وعادة ما يصيب عيناً واحدة . 

 التقدم في السن، وهو أكثر الأسباب شيوعاً، إذ إن العضلات المحيطة بالعين تصبح أضعف، وهذا عادة ما يصيب كلتا العينين، إلا أنه قد يكون أكثر حدة في إحداهما. الإفراط في فرك العين.مشاكل عصبية، حيث إن الأعصاب الموجودة في الدماغ تعمل على التحكم في جفن العين، وبالتالي أي ضرر من شأنه أن يسبب ارتخاء الجفن العلوي.الإصابة بمرض الوهن العضلي الوبيل  Myasthenia Gravis وهو اضطراب نادر يؤثر على قدرة عضلات الأعصاب في الاستجابة.متلازمة هورنر  Horner's syndrome، وهي اضطراب عصبي يحدث نتيجة الإصابة بسكتة دماغية، ورم في المخ، أو إصابة الحبل الشوكي. 

قد يكون ارتخاء جفن العين العلوي أحد الآثار الجانبية لحقن البوتوكس من أجل شد الجفون.و تستدعي بعض حالات ارتخاء الجفن العلوي علاجاً طبياً، إما من خلال إجراء عملية جراحية، أو من خلال وصف الطبيب نظارات تعرف بنظارات عكاز العين التي تقوم برفع جفن العين المرتخي، أما في الحالات البسيطة، بإمكان علاج ارتخاء الجفن العلوي طبيعياً وفق الطرق التالية: شاي البابونج لعلاج ارتخاء الجفن العلوي ينقع كيسان من شاي البابونج في الماء الساخن.  بعد أن يبرد كيسا شاي البابونج، يتم وضعهما في الثلاجة. 

 يطبق كيس على كل عين مع الاسترخاء. زيت الزيتون لعلاج ارتخاء الجفن العلوي يقام بتدفئة كمية من زيت الزيتون.يدلك الجفن العلوي بزيت الزيتون لترطيبه، فالترطيب يساعد على شد العضلات المرتخية. و هذا التمرين للعين الذي يعرف بـ Trataka Yogic Eye يحسن صحة العين والرؤية. يتم التحديق على شيء معين لفترة متواصلة، فهذا من شأنه أن يحفز عضلات العين على العمل. و فيتامين B12 ضروري لصحة أعصاب وعضلات الجسم، من بينها عضلات العين. يتوفر فيتامين B12 في سمك السلمون، التونة والماكريل، بالإضافة إلى لحوم الأبقار.

وتناول الأطعمة الغنية باللوتين يعتبر اللوتين Lutein، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تنتمي إلى مجموعة الكاروتينات  Carotenoidsعنصراً هاماً للحد من خطر الإصابة بأمراض العين أو فقدان البصر. يمكن تناوله كمكملات التي عادة ما تكون مدمجة مع الزياكسانثينZeaxanthin  أو من خلال الأطعمة التالية:السبانخ، الكرنب الأجعد Kale، صفار البيض، القرع، الملفوف، الجرجير، السلق، البازلاء، كرنب بروكسل، البروكلي، الهليون، البطاطس الحلوة، الجزر، الخس، الفستق الحلبي واللفت... كما أشرنا في السابق أن البيتا كاروتين Beta-Carotene وغيره من الكاروتينات ضروري لصحة العين. يتوفر في الفلفل الأحمر، البابايا، البطاطس الحلوة، القرع الشتوي، الطماطم، التفاح والخضار ذات الألوان الزاهية.

قد يهمك ايضا:

نوع معين من بكتيريا الأمعاء قد يزيد من خطر الإصابة بسرطنتها 15%

العين.. تبصر أفلامها

 
emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاسباب والطرق المناسبة لعلاج ارتخاء الجفن العلوي للعين الاسباب والطرق المناسبة لعلاج ارتخاء الجفن العلوي للعين



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates