أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية
آخر تحديث 01:29:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية

الرئيس الأميركي باراك أوباما
واشنطن - رولا عيسى

افتتح الرئيس الأميركي باراك أوباما، أعمال قمة "كامب ديفيد"، الأربعاء، بلقاء ثنائي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قبل طعام عشاء جمع وفود مجلس التعاون الخليجي الستة في البيت الأبيض.

وأكد أوباما العلاقة الثابتة والطويلة والاستثنائية مع المملكة العربية السعودية، فيما شدد ولي العهد السعودي على تعميق وتعزيز هذه العلاقة، وأوضحت مصادر دبلوماسية، أنّ هناك مساع لتقوية اللهجة في البيان الختامي بالنسبة إلى الوضع في سورية، وبعد مأدبة العشاء التي أعدت على شرف المسؤولين الخليجيين تبدأ، الخميس، في كامب ديفيد أعمال القمة الأميركية الخليجية.

ونقل الأمير محمد بن نايف خلال اللقاء في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض الذي حضره نائب الرئيس جوزيف بايدن، تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الرئيس أوباما، مؤكدًا أنّ المملكة تريد تعميق العلاقات مع واشنطن وتعزيز استقرار المنطقة، وأنها قوية وسيتم تمتينها أكثر وأكثر، مضيفًا أنّه سيتم العمل على تحفيز الاستقرار وتخطي التحديات بالعمل المشترك مع واشنطن.

وبدوره أبرز أوباما أنّه سعيد جدًا بإعادة استقبال ولي العهد، وولي ولي العهد، وتابع: "نحن مسرورون جدًا بحضورهم اليوم ومع الوفد السعودي"، وأردف: "كما تعرفون، فإن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بينهما صداقة وعلاقة استثنائية تعود إلى أيام روزفلت والملك فيصل، ونستمر في بناء هذه العلاقة أمام هذه التحديات".

وشدد على أنّ البحث سيتطرق إلى القضايا الثنائية، ومن بينها الأزمة في اليمن والبناء على الهدنة التي تم التوصل إليها للوصول إلى عملية سياسية تعيد وجود حكومة شرعية وشاملة الى داخل اليمن، والبحث أيضًا في قضايا سيتم التطرق لها في القمة.

وركز أنّه على المستوى الشخصي فإن عمله وعمل الحكومة الأميركية مع الأمير محمد بن نايف لمحاربة التطرف ليس فقط محوريًا في الحفاظ على استقرار المنطقة، إنما أيضًا في حماية الشعب الأميركي، وشكر المملكة على جهودها في التحالف ضد تنظيم "داعش" في العراق وسورية، وتابع حول الأزمة السورية: "سنبحث في الأزمة الإنسانية وأيضًا في الحاجة إلى بلورة حكومة شاملة وأكثر شرعية هناك".

وبالنسبة إلى الملف السوري، بيّنت مصادر دبلوماسية في واشنطن، أنّ العمل جار لتضمين المسودة النهائية لمحادثات كامب ديفيد، لهجة أقوى حول سورية لجهة ربط التغيير السياسي هناك بالتصدي إلى دور إيران السلبي اقليميًا ومحاربة الإرهاب و"داعش".

ونوّهت المصادر إلى أنّ الإدارة الأميركية قالت للأطراف العربية إن ما سيتم تقديمه من ضمانات دفاعية؛ الحد الأقصى لما يمكن عرضه إنما سيتم تسهيل وتسريع تقديم المبيعات العسكرية الجديدة، وأفادت أنّ القمة ستضع آلية لتعاون أكبر بين الجانبين وستلحقها متابعات ومؤتمرات أخرى، ونقلت عن الجانب الأميركي تطلّعه لأن تكون هذه القمة تاريخية على الرغم من مطالبة دول مجلس التعاون بالتزامات أقوى من الولايات المتحدة؛ لاحتواء تهديد إيران وتعزيز التعاون الدفاعي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية أوباما يشيد بدور المملكة العربية السعودية ويؤكد العلاقات التاريخية



GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 22:22 2021 السبت ,17 إبريل / نيسان

ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام
 صوت الإمارات - ألوان ديكورات منزل رائجة هذا العام

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 03:25 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

كورونا يوقع بمدرب البوسنة قبل مواجهة فرنسا

GMT 03:10 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

تشيلسي يُشرك كانتي في تعويم سفينة قناة السويس

GMT 01:57 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

دي بروين يخطف جائزة رياض محرز في مانشستر سيتي

GMT 05:02 2021 الأربعاء ,10 آذار/ مارس

رئيس "الليغا" يكشف مستقبل صلاح في الدوري

GMT 22:49 2021 الثلاثاء ,09 آذار/ مارس

إيه سي ميلان يدرس تجديد عقد فرانك كيسي حتي 2026
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates