أوغلو يجري مفاوضات مع الأحزاب لتشكيل حكومة ائتلافية
آخر تحديث 02:44:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوغلو يجري مفاوضات مع الأحزاب لتشكيل حكومة ائتلافية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أوغلو يجري مفاوضات مع الأحزاب لتشكيل حكومة ائتلافية

زعيم حزب "العدالة والتنمية" أحمد داود أوغلو
اسطنبول ـ على صيام

تشهد الساحة السياسية فى تركيا تحركات مكثفة لتشكيل حكومة ائتلافية بعد فشل حزب "العدالة والتنمية" في الفوز بالانتخابات البرلمانية العامة التي جرت في 7 حزيران/ يونيو المنصرم بشكل يمكنه من تشكيل حكومة بمفرده.

ويلتقي الاثنين، وزير الثقافة والسياحة التركي، عمر جليك، مساعد رئيس حزب الشعب الجمهوري، خلوق كوج تمهيدا لبدء رئيس الوزراء وزعيم حزب "العدالة والتنمية" أحمد داود أوغلو جولة المفاوضات الثانية للإسراع في رسم خارطة طريق لتشكيل حكومة ائتلافية بعد الاتفاق على الشروط المطروحة.

ورفض حزب الحركة القومية اليميني المتشدد تحديد اسم مفاوض لتشكيل ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية، وهو ما يفسر رؤية مسؤولي حزب العدالة والتنمية من أن حزب الشعب الجمهوري بموقفه وتصريحاته الحالية هو الحزب المناسب والأقرب لتشكيل حكومة ائتلافية مع الحزب الحاكم، خصوصًا بعد أن وقف حزب الحركة القومية ببرود تجاه تشكيل حكومة أقلية ويرجح التوجه لانتخابات مبكرة.

ويلتقي داود أوغلو في جولته الثانية من المفاوضات مع حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية ومن المرجح عدم لقاء حزب الشعوب الديمقراطية الكردي.

ويرى محللون سياسيون أن تشكيل حكومة ائتلافية ونجاح داود أوغلو في هذه المهمة يعتمد على موقف رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، الذي يرجح التوجه لانتخابات مبكرة بدلا من تشكيل حكومة ائتلافية رغم توجيه نداءات متعددة لقادة الأحزاب السياسية.

وفي الجولة الأولى من المفاوضات حاول داود أوغلو جس نبض هذه الأحزاب وأثير خلال هذه اللقاءات الأمور المتعلقة بالمبادئ والوعود، وعلى ضوء نتائج الجولة الأولى سينتقل داود أوغلو إلى جولة اللقاءات الثانية، وفي حال الفشل في تشكيل الحكومة خلال 45 يوما اعتبارا من العاشر من تموز/ يوليو، فمن المنتظر أن تذهب تركيا لانتخابات مبكرة.

يشار إلى أنه بحسب النتائج الرسمية للانتخابات العامة التي شهدتها البلاد في 7 حزيران/ يونيو المنصرم، لم يتمكن أي حزب من تحقيق أغلبية لتشكيل الحكومة بمفرده، حيث فاز حزب العدالة والتنمية بنسبة 40.66% "258 مقعدا" من أصل 550 هي إجمال عدد مقاعد البرلمان، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري على 25.13% "132 مقعدا"، وحزب الحركة القومية على 16.45% "80 مقعدا"، وحزب الشعوب الديمقراطية الكردي على 12.96% "80 مقعدا".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوغلو يجري مفاوضات مع الأحزاب لتشكيل حكومة ائتلافية أوغلو يجري مفاوضات مع الأحزاب لتشكيل حكومة ائتلافية



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 04:12 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 صوت الإمارات - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 صوت الإمارات - أبرز ديكورات غرف معيشة أنيقة باللون البيج مع الخشب

GMT 20:02 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

جريزمان يؤكد فخورا لدفاعي عن ألوان أتلتيكو مدريد

GMT 00:07 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

أزمة كورونا تدفع يوفنتوس للتفكير في بيع رونالدو

GMT 23:52 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

زيدان يكسر الحجر الصحي في مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates