إيقاع بطيء للحملات الانتخابية في رأس الخيمة
آخر تحديث 19:24:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إيقاع بطيء للحملات الانتخابية في رأس الخيمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إيقاع بطيء للحملات الانتخابية في رأس الخيمة

الحملة الانتخابية للمرشحين
رأس الخيمة ـ صوت الإمارات

عايشت الحملة الانتخابية للمرشحين المتنافسين للظفر بالمقاعد المخصصة لأعضاء المجلس الوطني الاتحادي عن إمارة رأس الخيمة، في الأسبوع الأول من انطلاقتها، إيقاعاً بطيئاً مقارنة مع الحملات الدعائية للسنوات المنصرمة، بصورة لم تعكس الأجواء الانتخابية حتى الآن..

وأرجع مراقبون تفسير هذا الواقع إلى تأثر الدولة بأحداث استثنائية في الوقت الراهن، فيما لم تسجل أي شكوى تقدم بها مواطنون بحق مرشحين لمخالفتهم شروط الدعاية الانتخابية.

وما زالت الدعاية الانتخابية للمرشحين خجولة، كما أن هناك ضعفاً في حجم الحملات الانتخابية، مقارنة مع انتخابات 2011، حيث حلت محلها الدعاية المجانية عبر وسائط التواصل الاجتماعي وأنشطة محدودة كاجتماعات مصغرة ولقاءات مباشرة بالناخبين وحوارات تلفزيونية. وهناك عدد كبير من المرشحين لم تفتح مقارهم الانتخابية حتى انتهاء الأسبوع الأول من الحملات، فيما التواجد ضعيف للناخبين في مقار المرشحين.

ولامس المواطنون حماسة بعض المرشحين، من واقع البرامج التي وضعوها، أو الولوج مباشرة إلى المناطق السكنية من أجل التعريف ببرامجهم الانتخابية، في حين فضل آخرون التواصل مع عموم المواطنين في فضاءات المجالس والمقاهي والساحات العمومية أو استضافة شخصيات عامة ومؤثرة في المقر الانتخابي أو من خلال الرسائل التي تم توجيهها عبر الهواتف المحمولة وكذلك توزيع المنشورات والمطبوعات التي تبين البرنامج الانتخابي للمرشح. وإلى جانب ذلك، عمد المرشحون في عدة حالات إلى النزول إلى المجالس وأحياء محددة، خاصة منها الأحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية.

وفي المقابل اعتمد بعض المرشحين على الوعود التي قدمها لهم معارفهم ومؤيدوهم لترشيحهم في يوم الاقتراع، وبدا الاختلاف واضحاً في البرامج الانتخابية المطبوعة في مطويات ورقية. بينما اكتفى المترشحون بمقتطفات من برامجهم مع سيرهم الذاتية في إعلانات الصحف.

وظلت إعلانات الشوارع مختصرة في السيرة الذاتية وبعض الشعارات مثل «صوتكم أمانة». كما لوحظ عدم تطرق المرشحات أو المرشحين إلى التواصل الفعلي مع الناخبين الحقيقيين، إلى جانب تخصيص مقارهم الانتخابية للنساء أو الرجال فقط.

ورغم دخول الكثير من الوجوه الجديدة والشابة معترك السباق الانتخابي، إلا أن مفردات دعاياتهم حافظت على طابعها التقليدي النمطي، الذي أثار تحفظ مواطنين لعدم تمكنهم من الوقوف على برامج المرشحين وما يمكن أن يحققوه عند فوزهم.

وأكد مواطنون أن عدداً من المرشحين استخدموا طريقة «واتس أب» للترويج لبرامجهم الانتخابية ومواعيد تجمعاتهم ومواقعها وما يصحبها من تغطية للأحداث الجارية المتعلقة بحملاتهم، دون أن يتم استخدام هذه الوسائل في دعوتهم لدعمهم والتصويت لهم، فضلًا عن الاعتماد على الدعاية الانتخابية الإلكترونية، واستخدام وسائل الاتصال الحديثة وبالأخص «تويتر» و«فيسبوك» والمواقع والمنتديات الإلكترونية.

واعتمد مرشحون على مديرين لحملاتهم الانتخابية من أقاربهم أو أصدقائهم وأغلبهم غير متفرغين ولا يملكون الخلفية السياسية الكافية، فيما آخرون استعانوا بخبراتهم وعلاقاتهم الشخصية. وتضمنت برامج مرشحين كثيرين في الاهتمام بقضايا التعليم والصحة والإسكان وذوي الاحتياجات الخاصة من المسنين والأطفال، إلى جانب قضايا المرأة، وهي وعود اعتبرها مراقبون أنها تعكس مطالب المرحلة الراهنة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيقاع بطيء للحملات الانتخابية في رأس الخيمة إيقاع بطيء للحملات الانتخابية في رأس الخيمة



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 22:53 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

هالاند هدف ريال مدريد لتدعيم خط الهجوم

GMT 23:32 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

إصابة باولو مالديني ونجله بفيروس كورونا

GMT 07:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

أتالانتا يعلن إصابة حارسه بفيروس كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates