اتهامات لرجال الأمن المغربي باستخدام العنف ضد موقوفين
آخر تحديث 02:13:22 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اتهامات لرجال الأمن المغربي باستخدام العنف ضد موقوفين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتهامات لرجال الأمن المغربي باستخدام العنف ضد موقوفين

الأمن المغربي
الرباط ـ كمال السليمي

اتهمت عائلات موقوفين على خلفية قضايا تطرف في المغرب، رجال أمن بـ"استخدام التعنيف الجسدي والنفسي المفرطين" ضد ثلاثة موقوفين وطالبت بـ"العفو" عنهم كما حدث لزملاء لهم من المجموعة ذاتها إبان الحراك الاجتماعي.

وأوضحت حورية عامر من "تنسيقية عائلات باقي المعتقلين السياسيين في ملف بلعيرج"، أنَّ "مجموعة من رجال الأمن اقتحموا سجن مدينة وجدة (شرق) هذا الأسبوع وعنفوا السجناء وعلى رأسهم الموقوفون الثلاثة، بشكل مهين"، حسبما ذكرت "فرانس برس"

وتعرف هذه القضية التي يحاكم فيها الموقوفون الثلاثة بـ"ملف بلعيرج"، وقد أوقف عبدالقادر بلعيرج (55) عامًا في 18 شباط/ فبراير 2008 مع عدة أشخاص وبحوزتهم "كمية كبيرة من الأسلحة" حسب الادعاء، وكان بينهم خمسة من مسؤولي أحزاب سياسية متشددة.

وحكم على الخمسة في البداية بالسجن لمدد تتراوح بين 20 و25 عاما، إلا أنَّهم تمتعوا بالعفو الملكي إبان مسيرات حركة "20 فبراير" الاحتجاجية التي رفعت مطلب إطلاق سراح الموقوفين السياسيين في العام 2011.

وكشف حمزة شيرانو، أنَّ والده عبدالعالي شيرانو المدان بالسجن 15 سنة وعمره 60 عاما "كان محمولا من أربعة حراس حينما زاره الخميس، مشيرًا إلى أنَّه "تعرض للضرب والتعنيف والإهانة الثلاثاء".

وأضاف "حينما زرت السجن قالوا لي إن حوالي 50 أمنيًا اقتحموا الغرف وعنفوا الجميع (...) وعقب الاقتحام سقط أبي في غيبوبة ونقل إلى مستشفى لأنَّه يعاني أصلًا من القلب والضغط قبل أن يتم إرجاعه إلى الزنزانة".

ويقبع شيرانو وجمال الباي (25 سنة سجنا) وبختي عبد اللطيف (30 سنة سجنا)، في سجن وجدة، أقصى شمال شرقي المغرب، وهم بين 16 موقوفًا متبقيًا من مجموعة "بلعيرج" في السجن، فيما حكم بلعيرج بالسجن المؤبد.

وطالبت عامر، وزوجها لقمان من المجموعة لكنه يقبع في سجن مدينة سلا قرب الرباط، بـ"رفع المعاناة المستمرة لعائلات الموقوفين"، موضحةً أنَّ "أبناءنا يعانون كثيرا في المدارس حين يقال لهم إن آباءكم متطرفون".

وتساءلت باكية "لماذا أطلق سراح خمسة قياديين فقط وترك الآخرون في السجن (...) المحاكمة سياسية".

كان وزير العدل، مصطفى الرميد، في وقت سابق عضوًا في هيئة الدفاع لإطلاق سراح كافة الموقوفين في ملف "بلعيرج"، كما كان صرح في حفل إطلاق سراح السياسيين الخمسة "لا تنسوا من بقوا في السجن".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتهامات لرجال الأمن المغربي باستخدام العنف ضد موقوفين اتهامات لرجال الأمن المغربي باستخدام العنف ضد موقوفين



تنسيقات مواكبة للموضة للشابات من ديما الأسدي

القاهرة - صوت الإمارات
تحرص الفاشينيستا العراقية، ديما الأسدي، على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية، وتتقن اختيار أزيائها بما يتناسب مع قامتها ومناسباتها ومجتمعها، لذا نجد أن الكثيرات من الفتيات ينتظرن إطلالاتها المنافسة لمدونات الموضة والنجمات العربيات، فإليك اليوم أحدث خياراتها منذ بداية عام 2021.منذ بداية عام 2021 انتشرت صيحة الأزياء المصممة بلونين كقماشين مختلفين بشكل كبير، ولفصل الربيع الحالي يمكنك ارتداء فستان بليسيه خفيف باللون السماوي والأخضر مع حزام ناعم للخصر على طريقة ديما الأسدي، التي أكملت اللوك بتسريحة الضفائر المزدوجة لتضفي لمسة عفوية على مظهرها التنورة الساتان من أبرز صيحات الموضة التي تلاقي رواجاً باهراً في كل المواسم، ولعام 2021 يمكنك اعتمادها بأسلوب المدونة ديما الأسدي، التي تأنقت بتنورة ذهبية بقصة مستقيمة مع بلوزة سوداء ب...المزيد

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - إطلالات ربيعية مواكبة لموضة 2021 من وحي النجمات

GMT 23:06 2021 الأربعاء ,07 إبريل / نيسان

الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 صوت الإمارات - الهند تمتلك بعض أجمل شواطئ العالم
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates