الإمارات تقدم نموذجًا تنمويًا وسياسيًا ملهمًا للعالم العربي
آخر تحديث 19:17:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الإمارات تقدم نموذجًا تنمويًا وسياسيًا ملهمًا للعالم العربي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإمارات تقدم نموذجًا تنمويًا وسياسيًا ملهمًا للعالم العربي

الدكتور سعدالدين إبراهيم
ابوظبي- صوت الإمارات

 أشاد الدكتور سعدالدين إبراهيم الأستاذ في علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية في القاهرة ورئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية بالتجربة الديمقراطية في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وقال إن حكمة القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه كانت الأساس المتين الذي بنيت عليه هذه التجربة التي تعد نموذجا عربيا ملهما.

وأضاف إن تجربة انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التي تجرى هذه الأيام تعد معلما بارزا في النموذج الديمقراطي الإماراتي معربا عن سعادته بالمشاركة الكثيفة في عملية الترشح والاقتراع وخصوصا من النساء اللاتي يحظين بمكانة متميزة في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة.

ورأى الدكتور سعد الدين إبراهيم في محاضرة ألقاها بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية مساء امس تحت عنوان "من إدوارد سعيد ونقد الاستشراق إلى ثورات الربيع العربي" / أن ثورات الربيع العربي عكست توق الشعوب العربية إلى نيل حرياتها وسعيها إلى تأسيس أنظمة ديمقراطية تحفظ للإنسان العربي كرامته وحقوقه الأساسية.. مفندا المزاعم التي تقول إن العرب غير مؤهلين لتقبل الديمقراطية حيث أشار إلى أن كل شعوب العالم قادرة على ممارسة الديمقراطية وتحلم بتحقيقها إذا ما أتيحت لها الفرصة لذلك/.

وأوضح الدكتور سعد الدين إبراهيم أن لدى العرب تراثا ليبراليا مهما وقد شاركوا في كل موجات التحول الديمقراطي التي شهدها العالم بداية بالموجة الأولى التي كانت في القرن التاسع عشر وحتى الموجة الثالثة التي شهدها العالم عقب انهيار الأنظمة الشيوعية في الاتحاد السوفيتي ودول شرق أوروبا في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي.. مشيرا إلى أنه على سبيل المثال في الموجة الأولى للتحول الديمقراطي شهدت مصر تأسيس مجلس نيابي عام 1866م وكان ذلك في عهد الخديوي إسماعيل كما شهدت كل من تونس والعراق خطوات مهمة في سبيل الانفتاح السياسي.

وحول مقولة بعضهم إن الديمقراطية هي العصا السحرية لحل جميع مشكلات المجتمعات قال إبراهيم إن تلك المقولة خطأ تماما فالديمقراطية ليست قادرة على صنع المعجزات ولكنها على الرغم من ذلك أفضل صيغة وصل إليها الفكر السياسي لإدارة الدول والمجتمعات.. مؤكدا أنه بالرغم من كل سوءات النظام الديمقراطي فإنه يظل النظام السياسي الأفضل والنموذج الذي يجب أن يسعى العرب إلى تطبيقه للانتقال إلى نظم الحكم الرشيدة.

وفيما يخص المكانة الفكرية للمفكر العربي الفلسطيني الراحل الدكتور إدوارد سعيد أكد الدكتور سعدالدين إبراهيم أن إدوارد سعيد قام بدور محوري ورائد في الكشف عن أوهام الكثير من المفكرين الغربيين بشأن العرب والمسلمين الذين قدم كثير منهم صورة مزيفة للعالمين العربي والإسلامي بل إن إدوارد سعيد أحدث ثورة عارمة في مجال الدراسات الشرق أوسطية من خلال كتابه المهم الذي حمل عنوان "الاستشراق" وقد قام تلاميذه الأوفياء في الولايات المتحدة الأمريكية بدعم جهوده الكبيرة في هذا السياق.

وأكد الأهمية المركزية للثورة التكنولوجية في عملية التطور السياسي في العالم العربي.. ودعا الدكتور سعد الدين إبراهيم في ختام محاضرته إلى عقد سلسلة مؤتمرات في مناطق مختلفة من العالم العربي للتعريف بالتجربة الديمقراطية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتجربتها الوحدوية وكيفية الاستفادة من الدروس المهمة لهذه التجربة في الدول العربية الأخرى..

مشيدا بالنقلة النوعية الكبيرة التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة على مختلف الصعد التي جعلت منها نموذجا تنمويا متفردا في العالم العربي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تقدم نموذجًا تنمويًا وسياسيًا ملهمًا للعالم العربي الإمارات تقدم نموذجًا تنمويًا وسياسيًا ملهمًا للعالم العربي



فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

القاهرة - صوت الإمارات
برزت موضة ربيع 2021 من أحدث تصاميم وموديلات فساتين السهرة؛ من خلال القصّات والتطريزات والنقشات الناعمة، بالإضافة إلى الألوان الهادئة والمريحة؛ حتى تناسب مختلف الأذواق.إذا كانت السيدة قررت تلبية دعوة اجتماعية مهمة، ما عليها سوى التفكير بفستان السهرة الذي سترتديه، والذي ستبهر به أنظار المدعوين، لذلك لا بد من التوجّه نحو الفساتين المصنوعة من الحرير والألوان الهادئة مع المطبوعات الزهرية والملمس اللامع؛ للإحساس بشعور الأنوثة القصوى. كما ظهرت خلال هذا الموسم فساتين سهرة بتصاميم فاخرة؛ كالأكتاف العريضة أو الأكمام المنفوخة مع طبعات منفوشة، بالإضافة إلى فساتين ذات التنانير الواسعة والمطرّزة بالطول، أو تلك الطويلة المشقوقة على الجانب والمصممة بقبة V Neck.هذا وقد أصبحت فساتين السهرة الترتر والأقمشة اللامعة ذات النسيج اللامع واللو...المزيد

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates