البرلمان البلجيكي يصوّت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينيّة بشروط
آخر تحديث 01:45:01 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

البرلمان البلجيكي يصوّت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينيّة بشروط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البرلمان البلجيكي يصوّت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينيّة بشروط

البرلمان البلجيكي
بروكسل ـ سمير اليحياوي

انتهى تصويت البرلمان البلجيكي، لصالح قرار يسمح بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، وذلك بعد جلسة نقاش، استمرت 3 ساعات. وجاء في نص القرار أنها "اللحظة المناسبة لهذا الأمر".

وصوت نواب الائتلاف الحكومي لصالح القرار، بينما عارضته أحزاب المعارضة، في حين امتنع حزب "فلامز بلانغ" اليميني المتشدد عن التصويت. وكان مشروع القرار، الذي جرى التصويت عليه، قد تقدمت به أحزاب الائتلاف الحكومي القائم (الكتلة الفلامنية، والليبرالي الفرانكفوني والديمقراطي الفلاماني، والليبرالي الفلاماني).

وجاء القرار بغرض تحقيق مسار سياسي هام، يتضمن إجراء عملية تفاوضية بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وتضمن نص القرار أنّ "الاعتراف بدولة فلسطينية لن يكون في غضون ساعات، لكنه سيكون مرتبطًا بتقييم العملية التفاوضية، وبالتالي ستكون الدولة الفلسطينية جزءًا من عملية السلام وليست مكافأة في نهاية الطريق".

وأشار القرار إلى أنّ "وجود سلطة فلسطينية على كامل الأراضي الفلسطينية يمثل أحد العناصر الأساسية، مع التأكيد على بقاء الاعتراف بحدود 1967، وأن أي تغيير في هذا الاتجاه لا بد أن يتم بموافقة الجانبين في عملية تشاورية".

وكانت المعارضة البلجيكية قد طالبت بأن يكون الاعتراف فوريًا بالدولة الفلسطينية. وفي نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، جرت الموافقة على هذا القرار، لدى لجنة الشؤون الخارجية، بعد مناقشات طويلة بين أحزاب الحكومة، وأحزاب المعارضة، التي وجدت أن القرار لم يصل إلى الدرجة والمرحلة التي تريدها، أي الاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية، ولذلك وصفته بشكله الراهن بأنه "الأضعف بين القرارات المماثلة التي اتخذت في شأن هذه القضية داخل الاتحاد الأوروبي، ومنها قرارات صدرت في برلمانات آيرلندا، وبريطانيا، وفرنسا، والدنمارك، وإسبانيا، فضلاً عن السويد التي اعترفت رسميًا بالدولة الفلسطينية".

وفي شأن الاعتراف المشروط، علق البرلماني ديرك فان ديرمالين، من الحزب "الاشتراكي الفلاماني" المعارض، بقوله إن "هذا القرار يتضمن أمورًا غير قابلة للتحقيق، إلا بموافقة إسرائيل".

وأضاف أنّ "هناك دولاً تشعر بالذنب التاريخي تجاه اليهود، ولذلك فإنها لن تعترف بالدولة الفلسطينية إلا بعد أن تحصل على الضوء الأخضر من إسرائيل". وأوضح "طالما أنّ إسرائيل لا تزال تحتل أراضي فلسطينية فإن الاعتراف لن يتحقق".

من جهته، اعتبر وواتر ديفريند، من حزب "الخضر" المعارض، أنّ الكتلة الفلامنية اختارت نصًا للاعتراف بالدولة الفلسطينية ولكن بشروط، ولن تستطيع الحكومة أن تفعل في الأمر شيئًا". ورد البرلماني بيتر ديروفر بالقول إن "القرار مهم جدًا، ويهدف إلى قطع الطريق على المتطرفين من الجانبين، حتى لا يتلاعبوا بهذا الملف".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان البلجيكي يصوّت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينيّة بشروط البرلمان البلجيكي يصوّت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينيّة بشروط



GMT 22:01 2020 الأحد ,05 إبريل / نيسان

كورونا يقتل زوجين بفارق 6 دقائق

تسبب "كورونا" في إلغاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتألق بـ"جاكيت أصفر" ومعطف قصير في أحدث إطلالاتها

واشنطن - صوت الامارات
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore.المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ظ...المزيد

GMT 22:53 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

هالاند هدف ريال مدريد لتدعيم خط الهجوم

GMT 23:32 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

إصابة باولو مالديني ونجله بفيروس كورونا

GMT 07:59 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

أتالانتا يعلن إصابة حارسه بفيروس كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates