الغانم يعترض على كلمة لاريجاني ويعتبرها تدخلًا في الشأن السعودي
آخر تحديث 05:26:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الغانم يعترض على كلمة لاريجاني ويعتبرها تدخلًا في الشأن السعودي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الغانم يعترض على كلمة لاريجاني ويعتبرها تدخلًا في الشأن السعودي

رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم
الكويت - خالد الشاهين

اعترض رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الأحد، على ما جاء في كلمة نظيره الإيراني علي لاريجاني في ما يتعلق بالمملكة العربية السعودية.

وقال الغانم في مداخلة له أمام المؤتمر الـ11 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد في بغداد، ردًا على لاريجاني الذي تطرق للمملكة، "إذا كان الوفد السعودي غير موجود في المؤتمر فأنا شخصيًا والوفد الكويتي نمثل السعودية هنا، ولا نقبل إطلاقًا التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة". وأشار الغانم إلى أن الهدف من هذا المؤتمر هو تعزيز الخطاب الذي يوحد ويساعد على اللحمة، وليس الخطاب الذي يفرق. وبعد رد الغانم الصارم على خطاب لاريجاني بات هاشتاغ "شكرًا_مرزوق_ الغانم" الأعلى تداولًا في الكويت خلال الساعات الماضية.

وأكد الغانم أنه لا توجد دولة بمنجى من الإرهاب، وأنه حان الوقت لبدء معركة إسلامية ذات طابع حضاري وثقافي ضد هذه الظاهرة المتصاعدة. وشدد الغانم على أنه "متى ما آمنا بحقيقة أننا جميعًا ضحايا الإرهاب نستطيع حينها أن نقول إننا بدأنا فعليًا حربنا ضد هذه الظاهرة". ودعا الغانم إلى تعاون لا يقتصر على الجانب الأمني برغم أهميته، بل يجب أن يكون تعاونًا حضاريًا ثقافيًا أسلحته العلم والعدالة والتنمية والديمقراطية والشفافية والحكم الرشيد وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان وإبراز تعاليم الدين الإسلامي العظيم. وتساءل "هل كتب لهذا الإرهاب أن يتصاعد باطراد لتظل الجروح مفتوحة في العراق وسوريا واليمن وليبيا وسيناء وغيرها، وفي المقابل يكتب لقضيتنا المركزية وهي القضية الفلسطينية أن تغلق إلى الأبد"؟

وأضاف الغانم أن أحد إفرازات الإرهاب هو غياب الحديث عن كل ما هو مركزي وحيوي ومفصلي، لتحل محلها التراشقات المذهبية والنزاعات الضيقة المريضة. واختتم الغانم كلمته قائلًا: "علينا أن نهزم الإرهاب بخوض حروبنا الحقيقية ضد الأميّة والجهل والفقر وانعدام المساواة والعدالة والتخلف الإداري والبيروقراطيّة والفساد.. حروبنا التي نخوضها ببرلماناتنا الحقيقية وقضائنا وجامعاتنا ومكتباتنا ومراكز البحث".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغانم يعترض على كلمة لاريجاني ويعتبرها تدخلًا في الشأن السعودي الغانم يعترض على كلمة لاريجاني ويعتبرها تدخلًا في الشأن السعودي



 صوت الإمارات - مذيع في "بي بي سي" يوضّح تفاصيل إصابته بوباء "كورونا"

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 19:50 2020 الجمعة ,20 آذار/ مارس

الصين ترد على فارغاس يوسا بمنع أعماله
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates