القاعدة يتبنى الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو
آخر تحديث 02:44:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"القاعدة" يتبنى الهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "القاعدة" يتبنى الهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو"

أثاء الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو
باريس ـ مارينا منصف

تبنى تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" الهجوم على "شارلي إيبدو" بـ أمر من أيمن الظواهري وتنفيذاً لوصية أسامة بن لادن، إذ وصف الناطق باسم التنظيم نصر بن علي الآنسي، العملية بأنها "نقطة تحول جديدة في تاريخ الصراع".

وأكد تنظيم "المرابطون" بزعامة مختار بلمختار، والذي انضم الى تنظيم "التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا"،  أن العملية تأتي "ردًا على عدوان القوات الفرنسية التي نفذت عملية لطرد إسلاميين من شمالي مالي مطلع 2013، بعدوان عملية باريس التي نفذها فدائيون من خيرة الفرسان أذاقوا فرنسا الذل والهوان في عقر دارها، بل في عاصمتها وأمام استخباراتها وجيشها".

وفيما توعدت "المرابطون" بمواصلة ضرب مصالح فرنسا واستهدافها، أعلنت السلطات الفرنسية أن إجراءات جديدة ستُتخذ لمعالجة الثغرات الاستخباراتية في قضية "شبكة كواشي" التي ضمت الشقيقين شريف وسعيد كواشي وأحمدي كوليبالي، وقتلت 17 شخصاً خلال 3 أيام في باريس وضواحيها. 

وأوضح الناطق باسم الحكومة الوزير سيفان لو فول، أن الإجراءات ستدرج في إطار القانون الجديد حول الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الذي سيُعرض خلال اجتماع الحكومة الأربعاء المقبل.

وناقشت الحكومة أخيراً مرسوماً يقضي بمنع المواطنين الذين يشتبه في أنهم يعتزمون المشاركة بنشاطات متشددة في الخارج من مغادرة فرنسا. كما ينص المرسوم على منع الأجانب الذين يهدد وجودهم النظام العام من دخول فرنسا.

وأعلنت وزارة العدل ملاحقة 54 شخصاً بتهمة "الإشادة بالتطرف" منذ الاعتداء على "شارلي إيبدو"، و19 آخرين بتهمة التعرض لرجال الأمن، في مقابل اتهام 15 بالتعرض لمقار إسلامية.

وبين المتهمين بـ "الإشادة بالتطرف"، الفنان الفكاهي المثير للجدل ديودونيه، الذي أوقف في إطار تحقيق قضائي فتح إثر قوله "أشعر أنني شارلي كوليبالي"، خالطاً بين اسم الجهادي كوليبالي و "أنا شارلي" الذي يرفعه ملايين المتظاهرين في فرنسا والعالم ضد التطرف.

واتهمت نيابة باريس الفكاهي ذاته في أيلول/سبتمبر بـ "الإشادة بالإرهاب" عبر السخرية من إعدام الصحافي الأميركي جيمس فولي عبر قطع رأسه على يد تنظيم "داعش". كما سبق أن أدين ديودونيه قضائياً بسبب تصريحات معادية للسامية.

وفي شريط تبني الاعتداء على "شارلي إيبدو"، أكد الآنسي أن الشقيقين سعيد وشريف كواشي "هاجما شارلي إيبدو ثأراً للإسلام"، مضيفا "أنهما بطلان جُنِّدا ونفذا عملاً أوجد ارتياحاً بالغاً لدى المسلمين". وأكد أن "القاعدة تريد أن تؤكد للأمة الإسلامية أنها اختارت الهدف (شارلي إيبدو) وموّلت العملية وجندت قائدها"، في إشارة إلى شريف كواشي، الذي قال بعد المجزرة إنه عمل لحساب "القاعدة في جزيرة العرب". لكن لفت خلو الشريط من أي إشارة إلى الاعتداءات التي نفذها شريك الشقيقين كواشي، كوليبالي، الذي قتل خمسة أشخاص وقال إنه ينتمي إلى تنظيم "داعش".

وأفادت صحف بلجيكية بأن كوليبالي اشترى رشاشات "الكلاشنيكوف" وقاذفات الصواريخ التي استخدمها الشقيقان كواشي في الهجمات، من مكان قريب من محطة قطار غار دو ميدي في بلجيكا، وبأقل من 5 آلاف يورو "حوالى 6 آلاف دولار". كما اشترى بندقية "سكوربيو" التي استخدمها في الهجوم على متجر يهودي من بروكسيل.

وفيما ندد العالم الإسلامي بنشر العدد الجديد من "شارلي إيبدو" رسوماً جديدة مسيئة للإسلام، وصف "داعش" الخطوة بأنها "حماقة بالغة"، في حين قال رينالد "لوز" لوزييه، رسام الصفحة الأولى "المسيئة" في الصحيفة التي تضمنت عبارة "غُفر كل شيء": "ليست صفحتنا الأولى تلك التي يريد المتطرفون أن نرسمها، لكنني لست قلقاً وأثق في ذكاء الناس".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاعدة يتبنى الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو القاعدة يتبنى الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تتألق بقوامها الممشوق وخصرها الجميل بـ"الأصفر" القصير

بيروت - صوت الامارات
شاركت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، متابعيها على صفحتها بـ"انستغرام" بصورة تعود لمشاركتها في برنامج ذا فيوس كيدوز، تألقت خلالها بفستان عصريّ قصير تميّز بقماشه الناعم والمنسدل، وبالنقشات مع الحزام الجلدي الذي حدد خصرها. وأكملت اللوك بتسريحة شعر عصرية، وجزمة جلدية، وظهرت بلوك جميل بقوام ممشوق وخصر جميل. ونانسي التي إختارت الفساتين القصيرة في عدد من المناسبات سواء الحفلات أو في إطلالاتها الكاجول. غالباً ما رافق الحزام هذه الإطلالة. مثل الفستان الأخضر المزيّن بالشك الذي تألقت به في أحد حفلاتها الفنية من توقيع إيلي صعب، وفي لوك قريب إلى ذلك الذي إختارته في ذا فويس، تألقت نانسي بفستانين بنقشة الورود مع الحزام الذي يحدد الخصر، الأول أصفر اللون والثاني غلب عليه اللون الوردي. تنسيق نانسي لحزام الخصر لا يقتصر فقط على الفساتين ...المزيد

GMT 18:14 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم
 صوت الإمارات - تقرير يرصد أجمل الحدائق النباتية على مستوى العالم

GMT 04:12 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 صوت الإمارات - إليك قائمة بأجمل 10 بحيرات على مستوى العالم
 صوت الإمارات - أبرز ديكورات غرف معيشة أنيقة باللون البيج مع الخشب

GMT 20:02 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

جريزمان يؤكد فخورا لدفاعي عن ألوان أتلتيكو مدريد

GMT 00:07 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

أزمة كورونا تدفع يوفنتوس للتفكير في بيع رونالدو

GMT 23:52 2020 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

زيدان يكسر الحجر الصحي في مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates