المحاكم المغربية تعلن ارتفاع عدد قضايا التطرف لـ147
آخر تحديث 00:21:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المحاكم المغربية تعلن ارتفاع عدد قضايا التطرف لـ147

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المحاكم المغربية تعلن ارتفاع عدد قضايا التطرف لـ147

محكمة مغربية
الرباط ـ صوت الإمارات

أعلن مسؤول قضائي، خلال افتتاح السنة القضائية في الرباط، أن عدد قضايا التطرف المسجلة خلال 2014 في المغرب بلغ147 قضية بزيادة نحو 130 في المائة مقارنة مع 2013 التي سجلت 64 قضية فقط.

وأوضح الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في الرباط حسن الداكي، أن الارتفاع المسجل في عدد قضايا التطرف "يرتبط بالتطورات التي عرفتها بعض بؤر التوتر خصوصًا تلك المرتبطة بالوضع في بعض دول الساحل وسورية والعراق، وما نتج عن ذلك من عودة بعض الشباب المغاربة ذوي الميول المتطرفة من هذه البؤر أو محاولتهم الالتحاق بها".

وأضاف، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية، أن "عدد الأشخاص الذين تم تقديمهم أمام النيابة العامة (بتهم التطرف) بلغ 323 شخصًا مقابل 138 فقط خلال عام 2013".

أما عدد الملفات التي صدرت فيها أحكام في الجنائية الإبتدائية، حسب وكيل الملك في الرباط، فقد بلغت 88 من أصل 124 ملفًا فيما يقبع في السجون 99 معتقلًا على ذمة هذه القضايا.

وفيما يخص محاكم الاستئناف في الجنائية، فقد حكم في 70 قضية من أصل 93 أما التحقيق في قضايا الإرهاب، فقد سجل في 2014 ما مجموعه 142 قضية أنجز منها 102.

وأكد المصدر، أنه تم إصدار خمسة مذكرات دولية للتوقيف في إطار قضايا التطرف، نفذ منها واحدة فيما بلغ مجموع الانتدابات القضائية الدولية الصادرة والواردة 13 نفذ منها 10 .

وكان وزير الداخلية المغربي محمد حصاد أشار الصيف الماضي إلى مجموعتين من المغاربة الذين التحقوا بالجماعات الإسلامية المتطرفة "واحدة ضمت 1122 شخصًا توجهوا مباشرة من المغرب، والثانية بين 1500 إلى 2000 مقيم في الدول الأوروبية" بينها إسبانيا وفرنسا.

وأقرت الحكومة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي تعديلات قانونية جديدة تعاقب بالسجن حتى عشر سنوات لكل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات المتطرفة، إضافة إلى غرامات قد تصل إلى 224 ألف يورو.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحاكم المغربية تعلن ارتفاع عدد قضايا التطرف لـ147 المحاكم المغربية تعلن ارتفاع عدد قضايا التطرف لـ147



فساتين سهرة بتصاميم فاخرة موضة ربيع 2021

القاهرة - صوت الإمارات
برزت موضة ربيع 2021 من أحدث تصاميم وموديلات فساتين السهرة؛ من خلال القصّات والتطريزات والنقشات الناعمة، بالإضافة إلى الألوان الهادئة والمريحة؛ حتى تناسب مختلف الأذواق.إذا كانت السيدة قررت تلبية دعوة اجتماعية مهمة، ما عليها سوى التفكير بفستان السهرة الذي سترتديه، والذي ستبهر به أنظار المدعوين، لذلك لا بد من التوجّه نحو الفساتين المصنوعة من الحرير والألوان الهادئة مع المطبوعات الزهرية والملمس اللامع؛ للإحساس بشعور الأنوثة القصوى. كما ظهرت خلال هذا الموسم فساتين سهرة بتصاميم فاخرة؛ كالأكتاف العريضة أو الأكمام المنفوخة مع طبعات منفوشة، بالإضافة إلى فساتين ذات التنانير الواسعة والمطرّزة بالطول، أو تلك الطويلة المشقوقة على الجانب والمصممة بقبة V Neck.هذا وقد أصبحت فساتين السهرة الترتر والأقمشة اللامعة ذات النسيج اللامع واللو...المزيد

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 21:55 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان
 صوت الإمارات - أفكار مناسبة لزينة مائدة رمضان

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 07:26 2021 الثلاثاء ,30 آذار/ مارس

مفاجأة في إصابة ليفاندوفسكي تصدم سان جيرمان
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates