تطور إيجابي مفاجئ في المفاوضات بين اليونان ودائنيها
آخر تحديث 11:33:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تطور إيجابي مفاجئ في المفاوضات بين اليونان ودائنيها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تطور إيجابي مفاجئ في المفاوضات بين اليونان ودائنيها

مساعد وزير الخارجية اليوناني اقليدس تساكالوتوس
أثينا - صوت الإمارات

يبدو أن المفاوضات بين اليونان ودائنيها، الأحد الماضي، حققت انفراجًا مفاجئًا، حتى وإن كانت لا تزال تتعثر عند "الخطوط الحمراء" التي حددتها أثينا، وذلك في تطور إيجابي يأتي عقب تعيين إقليدس تساكالوتوس منسقًا لفريق المفاوضين اليونانيين.

والسبب في هذا الانفراج في الأجواء التفاوضية يعود على ما يبدو، إلى التغييرات التي أدخلها رئيس الحكومة اليونانية أليكسيس تسيبراس هذا الأسبوع على فريق مفاوضيه، لاسيما مع تعيينه نائب وزير الخارجية المكلف بالشؤون الاقتصادية اقليدس تساكالوتوس في منصب منسق فريق المفاوضين.

وتحاول "مجموعة بروكسل"، التي تضمّ ممثلين عن كل من اليونان والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي والآلية الأوروبية للاستقرار وصندوق النقد الدولي، منذ الخميس الماضي، التوصل إلى اتفاق يتيح لأثينا الحصول من الاتحاد الأوروبي على 7.2 بليون دولار، دفعة من قرض مربوط أمر الإفراج عنها بإقرار اليونان إصلاحات ترضي دائنيها.

وأدلى الدائنون، مساء الأحد الماضي، بتصريحات إيجابية بشأن سير المفاوضات التي تقرر أيضًا تمديدها إلى ما بعد نهاية الأسبوع، في "جولة ثانية"، بحسب ما أطلقت عليها الحكومة اليونانية، فيما يعد تطورًا إيجابيًا نادرًا من نوعه، منذ وصل إلى حكم أثينا حزب سيريزا اليساري المتطرف بقيادة أليكسيس تسيبراس.

وفي هذا الإطار، وصف مصدر أوروبي هذا التمديد بأنه "مؤشر جيد"، مضيفًا أن المحادثات "بنّاءة، لا بل إنني أؤكد أنها مشجعة".

وفي الجانب اليوناني كان التفاؤل سيد الموقف؛ فقد اجتمع فريق المفاوضين اليونانيين مساء الأحد الماضي، حول رئيس الوزراء، وفي ختام الاجتماع أكد مصدر حكومي أن "خطوات بالغة الأهمية تحققت في مجموعة بروكسل، وهي تقترب من التوصل إلى اتفاق".

وأوضح المصدر أن "هدف الأطراف التوصل إلى اتفاق في أيار/مايو على مستوى مجموعة بروكسل".

وتأمل أثينا في أن تتكلل بالنجاح هذه الجولة من مفاوضات "مجموعة بروكسل"، والتي تنتهي الأربعاء المقبل، وأن يكلل هذا النجاح باعتراف مجموعة يوروغروب بأهمية التقدم المُنجز، وتوافق بالتالي على الإفراج عن دفعة القرض.

وفي الواقع، فإن أحدًا في بروكسل لم يعد يحتمل وزير المال اليوناني يانيس فاروفاكيس، الرجل المتباهي الذي أثار الكثير من الجدل والذي يفضل على ما يبدو كتابة تغريدات لا طائل منها عبر موقع "تويتر"، عوض الانشغال بالمفاوضات الشائكة في بروكسل.

ولكن الانفراج في المفاوضات لا يعني أن كل الأمور سُوّيت بين أثينا ودائنيها، فقد أكد مصدر أوروبي آخر أنه "يجب القيام بالمزيد في بعض النقاط"، مشددًا على أن المفاوضات تتعثر عند "الخطوط الحمراء" التي حددتها حكومة تسيبراس.

وبحسب ناطق باسم تسيبراس، فإن من أبرز نقاط التعثر رفض الدائنين قانونًا يعيد العمل بعقود العمل الجماعية، وتمسكهم بمطلب التحرير الكامل لتسريح العمال، وذلك خلافًا للإطار المؤسسي المعمول به في كل أنحاء أوروبا، كذلك فإن الدائنين يريدون خفضًا جديدًا للمعاشات التقاعدية، ولكن الحكومة تعتقد أن الوضع الراهن كافٍ، فالحكومة أظهرت قدرًا كبيرًا من الليونة، ونحن في حاجة إلى أن يفعل الدائنون الأمر ذاته.

وأكد الناطق أنه في الوقت الذي يتعين فيه على الحكومة اليونانية سداد قرض لدائنيها بقيمة بليون يورو، يستحق في أيار الجاري، فإن مالية الدولة هي في الوقت الراهن في وضع "حرج".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تطور إيجابي مفاجئ في المفاوضات بين اليونان ودائنيها تطور إيجابي مفاجئ في المفاوضات بين اليونان ودائنيها



تسبب "كورونا" في إلغاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتألق بـ"جاكيت أصفر" ومعطف قصير في أحدث إطلالاتها

واشنطن - صوت الامارات
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore.المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ظ...المزيد

GMT 01:18 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 06:07 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

ميسي يتفوق على رونالدو خارج المستطيل الأخضر

GMT 23:59 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

رئيس ليون يطالب بإلغاء دوري أبطال أوروبا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates