جهاز أبوظبي للمحاسبة يصدر تقريره السنوي للعام 2015
آخر تحديث 19:18:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
أخر الأخبار

جهاز أبوظبي للمحاسبة يصدر تقريره السنوي للعام 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جهاز أبوظبي للمحاسبة يصدر تقريره السنوي للعام 2015

جهاز أبوظبي للمحاسبة
أبوظبي - راشد الظاهري

أصدر جهاز أبوظبي للمحاسبة، هيئة مستقلة تهدف إلى الارتقاء بمبادئ المحاسبة والشفافية في حكومة أبوظبي والجهات العامة التابعة لها، تقريره السنوي "تقرير المحاسبة 2015".

وذكر رئيس جهاز أبوظبي للمحاسبة، رياض عبدالرحمن المبارك، في مقدمة التقرير "يسرني أن ألتقي بكم مجدداً من خلال تقرير المحاسبة 2015، وهو التقرير السنوي لجهاز أبوظبي للمحاسبة في إصداره السابع مؤكدين دائماً وأبداً الالتزام بأعلى معايير الشفافية والمحاسبة، التي أصبحت نهجاً لنا في ظل قيادة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأوضح التقرير في الجزء الأول منه، "الركائز الاستراتيجية والاستراتيجية العامة والأهداف والاختصاصات والنواتج والمحصلات المرجوة للجهاز، وقدم الجزء الثاني من التقرير شرحاً وافياً عن منهجيات عمل الجهاز لنواتجه العشر بمجموعاتها الثلاث، وهي مجموعة التدقيق والفحص المالي ومجموعة مراجعة الأداء والمخاطر، ومجموعة دعم المحاسبة في حين عرض الجزء الثالث ملخصاً عن أهم انجازات الجهاز والتقارير الصادرة عنه خلال عام 2014، بالإضافة إلى نبذة عن خطة عام 2015، واختتم في جزئه الرابع بتقديم البيانات المالية المدققة للجهاز لعام 2014".

ونوه التقرير إلى أن "الجهاز أصدر 824 تقريراً خلال الأعوام الخمسة السابقة، ضمن مجموعتي التدقيق والفحص المالي ومراجعة الأداء والمخاطر منها، 162 تقريراً تم إصدارها خلال عام 2014، من بينها 82 تقريراً عن مجموعة التدقيق والفحص المالي و80 تقريراً عن مجموعة مراجعة الأداء والمخاطر".

وأشار إلى أن "الجهاز ضمن مجموعة التدقيق والفحص المالي، قام بتدقيق البيانات المالية الموحدة لحكومة أبوظبي، واصدار تقرير التدقيق المستقل عنها، وأجرى 73 فحصاً مالياً للبيانات المالية المدققة في الجهات الخاضعة، نتج عنها 1,128 ملاحظة تتعلق بجودة أعمال التدقيق، منها 131 ملاحظة متعلقة بـقواعد تعيين مدققي الحسابات، وأصدر الجهاز ضمن هذه المجموعة 5 تقارير لتقييم الإدارة المالية، بهدف تعزيز دور الإدارات المالية في الجهات الخاضعة".

وأوضح التقرير أن "الجهاز، ضمن مجموعة مراجعة الأداء والمخاطر، أصدر 52 تقريراً حول تقييم التدقيق الداخلي، تم من خلالها تقديم 1,407 توصية، بهدف تحسين جودة أعمال التدقيق الداخلي في الجهات الخاضعة، لما لهذه الأعمال من تأثير على تطوير الأداء وتحسين صورة البيئة الرقابية، وتعزيز هيكل الحوكمة للجهات الخاضعة، كما أصدر الجهاز 22 تقريراً عن مراجعة المشتريات التشغيلية والرأسمالية، نتج عنها 1,072 ملاحظة، بالإضافة إلى عدد من تقارير مراجعة الخدمات والنواتج الحكومية، المتعلقة بمدينة الشيخ خليفة الطبية، وبرنامج بناء محطات الطاقة النووية وبرنامج بناء المشاريع الإسكانية وبرنامج الإسكان الحكومي، وبرنامج بناء الطرق بمدينة العين ونظام الأداء الحكومي، وقد أفصح الجهاز عن أهم التوصيات الواردة في هذه التقارير".

وبين التقرير أنه "ورد للجهاز خلال العام الماضي 15 بلاغاً، تم فحصها وتقديم المشورة فيها بناءً على منهجية الفحص الخاص بالجهاز، وأن بعض القضايا منظورة أمام النيابة العامة لإنطوائها على وجود شبهة جريمة جزائية، وأنه قد تبين من فحص البلاغات الواردة خلال عام 2014 أنها في مجملها تتعلق بالاستغلال الوظيفي، وتعارض المصالح وعدم الالتزام بقوانين وأنظمة ولوائح وإجراءات المشتريات، وسوء الإدارة والإهمال في إدارة وإنفاق المال العام ومخالفة قواعد السلوك الوظيفي".

وشمل التقرير عددا من الإنجازات التي حققها الجهاز خلال عام 2014 على الصعيد الدولي، والتي من ضمنها اختيار رئيس الجهاز عضواً في "المجلس الاستشاري الأعلى" للاتحاد الدولي للمحاسبين.

ونوه التقرير بمشاركة الجهاز في فعاليات جلسات "الكونجرس العالمي للمحاسبين" بدورته الـ19 في العاصمة الإيطالية روما، حيث عرض الجهاز تجربة حكومة أبوظبي في مجال المحاسبة والتدقيق على الحضور، الذين بلغ عددهم ما يقارب 4000 مندوب من أكثر من 100 دولة، حيث يعد الكونجرس أكبر تجمع عالمي للمحاسبة ويقام كل 4 سنوات، بالإضافة إلى مشاركة رئيس الجهاز، إلى جانب 28 من العلماء والخبراء الأكاديميين والممارسين في جلسة نقاش في كلية الإدارة الحكومية بجامعة أكسفورد، والتي تم استضافتها لمناقشة الآثار المباشرة وغير المباشرة للسياسات النقدية، والأنظمة في الاقتصادات المتقدمة على الاقتصادات الناشئة والنامية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهاز أبوظبي للمحاسبة يصدر تقريره السنوي للعام 2015 جهاز أبوظبي للمحاسبة يصدر تقريره السنوي للعام 2015



استوحي إطلالتك الرمضانية بأسلوب أنيق من النجمة مايا دياب

بيروت - صوت الإمارات
حلت الفنانة اللبنانية مايا دياب ضيفة أولى حلقات برنامج العرافة الذي تقدمه الإعلامية المصرية بسمة وهبة عبر شاشة قناة المحور.اختارت مايا دياب بذلة ببنطلون قصير من تصميم أليكسندر فوتيه Alexandre Vauthier من مجموعة الأزياء الراقية لخريف 2020، واحتراما لشهر رمضان الفضيل، أغلقت مايا دياب فتحة الصدر تماما.جاءت التطريزات الذهبية في البلوزة والبنطلون موحية بأنها مشابه للتطريزات العربية مما جعلها مناسبة تماما لشهر رمضان.كانت الفنانة اللبنانية مايا دياب تعرضت خلال الأيام الماضية لانتقادات حادة بسبب ظهورها في أحدى الفيديوهات التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على تطبيق تبادل الصور، انستقرام، ظهرت فيه وهي تجلس على الأرض وتضع حذائها في وجه الكاميرا وتقوم باستبداله بأكثر من حذاء عبر الفيديو وهو ما اعبتره المتابعين إهانة لهم. الانتقادات الموجهة لم...المزيد

GMT 21:27 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية
 صوت الإمارات - التنانير الطويلة موضة في عروض الأزياء العصرية

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات
 صوت الإمارات - سياحة طبيعيّة في موقعين عربيين غنيين بالثروات

GMT 23:30 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة
 صوت الإمارات - جديد تصاميم ورق الجدران من دور عالميّة

GMT 23:34 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

"تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة
 صوت الإمارات - "تويتر" يرفض إعادة نشر تغريدات ترامب القديمة

GMT 23:59 2021 الأربعاء ,14 إبريل / نيسان

فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل
 صوت الإمارات - فساتين خطوبة بألوان ربيعية مستوحاة من ورود الفصل

GMT 23:22 2021 الجمعة ,16 إبريل / نيسان

9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية
 صوت الإمارات - 9 أفكار لتصميم غرفة الملابس بطريقة عصرية
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates