حرس المنشآت يستعيد السيطرة على منطقة الهلال النفطي بعد انسحاب داعش
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حرس المنشآت يستعيد السيطرة على منطقة الهلال النفطي بعد انسحاب "داعش"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حرس المنشآت يستعيد السيطرة على منطقة الهلال النفطي بعد انسحاب "داعش"

تنظيم "داعش"
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

شن تنظيم "داعش" في ليبيا، هجومًا مفاجئًا على منطقة الهلال النفطي (وسط) وسيطر على أجزاء منه قبل أن يضطر إلى الانسحاب بعد اشتباكات عنيفة استمرت ساعات مع عناصر جهاز حرس المنشآت مدعومين بأهالي منطقة أجدابيا المجاورة وسكان محليين وبغطاء جوي لطائرات سلاح الجو الليبي التي أغارت على مواقع المهاجمين انطلاقًا من قاعدة مصراتة الجوية.

وسلّط التنظيم هجومه لمحاولة السيطرة على الهلال النفطي انطلاقاً من مواقعه في سرت، واستعان برتل عسكري كبير قوامه دبابات وعربات تحمل صواريخ "غراد"، كما أبلغ شهود في المنطقة. واخترق مسلحو التنظيم مدينة بن جواد وواصلوا زحفهم شرقاً إلى ميناء السدرة النفطي الذي حاولوا اقتحام الحواجز المحيطة به بسيارات مفخخة يقودها انتحاريون أجانب.

ووزع التنظيم بيانات أعلن فيها سيطرته على بن جواد في عملية سماها "غزوة الشيخ ابن المغيرة القحطاني". ونعى قائد العملية المسمى "أبو معاذ القرعاني" الذي أفادت مصادر أمنية ليبية بأنه من جنسية عربية غير محددة. كذلك عرف بين قتلى التنظيم الخمسة في الهجوم، سوداني وآخر تونسي يلقب بـ"أبو همام".

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل أربعة من عناصر جهاز حرس المنشآت النفطية بقيادة إبراهيم جضران. كما أسفرت عن اشتعال النار في خزان للنفط في منطقة رأس لانوف، كما أبلغ محمد الحراري الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط.

وسيطر مسلحو التنظيم لبعض الوقت على معسكر استطلاع جنوب غرب المجمع الصناعي لشركة راس لانوف للنفط وأقام حاجزًا للتفتيش أمامه، فيما شنت طائرات من طراز "ميراج أف 1" انطلقت من قاعدة مصراتة الجوية، غارات على مسلحي التنظيم، بالتنسيق مع قيادة حرس المنشآت النفطية.

وأصدر حرس المنشآت لاحقًا، بيانًا أعلن فيه استعادة السيطرة على منطقة الهلال النفطي بالكامل ومطاردة مسلحي "داعش" بعد انسحابهم في اتجاه منطقة النوفلية (جنوب الهلال النفطي). وسجلت اشتباكات بين الجانبين في منطقة وادي كحيلة القريبة.

ويأتي هجوم "داعش"، الأعنف من نوعه ضد موانئ النفط المغلقة بمعظمها منذ أكثر من سنة، في وقت تكثر التحذيرات من نقل التنظيم جزءًا أساسيًا من كوادره من العراق وسورية إلى ليبيا، مستغلًا حال الفوضى التي تعيشها البلاد.

ويسيطر "داعش" على سرت حيث قدر عدد مسلحيه في المدينة بحوالي 1500 عنصر، كما ينشر بضعة مئات من المسلحين في مناطق أخرى. وسبق أن هاجم مسلحو التنظيم عدداً من الحقول النفطية في جنوب ليبيا، لكنهم لم يتمكنوا إلى الآن من السيطرة على أي من منشآت النفط، كما فعلوا في سورية. وعلى رغم أن الهجوم على ميناءي السدرة ورأس لانوف، لا يمكّن التنظيم من الاستفادة من الموارد النفطية في البلاد، كون الميناءين مغلقين ولا يمكن للسفن الوصول إليهما، فإن السيطرة على الهلال النفطي من جانب التنظيم تشكل تهديداً خطير الأبعاد، قد يستدعي تدخل المجتمع الدولي لشن غارات لضرب مواقع "داعش"، ما يبدد الآمال بإمكان استئناف تصدير النفط الليبي قريباً.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرس المنشآت يستعيد السيطرة على منطقة الهلال النفطي بعد انسحاب داعش حرس المنشآت يستعيد السيطرة على منطقة الهلال النفطي بعد انسحاب داعش



GMT 11:47 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

كن قوي العزيمة ولا تضعف أمام المغريات

GMT 18:20 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة مؤلف كتب "حصن المسلم" عن عمر يناهز 67 عامًا

GMT 07:14 2013 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيري يعود إلى الشرق الأوسط لدفع محادثات السلام

GMT 21:18 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عائلة تركية تتجول بين 26 دولة حول العالم بالدراجة الهوائية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates