قيادة الجيش الإيراني تهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة الزعيم الأعلى
آخر تحديث 11:59:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قيادة الجيش الإيراني تهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة الزعيم الأعلى

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قيادة الجيش الإيراني تهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة الزعيم الأعلى

رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية حسن فيروز آبادي
طهران - مهدي موسوي

هاجم رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، حسن فيروز آبادي، الجمعة، اقتراحات بأن يخلف مجلس زعماء الزعيم الأعلى، محذرًا من "مؤامرات" تحاك ضد وحدة البلاد.

وافتتح التسجيل، الخميس الماضي، في انتخابات مجلس الخبراء التي تجرى في فبراير/ شباط ويتولى المجلس اختيار الزعيم الأعلى، ويحق للمجلس تغيير الزعيم الأعلى الحالي وهو آية الله علي خامنئي، لكن عمليًّا لا يتوقع أحد أن يحدث ذلك؛ حيث تدور معظم التكهنات بشأن كيفية ترتيب الخلافة بعد وفاة خامنئي.

وأكد الرئيس السابق للجمهورية والعضو النافذ في مجلس الخبراء، هاشمي رفسنجاني، الأسبوع الماضي، عزم المجلس على دراسة اختيار مجلس زعماء بدلًا من زعيم واحد يحكم مدى الحياة.

وعلق حسن فيروز آبادي، في بيان نشرته وكالة فارس للأنباء: لم يكن لدينا مجلس زعماء في التاريخ أو مجلس يقود الجيش، كل المؤامرات فشلت... الآن يستعيدون خدعة مجلس الزعماء الجديدة... لتقويض قيادتنا التقدمية والمستقرة، إذا أصبحت القيادة مجلسًا فستعاني البلاد... وستنهار وحدتنا القوية ضد أميركا والصهاينة والأعداء الإمبرياليين.

والمرشد الأعلى هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ويعين رؤساء السلطة القضائية، ويتم اختيار كبار الوزراء بموافقته وله الكلمة العليا في السياسة الخارجية الإيرانية وبرنامجها النووي، وبالمقارنة فإن الرئيس لديه القليل من السلطة.

ويأمل الرئيس المعتدل حسن روحاني وحليفة القوي أكبر هاشمي رفسنجاني بالاستفادة من الشعبية التي حققاها من خلال التوصل إلى الاتفاق النووي مع القوى العالمية بالحصول على غالبية في مجلس الخبراء.

ويبلغ عمر آية الله خامنئي (76 عامًا) ومن ثم فإن مجلس الخبراء المقبل المؤلف من 88 عضوًا قد يلعب دورًا حاسمًا في اختيار من يخلفه؛ لأن انتخاب المجلس يتم كل 8 أعوام، بينما يرفض هو أي حديث عن الإصلاح ما دام هو الزعيم الأعلى.

وفي الأعوام الأخيرة دعا بعض أعضاء المجلس في أحاديث خاصة إلى إدخال تغييرات على نموذج القيادة واقترحوا أن يتولى خليفة خامنئي القيادة لفترة محددة بدلًا من القيادة مدى الحياة واقترحوا أيضًا أن يحلّ مجلس للزعماء محل الزعيم الأعلى.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيادة الجيش الإيراني تهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة الزعيم الأعلى قيادة الجيش الإيراني تهاجم مقترح اختيار مجلس لخلافة الزعيم الأعلى



تسبب "كورونا" في إلغاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتألق بـ"جاكيت أصفر" ومعطف قصير في أحدث إطلالاتها

واشنطن - صوت الامارات
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore.المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ظ...المزيد

GMT 01:18 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 06:07 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

ميسي يتفوق على رونالدو خارج المستطيل الأخضر

GMT 23:59 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

رئيس ليون يطالب بإلغاء دوري أبطال أوروبا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates