مؤشرات أولية لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل خلال العام المقبل
آخر تحديث 16:01:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مؤشرات أولية لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل خلال العام المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤشرات أولية لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل خلال العام المقبل

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة – مازن الاسعد

يرى مراقبون أن سعي زعيم "ليكود"، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى إجراء انتخابات جديدة لزعامة الحزب بعد شهرين قد تكون، وإن لم يكن يقصد ذلك، الشرارة الأولى لمعركة انتخابية جديدة. وتعزَّزَ هذا التحليل مع الإعلان المفاجئ لرئيس البلدية الإسرائيلية للقدس نير بركات الثلاثاء انضمامه لحزب "ليكود"، وهو ما فسره مراقبون إعلان نيات للتنافس على زعامة الحزب في المستقبل، خصوصًا في غياب منافسين من وزن ثقيل لنتنياهو.

ومرت تسعة أشهر فقط على الانتخابات العامة الأخيرة في إسرائيل، إلا أن ثمة مؤشرات إلى أن انتخابات مبكرة ليست مستبعدة، بل هناك من يتوقعها خلال العام المقبل.

ويتوقع بركات، الذي دعم "ليكود" في الانتخابات الأخيرة، أن تساعده الشعبية التي يحظى بها من الإسرائيليين عمومًا ومن أعضاء "ليكود"، على خلفية تطويره المدينة وتعزيز الاستيطان فيها، ومواقفه اليمينية المتشددة، في بلوغ قمة الحزب خلال فترة قصيرة.

وقد يعجّل انضمام بركات إلى الساحة الحزبية التحاق شخصيات أخرى بها من خارجها. وبين الأسماء المطروحة منذ فترة، رئيس بلدية تل أبيب رون حولدائي، أو رئيس هيئة أركان الجيش السابق غابي أشكنازي، والمتوقع في حال انضمامهما إلى حزب "المعسكر الصهيوني" الوسطي أن يتنافسا مع زعيم الحزب حاليًا إسحق هرتسوغ على زعامة الحزب.

كما تعزز توقعات تبكير الانتخابات حقيقة استناد الحكومة الحالية إلى 61 نائبًا فقط في مقابل معارضة قوية من 59 نائبًا، ورفض قاطع ونهائي كما يبدو من "المعسكر الصهيوني" الانضمام إلى الحكومة، وإعلان زعيم الحزب اليميني "إسرائيل بيتنا" وزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان، أنه لن يدخل حكومة تحت زعامة نتنياهو. ويكرر ليبرمان الملقب بثعلب الساحة الحزبية، أن تجرى انتخابات مبكرة خريف العام المقبل، لقناعته باستحالة نجاح الحكومة ذات القاعدة البرلمانية الضيقة في اجتياز عقبات كثيرة تنتظرها.

وقد يكون أبرز العقبات الحالية قرار لجنة وزارية منع المجمعات التجارية من فتح أبوابها أيام السبت تلبية لرغبة حزبيْ المتدينين المتزمتين "الحرديم". ويعارض هذه الخطوة زعيم حزب "كلنا" وزير المال موشيه كحلون، الذي نجح في منع البدء بخطوات تشريع قانون جديد يغلق التجمعات التجارية أيام السبت. إلى ذلك، من المفترض أن يكون وزير الداخلية القطب في "ليكود" سيلفان شالوم قدم استقالته من الكنيست والحكومة مساء الثلاثاء في أعقاب فضائح التحرش الجنسي المنسوبة إليه من 11 امرأة على الأقل، بينهن نائب في الكنيست.

وقالت أوساط قضائية إن هذه الاستقالة لن تؤثر على تعليمات المستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشتاين للشرطة بـ "فحص" الشبهات المنسوبة إليه ومحاولة التقاء إحدى المدعيات أو بعضهن ليتاح للشرطة فتح تحقيق جنائي رسمي.

وتتوقع الساحة الحزبية أن يقوم نتنياهو بضم النائب تساحي هنغبي وزيرًا جديدًا عن "ليكود" في وقت يطالب زعيم حركة "شاس" أريه درعي بحقيبة الداخلية لنفسه. كما يتوقع أن يعيد نتنياهو الوزير السابق بيني بيغين إلى حكومته وزيرًا آخر عن "ليكود" بعد شهرين من استقالة الوزير داني دانون ومباشرته مهماته سفيرًا لإسرائيل في الأمم المتحدة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤشرات أولية لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل خلال العام المقبل مؤشرات أولية لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل خلال العام المقبل



تسبب "كورونا" في إلغاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتألق بـ"جاكيت أصفر" ومعطف قصير في أحدث إطلالاتها

واشنطن - صوت الامارات
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore.المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ظ...المزيد

GMT 01:18 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 06:07 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

ميسي يتفوق على رونالدو خارج المستطيل الأخضر

GMT 23:59 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

رئيس ليون يطالب بإلغاء دوري أبطال أوروبا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates