نقض حكم قضى بإعدام متهمَين بالقتل عمدًا وعدوانًا
آخر تحديث 02:22:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

نقض حكم قضى بإعدام متهمَين بالقتل عمدًا وعدوانًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - نقض حكم قضى بإعدام متهمَين بالقتل عمدًا وعدوانًا

المحكمة الاتحادية العليا
أبوظبي – صوت الإمارات

نقضت المحكمة الاتحادية العليا حكمًا قضى بإعدام شخصين لقتلهما آخر طعنًا، وأحالت القضية إلى محكمة الاستئناف لنظرها مجددًا، على سند بطلان الحكم وعدم صدوره بإجماع القضاة.

وكانت النيابة أحالت المتهمَين إلى المحاكمة الجزائية، بعدما وجهت لهما تهمة "القتل عمدًا وعدوانًا"، موضحة أن "المتهم الثاني طعن المجني عليه بسكين، في كتفه وبطنه، ثم لحقا به واجتمعا عليه، وعمدا إلى ضربه وطعنه في أنحاء متفرقة من جسده بنية إزهاق روحه".

وقضت محكمة أول درجة حضوريًا، بإجماع الآراء، بقتل المتهمين قصاصًا للمجني عليه بالوسيلة المتاحة، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة، وأيدتها محكمة الاستئناف، فطعن المتهمان في الحكم أمام المحكمة الاتحادية العليا. وقدمت النيابة مذكرة برأيها، خلصت فيها إلى طلب نقض حكم الاستئناف والإحالة للبطلان، لعدم صدوره بالإجماع، وفق ما نصت عليه المادة (218) من قانون الإجراءات الجزائية.

وقضت المحكمة بنقض الحكم، وإحالة القضية مرة أخرى إلى محكمة الاستئناف لنظرها مجددًا، مبينة أن "المقرر قانونًا، وعلى ما جرى به نص المادة (218) أن الأحكام الصادرة بالإعدام، يجب أن تصدر بإجماع الآراء".

وعلة الإجماع عند تطبيق عقوبة الإعدام، والخروج على القاعدة العامة من أن الأحكام تصدر بأغلبية الآراء، هو الجزاء في عقوبة الإعدام، إذ حرص المشرع على إحاطتها بضمان إجرائي يكفل أن ينحصر الحكم بها في الحالات التي يرجح فيها ـــ إلى ما يقرب من اليقين ـــ أن تكون مطابقة للقانون، واشتراط الإجماع قاعدة إجرائية بحتة، تتعلق بالمبادئ العامة للتجريم والعقاب.

وأشارت المحكمة إلى أن "حكم الاستئناف صدر بتأييد الحكم الأول، الذي قضى بقتل المتهمين قصاصًا، من دون أن ينص فيه على الإجماع، وهي عقوبة تتساوى من حيث النتيجة مع عقوبة الإعدام، فضلًا عن أن اشتراط إجماع آراء القضاة، على توقيع عقوبة القتل قصاصًا، هو في مصلحة المتهمين".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقض حكم قضى بإعدام متهمَين بالقتل عمدًا وعدوانًا نقض حكم قضى بإعدام متهمَين بالقتل عمدًا وعدوانًا



تسبب "كورونا" في إلغاء الكثير من أسابيع الموضة والمهرجانات

بيلا حديد تتألق بـ"جاكيت أصفر" ومعطف قصير في أحدث إطلالاتها

واشنطن - صوت الامارات
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore.المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ظ...المزيد

GMT 01:18 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

وفاة حارس إسبانيول السابق بسبب كورونا

GMT 06:07 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

ميسي يتفوق على رونالدو خارج المستطيل الأخضر

GMT 23:59 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

رئيس ليون يطالب بإلغاء دوري أبطال أوروبا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates