قانون لتشديد المراقبة على مبيعات الطائرات الأميركية إلى إيران
آخر تحديث 19:33:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قانون لتشديد المراقبة على مبيعات الطائرات الأميركية إلى إيران

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قانون لتشديد المراقبة على مبيعات الطائرات الأميركية إلى إيران

طائرة إيرانية قبل مغادرتها مطار مهرباد طهران
واشنطن ـ يوسف مكي

وافق المشرّعون الأميركيون في مجلس النواب، مساء الخميس، على مشروع قانون لتشديد المراقبة والفحص الدقيق من قبل الكونغرس على مبيعات الطائرات الأميركية إلى إيران، يلزم وزارة الخزانة بأن تؤكد للكونغرس كل 6 أشهر أن الصفقات لن تعود بالنفع على جهات إيرانية تقوم بنقل مواد أسلحة الدمار الشامل، وقد مر المشروع بأغلبية 252 صوتًا، مقابل معارضة 167 صوتًا، منهم 4 جمهوريين و23 ديمقراطيًا.

وينص مشروع القانون على أن تقوم وزارة الخزانة الأميركية بتقديم تقرير إلى الكونغرس بشأن المشتريات الإيرانية للطائرات الأميركية من الشركات الأميركية التي تقوم بتوريد هذه الطائرات، وتقديم تقرير حول كيفية تمويل هذه المبيعات من قبل النظام الإيراني، وستكون الشركة الرئيسية التي يستهدفها مشروع القانون هي شركة "بوينغ" الأميركية العملاقة، حيث أبرمت الشركة في ديسمبر (كانون الأول) 2016 صفقات بيع 80 طائرة، بقيمة 16.6 مليار دولار، لصالح شركة الطيران الإيرانية "إيران إير"، وتشمل الصفقة 50 طائرة "بوينغ 737" و30 طائرة "بوينغ 777".

وقال المحللون إن مشروع القانون الجديد قد أبرز جدلًا سياسيًا آخر، بشأن ما إذا كان تقويض مبيعات الطائرات لإيران سيكسر التزامات الولايات المتحدة بموجب الاتفاق النووي الإيراني، ويعد خطوة في طريق نقض الاتفاق. ومن المرجح أن يكون مشروع القانون محاولة أخرى من قبل المشرعين لتسليط الضوء على أن مبيعات الطائرات إلى إيران قد تعزز الأنشطة الإرهابية للنظام في منطقة الشرق الأوسط. ويقول الجمهوريون إن التشريع لن يمنع أي مبيعات للطائرات إلى إيران، لكنه يطالب وزارة الخزانة بإخطار الكونغرس عن أية أنشطة للشركة الإيرانية التي تشتري الطائرات، وتقديم تفاصيل حول التمويل المستخدم في إبرام الصفقة، فيما يؤكد المحللون أن التشريع يمنح المشرعين القدرة على تعطيل ومنع بيع أية صفقات للطائرات إلى النظام الإيراني.

وقال النائب الجمهوري عن ولاية تكساس، روجرز ويليامز: "كل 6 أشهر، سيتعين على وزارة الخزانة أن تؤكد للكونغرس أن هذه الصفقات لن تعود بالنفع على شخص إيراني يقوم بنقل مواد أسلحة الدمار الشامل، أو توفير وسائل النقل للكيانات الخاضعة للجزاءات"، وأضاف: "يتعين على وزارة الخزانة أيضًا أن تؤكد لنا أن تلك التراخيص لا تشكل خطرًا كبيرًا على عمليات غسل الأموال أو تمويل الإرهاب". ويؤكد الديمقراطيون أن مشروع القانون قد يستفز إيران، ويدفعها للتخلي عن الاتفاق النووي.، فيما أوضح النائب الديمقراطي بمجلس النواب جيم هيمس "أن مشروع القانون يفرض شرطًا جديدًا، حيث يتطلب من السلطة التنفيذية تقديم شهادة حول عملية شراء الطائرات. وإذا تم الموافقة علية، فإن الإيرانيين يمكن أن يزعموا أننا انتهكنا التزاماتنا بموجب خطة العمل الشاملة".

من جانب آخر، يقول المحللون إن التأثير العملي الأكثر إلحاحا للتشريع قد يكون أمرًا يحسم في المحاكم، وليس على مستوى الأمن القومي، حيث يخلق التشريع سبيلًا لأي أميركيين من ضحايا الإرهاب الإيراني لتحصيل أموال تعويضات مستحقة لهم، تبلغ قيمتها أكثر من 43 مليار دولار، وفقًا لبعض التقديرات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قانون لتشديد المراقبة على مبيعات الطائرات الأميركية إلى إيران قانون لتشديد المراقبة على مبيعات الطائرات الأميركية إلى إيران



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 19:32 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 21:45 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 11:38 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

الفنان محمد أبلان يتمنى أن يكون له أعمال عربية مشرفة

GMT 11:42 2022 الأحد ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"ناشيونال جيوغرافيك" تكشف عن أفضل الوجهات السياحية في 2023

GMT 15:35 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

رحيل الأديب عبد الوهاب الأسواني بعد صراع مع المرض

GMT 08:20 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"أمينة بنت حميد الطاير " يوم الشهيد لمسة وفاء لشهداء الفداء

GMT 11:45 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

نصف مليون طائر مهاجر يعبر مدينة العقبة الأردنية سنويًا

GMT 09:06 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على ضيوف برامج "التوك شو" اليوم السبت

GMT 10:35 2013 الخميس ,28 آذار/ مارس

الصغار تبدأ في تعلم اللغة داخل الرحم

GMT 13:22 2013 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مؤسسة الزبير تطلق برنامج التعليم الذاتي

GMT 10:49 2013 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

جامعة الإسكندرية تدرس تنفيذ مجمعات إلكترونية

GMT 10:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

الهجوم العراقي القوي يسعى إلى اختراق دفاعات منتخب الإمارات

GMT 09:52 2016 الأحد ,28 شباط / فبراير

اكسسوارات لـ"ديكورات" غير تقليدية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates