الوطني الاتحّادي يُناقش 152 سؤالًا خلال الفصل التشريعي الـ16
آخر تحديث 10:50:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الوطني الاتحّادي" يُناقش 152 سؤالًا خلال الفصل التشريعي الـ16

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الوطني الاتحّادي" يُناقش 152 سؤالًا خلال الفصل التشريعي الـ16

المجلس الوطني الاتحادي
أبو ظبي - سعيد المهيري

ناقش المجلس الوطني الاتحادي خلال الفصل التشريعي الـ 16 الذي بدأ يوم الـ 18 من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، ما يقارب من 152 سؤالًا تبنى بشأنها 17 توصية وقرارين، تناولت سياسات العديد من الوزارات والمؤسسات والهيئات والمجالس والمراكز والبرامج الاتحادية في مختلف المجالات، بهدف تعزيز الجهود الرامية إلى دعم مسيرة التنمية الشاملة المتوازنة وتحقيق أهدافها في شتى المجالات، ضمن ممارسة المجلس لاختصاصاته الدستورية وحرصه على طرح ومناقشة مختلف القضايا التي تتعلق مباشرة بشؤون الوطن والمواطنين.

ووافق المجلس على آلية مقترحة لمناقشة الأسئلة تمثلت بإدراج الأسئلة المقدمة من أعضاء المجلس على جداول أعمال الجلسات وفقًا لأقدمية تقديمها، وإدراج الأسئلة الموجهة إلى الوزير الذي يحضر الجلسة لمناقشة مشروع قانون أو موضوع عام بغض النظر عن تاريخ تقديمها، وإدراج سؤال العضو الذي لم يسبق له التقدّم سابقًا بجدول أعمال الجلسات.

تنوع

وتنوعت القضايا التي شكلّت اهتمامات الأعضاء، حيث جاءت القضايا الاقتصادية والاجتماعية والخدمية في مقدمة هذه القضايا بتوجيه 80 سؤالًا، فيما حازت القضايا التعليمية والثقافية والبيئية والأمنية والمعاشات والتوطين والصحة على ما يقارب من 72 سؤالًا.

واستغرق زمن مناقشة الأسئلة الـ 152 على مدى 3 أدوار انعقاد والتي عقد المجلس خلالها 53 جلسة ما يقارب من 60 ساعة من مجموع زمن الجلسات البالغ 274 ساعة عمل، حرص المجلس خلالها على ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية، تنفيذًا للاستراتيجية البرلمانية للأعوام 2016-2021 التي تستهدف تقديم أفضل أداء برلماني.

وكان بالنسبة للأسئلة التي تقدم بها أعضاء المجلس خلال دور الانعقاد العادي الأول الذي بدأ 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 واختتم أعماله بتاريخ 14 يوليو/تموز 2016، تم طرح 31 سؤالًا تبنى قرارين بشأنها.

و انتهى المجلس من مناقشة 71 سؤالًا تم إدراجها في جداول أعمال جلساته تبنى بشأنها 5 توصيات.

وانتهى المجلس في دور الانعقاد العادي الثالث الذي بدأ بتاريخ 25 أكتوبر/تشرين الأوّل 2017 واختتم أعماله بتاريخ 29 مايو/أيار 2018، من مناقشة 55 سؤالًا أصدر في شأن 12 سؤالًا منها توصيات إلى الحكومة.

وتبنى المجلس توصية بناء على رد وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي على سؤال موجه بشأن "الرقابة على المكملات الغذائية المستخدمة في الصالات الرياضية. وفقًا للصيغة الآتية: تفعيل آلية الرقابة بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع والجهات المحلية ذات العلاقة للترخيص والرقابة والتفتيش على استخدام المكملات الغذائية في الصالات الرياضية وتشديد العقوبات في حال استخدام أية مواد أو مكملات غذائية لم يتم التصريح بها».

مساعدة

ووافق المجلس على تبني توصية بناءً على رد وزيرة تنمية المجتمع على سؤال موجه بشأن:ربط حصول أصحاب الهمم على المساعدة الاجتماعية براتب الأب، وفقًا للصيغة الآتية: منح أصحاب الهمم الذين ليس لديهم مصدر دخل المساعدة الاجتماعية دون ربط الحصول عليها براتب الأب تلبية لاحتياجاتهم الخاصة، وتأمين الحياة الكريمة المستقرة لهم».

وتبنى المجلس توصية بناءً على رد وزير الدولة للشؤون المالية نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب على سؤال موجه بشأن: خطة الحكومة لزيادة رواتب الموظفين لمواجهة التضخم نتيجة فرض ضريبة القيمة المضافة، وفقًا للصيغة الآتية: العمل على دراسة إحصائية لحساب معدل الاستهلاك والإنفاق الشهري للمواطن ورفعها إلى مجلس الوزراء، وبناءً على النتائج يتم دراسة رفع الرواتب أو تخصيص بدل ليغطي نسبة التضخم الذي سوف ينتج عن فرض ضريبة القيمة المضافة، على أن تكون الأولوية للمنتفعين من مساعدات وزارة تنمية المجتمع والمتقاعدين من المدنيين والعسكريين».

تضخم

وأوصى المجلس بناء على رد وزير الدولة للشؤون المالية نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية على سؤال موجه بشأن"احتساب نسبة التضخم بالمعاش التقاعدي وفقاً للصيغة الآتية:احتساب نسب التضخم السنوية في الدولة والعمل على تضمينها في معاشات المتقاعدين بخاصة لمن تقل معاشاتهم التقاعدية عن 30 ألف درهم شهريًا من أجل توفير الحياة الكريمة لهم».

دعم

ووافق المجلس على تبني توصية بناءً على رد معالي وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين على سؤال موجه بشأن"زيادة أسعار التأمين على السيارات  وفقًا للصيغة الآتية"إعادة النظر في الحد الأدنى لأسعار التأمين على السيارات، وأن تكون المنافع الإضافية الواردة في وثيقة التأمين اختيارية للمؤمن له

ووافق المجلس على تبني قرار بناءً على رد وموافقة وزيرة تنمية المجتمع على السؤال الموجه بشأن: متابعة استخراج الأوراق الرسمية لمجهولي النسب وفقًا للصيغة الآتية"تشكيل لجنة مؤقتة من بعض أعضاء المجلس الوطني الاتحادي ووزارة الشؤون الاجتماعية لبحث تسهيل إجراءات تسجيل الأطفال مجهولي النسب في الأوراق الرسمية ووضع مقترحات لتفعيلها طبقاً للقانون

تجاوب

وأشاد المجلس الوطني الاتحادي باستجابة الحكومة السريعة لما تم طرحه ومناقشته خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي السابعة التي عقدها بتاريخ 29 مارس 2016، بحضور وزير التربية والتعليم رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، بشأن الحفاظ على سلامة الموظفين في الوزارات والجهات الاتحادية، خلال رحلتهم اليومية من وإلى مقار عملهم في الظروف والأحوال الجوية الطارئة، بخاصة الضباب.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوطني الاتحّادي يُناقش 152 سؤالًا خلال الفصل التشريعي الـ16 الوطني الاتحّادي يُناقش 152 سؤالًا خلال الفصل التشريعي الـ16



GMT 14:42 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ خليفة يمنح سفير فانواتو "وسام الاستقلال "

GMT 14:38 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ديوان ولي عهد أبوظبي يحيي "يوم الشهيد" الخميس

GMT 14:34 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد بن سعود يؤكد " يوم الشهيد" يعكس أبهى صور الوحدة الوطنية

GMT 14:31 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد بن راشد يتسلم رسالة إلى خليفة من الملك سلمان

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates