التربية الإماراتية تستعدّ لانطلاقة العام الدراسي بخُطة ممنهجة
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"التربية" الإماراتية تستعدّ لانطلاقة العام الدراسي بخُطة ممنهجة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "التربية" الإماراتية تستعدّ لانطلاقة العام الدراسي بخُطة ممنهجة

وزارة التربية والتعليم الإماراتية
أبوظبي ـ سعيد المهيري

يبدأ دوام الهيئات "التدريسية والإدارية والفنية"، الأحد على مستوى مدارس الدولة، بمختلف إماراتها ومناطقها، إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد 2018-2019، في المقابل يبدأ دوام الطلبة في جميع مدارس الدولة الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج الوزارة ورياض الأطفال، الأحد الموافق 2 سبتمبر/‏‏‏ أيلول.

ويستقبل نحو 642 مدرسة حكومية ما يقرب من 26 ألف معلم وإداري وفني، بواقع 15 ألف معلم في أبوظبي، و11.163 في دبي والمناطق الشمالية، حسب آخر إحصائيات وزارة التربية والتعليم التي لم تعلن بعد عن إجمالي أعدادهم، وتفاصيل التعينات الجديدة لتلك الفئات في العام الدراسي الجديد.

وحسب التقويم المعتمد من المجلس الوزاري للتنمية، لجميع مدارس الدولة بمختلف أنواعها "حكومية وخاصة" المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد "2018-2019"، يبدأ دوام الطلبة في جميع مدارس الدولة، الأحد الموافق 2 سبتمبر/ أيلول، ويستمر حتى 13 ديسمبر/ أيلول، لتبدأ إجازة الشتاء للطلبة خلال الفترة من 16 ديسمبر/ أيلول حتى 10 يناير/ كانون الثاني 2019 لمدة 4 أسابيع منها 20 يوم عمل، وتبدأ إجازة الهيئات بأنواعها، في 23 ديسمبر/ أيلول، وتنتهي 3 يناير/ كانون الثاني 2019 لمدة أسبوعين منها 10 أيام عمل.

وتستأنف الهيئات بأنواعها كافة، الدوام إيذانا لبدء الفصل الدراسي الثاني، يوم 6 يناير/ كانون الثاني 2019، بينما يبدأ للطلبة يوم 13 من الشهر ذاته، إذ تقرر لهم أسبوعين لإجازة الربيع خلال الفترة من 31 مارس/ آذار المقبل، حتى 11 أبريل/ نيسان، مقابل أسبوع واحد للهيئات في الفترة من 31 مارس/ آذار حتى 4 أبريل/ نيسان المقبل.

وتبدأ الهيئات بأنواعها دوام الفصل الدراسي الثالث في 7 أبريل/ نيسان المقبل، بينما يبدأ الطلبة دوامهم للفصل ذاته يوم 14 منه، وتحدد نهاية الدوام للعام الدراسي المقبل للطلبة 4 يوليو/ تمُّوز المقبل، وللهيئات التدريسية والفنية والإدارية 11 منه، في وقت بلغ عدد أيام التمدرس للعام الدراسي الجديد بما فيها أيام الامتحانات 182 يوما.

المدارس الأجنبية
أما التقويم المدرسي الذي جرى اعتماده من قبل المجلس، المرتبط بدوام مدارس التعليم الخاص التي تعتمد تدريس المناهج الأجنبية للعام الدراسي 2018-2019، يبدأ دوام الهيئة الأكاديمية في 26 أغسطس/ آب 2018، ودوام الطلبة في 2 سبتمبر/ أيلول المقبل، وتبدأ إجازة الشتاء للطلبة في 16 ديسمبر/ أيلول وتستمر حتى 3 يناير/ كانون الثاني 2019، بينما تستأنف الدراسة في 6 يناير/ كانون الثاني 2019، وتكون إجازة الربيع للطلبة في 31 مارس/ آذار 2019، في حين تبدأ الدراسة في 14 أبريل/ نيسان 2019، ويكون نهاية الدوام للطلبة في 4 يوليو/ تمُّوز، أما الهيئة الأكاديمية فتكون نهاية الدوام في 11 يوليو/ تمُّوز 2019، وبلغ عدد أيام التمدرس 182 يوماً متضمنة أيام الامتحانات.

تحقيق الانسيابية
وضعت وزارة التربية خطة ممنهجة لتحقيق الانسيابية في الدوام المدرسي وتفادي أي إشكاليات، بطريقة تضمن أيضا إدارة المنشآت التعليمية بشكل عصري ومنظم، فضلا عن انتهائها من الاستعدادات الخاصة بجاهزية المدارس من النواحي كافة.

وركزت الوزارة في وقت مبكر على تشكيل كوادر وفرق لمتابعة الأوضاع، وإجراء زيارات لجميع المدارس للوقوف على النواقص والمتطلبات التي تحتاج إليها، فضلا عن التحضير والاستعداد بشكل شامل بما يضمن إدارة المنشآت التابعة لها، والمحافظة عليها في أفضل حالاتها التشغيلية، والانتهاء من أمور الصيانة العامة للمباني والمرافق المدرسية، قبيل دوام الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية، وانطلاق العام الدراسي الجديد.

وتتسلم مدارس الدولة الحكومية اعتبارا من الأحد، ولمدة 5 أيام متتالية حصتها من الكتب التي وفرتها وزارة التربية والتعليم والبالغ عددها 7 ملايين و400 ألف كتاب مدرسي للعام الدراسي الجديد 2018-2019، يستفيد منها نحو 1183 مدرسة حكومية على مستوى الدولة.

ووفقا للخطة ستبدأ الشركة المتحدة للطباعة والنشر في أبوظبي، بتسليم الكتب لـ100 مدرسة في اليوم الأول، وتصل إلى 500 مدرسة في اليوم الأخير، حيث تم التواصل مع إدارات المدارس قبل موعد التسليم بـ72 ساعة، استعدادا لاستقبال الكتب، وعدم التخلف عن تسلّمها، وخصصت كل مدرسة 3 من موظفيها لتسلم الكتب الدراسية في الموعد المحدد، لضمان وصول الكتاب إلى يد الطالب في أول يوم دراسي لانطلاق العام الدراسي الجديد في الثاني من سبتمبر/‏‏‏ أيلول المقبل.

وأكد فريق عمل المطبعة في الشركة أن التحدي الأكبر الذي يواجههم في تسليم الكتب للمدارس يتمثل في خلو المدارس وقت وصول سيارات النقل، وعدم وجود مسؤولين بالمدرسة لتسلّم الكتب، مشيرين إلى أن ذلك يعد من أهم التحديات التي تواجه الشركة، إذ إنه يؤدي إلى تخلف المدرسة عن تسلم حصتها من الكتب المدرسية وتأخر توزيعها على الطلبة، كما أنه يرفع من الكلفة المالية، عند تخصيص سيارات نقل مرة أخرى لنقل الكتب من والى المدارس.

وأكدت وزارة التربية والتعليم مراعاتها معايير صحية عدة، عند طباعة الكتب المدرسية، من بينها حجم الكتاب ووزنه، ومدى مناسبته لكل مرحلة عمرية، كما أولت اهتماماً بالغاً في إتاحة مناهجها بشكل رقمي للطلبة والمعلمين، حيث وفرت الوزارة 640 كتابا إلكترونيا متاحا لطلبة العام الدراسي المقبل، موزعة ما بين مناهج وكتب إثرائية.

ويبلغ عدد كتب المناهج المدرسية المطبوعة 460 كتابا، بواقع 7.4 ملايين نسخة، سيتم توزيعها على 1182 مدرسة في أبوظبي ودبي والمناطق الشمالية، من بينها 573 مدرسة خاصة ودولية في الموعد المقرر، ويستفيد منها قرابة الـ766 ألفا و731 طالبا في مختلف إمارات الدولة، بواقع 149 ألفاً و984 طالباً من أبوظبي، و156 ألفاً و767 طالباً من دبي والإمارات الشمالية، و469 ألفاً و16 طالباً من المدارس الخاصة. وتواكب المناهج الدراسية نموذج المدرسة الإماراتية التي سيتم تعميمها على مدارس الدولة كافة، بدءا من العام الدراسي الجديد، تطلعات الدولة وخططها المستقبلية، في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وعلوم البرمجة والروبوت، حيث تتطلع الوزارة من خلالها إلى تأهيل الكوادر الوطنية ورفدها بأجود العلوم والمعارف والمهارات.

وأشاد مديرو ومديرات المدارس الحكومية والخاصة بالخطوة الجادة التي اتخذتها الوزارة هذا العام باهتمامها مبكرا بطباعة الأعداد الكافية من الكتب التي تغطي المناهج المدرسية للعام الدراسي الجديد، مشيرين إلى أنهم اتخذوا كل الإجراءات لاستقبال حصصهم من الكتب التي سيبدأ توزيعها اعتبارا من الأحد وفقا للمواعيد التي حددتها الجهة المعنية بتسليم الكتب المدرسية.

وقال عبيد مفتاح مدير مدرسة درويش بن كرم، إن الاستعدادات أوشكت على الانتهاء حيث أوكلت المدرسة لعدد من الموظفين تسلّم الكتب وإدخالها في المستودعات بعد فرزها وفقاً للمرحلة التعليمية، استعداداً لتوزيعها على الطلبة مع انطلاق أول حصة دراسية في العام الدراسي الجديد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التربية الإماراتية تستعدّ لانطلاقة العام الدراسي بخُطة ممنهجة التربية الإماراتية تستعدّ لانطلاقة العام الدراسي بخُطة ممنهجة



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 09:02 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي عهد الفجيرة يشهد احتفالية اليوم العالمي للتسامح

GMT 08:18 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تستغني عن محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال

GMT 07:55 2013 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

"دوران" يشارك في مسابقة أفضل الأفلام القصيرة في كاليفورنيا

GMT 21:15 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مشاركة فلسطين في "مونديال" القاهرة رسالة بأننا شعب حي

GMT 15:44 2015 الأحد ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بدء التصويت في الانتخابات التشريعية في البرتغال

GMT 10:18 2013 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

معرض الكتاب يناقش مستقبل "النشر الإلكتروني" في مصر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates