حمدان بن محمد يدشّن أكبر مكتبة سمعية عربية في العالم
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حمدان بن محمد يدشّن أكبر مكتبة سمعية عربية في العالم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حمدان بن محمد يدشّن أكبر مكتبة سمعية عربية في العالم

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
عجمان - صوت الامارات

دشّن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، «مكتبة دبي السمعية»، أكبر مكتبة سمعية باللغة العربية في العالم، وتستهدف 7 ملايين عربي يواجهون تحدياً بصرياً، بمبادرة من هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالتعاون مع الموقع الإلكتروني العالمي Bookshare.org، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع.

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أطلقنا أكبر مكتبة سمعية باللغة العربية في العالم تستهدف 7 ملايين عربي، بمبادرة من هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالتعاون مع الموقع الإلكتروني العالمي Bookshare.org لتعزيز ثقافة القراءة لدى أصحاب الهمم ذوي التحديات البصرية وتمكينهم من الوصول إلى معارف متنوعة».

حضر تدشين المكتبة مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، وعبدالله البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وقام ولي عهد دبي بتحميل أول كتاب في مكتبة دبي السمعية، وهو ديوان «زايد» للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي يشتمل على 87 قصيدة إلى زايد ومن أجل زايد وفي حب زايد، إذ يمثل عدد القصائد عمر المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه.

روح التطوع

وتأتي مبادرة مكتبة دبي السمعية انسجاماً مع مبادرة «يوم لدبي» الهادفة إلى ترسيخ روح التطوع من خلال تخصيص أفراد المجتمع يوماً واحداً من العام على الأقل لمختلف أشكال الأنشطة التطوعية، كما تأتي في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات في دبي لدعم فئة أصحاب الهمم وتعزيز ثقافة القراءة لديهم، وتمكينهم من الحصول على المعارف المختلفة، وتستهدف الهيئة توفير 300 ألف كتاب باللغة العربية، بمشاركة أكثر من 10 آلاف متطوع، سيحولون الكتب العربية إلى كتب رقمية من خلال أجهزة المسح الضوئي OCR التي ستتوفر لهم، والتدقيق اللغوي على الكتب التي تحولت إلى ملفات رقمية قبل تحميلها على الموقع الإلكتروني.

تحديات

وتُعد المكتبة منصة للعمل التطوعي، حيث يوفر موقع Bookshare.org، ما مجموعه 600 ألف كتاب باللغة الإنجليزية، في حين لا يتجاوز عدد الكتب العربية 300 كتاب، وتسعى الهيئة للوصول بعدد الكتب العربية في الموقع إلى 300 ألف كتاب، وبذلك يرتفع عدد الكتب في موقع Bookshare.org إلى قرابة المليون كتاب، ولتحقيق هذا الهدف ستتواصل الهيئة بالتعاون مع الجهات المختصة، مع مختلف دور النشر العربية للحصول على موافقاتها على تحميل الكتب العربية لموقع المكتبة ليستفيد منها الأشخاص الذين يواجهون تحدياً بصرياً.

ملفات

تشمل المبادرة نوعين من التطوع، الأول معنيّ بالمسح الضوئي للكتب القديمة كل صفحة على حدة، ثم يرفعها لموقع المكتبة، والثاني خاص بالتدقيق اللغوي على الكتب التي تحولت إلى ملفات رقمية قبل تحميلها على الموقع الإلكتروني، بينما سيراعى عند اختيار الكتب أن يكون محتواها محفزاً على إيجابية الأفكار، وبناء الثقة بالنفس، وعزيمة التعامل مع مشكلات الحياة، وإثراء الخيال، وغيرها من الأفكار والموضوعات ذات الطابع الإيجابي البنّاء.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حمدان بن محمد يدشّن أكبر مكتبة سمعية عربية في العالم حمدان بن محمد يدشّن أكبر مكتبة سمعية عربية في العالم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates