أكاديمية لتعليم الثقافة الإماراتية لغير الناطقين بالعربية
آخر تحديث 14:00:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكاديمية لتعليم الثقافة الإماراتية لغير الناطقين بالعربية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أكاديمية لتعليم الثقافة الإماراتية لغير الناطقين بالعربية

أكاديمية لتعليم الثقافة الإماراتية
دبي - صوت الامارات

تدرس وزارة التربية والتعليم مشروع إنشاء أكاديمية للدراسات الاجتماعية، بهدف تعليم الثقافة والتاريخ الإماراتي والعالمي للطلاب المقيمين من غير الناطقين باللغة العربية في المدارس على مستوى الدولة، في الوقت الذي تواصل فيه الوزارة تنفيذ مشروع تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية، حيث يتدرب المعلمين والمعلمات الأجانب المقيمين بالدولة على المناهج الجديدة من خلال ورش تدريبية حضرها نحو 650 مدرساً ومدرسة في أبوظبي والشارقة.
وأوضح الدكتور حمد اليحيائي الوكيل المساعد لقطاع المناهج والتقييم بالوزارة أن استحداث هذا المنهج جاء بناء على توجيهات معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم لبناء منهج متكامل وشامل يتلاءم فكرياً ومنهجياً مع الفئات غير العربية التي تعيش في الدولة.
وأكد أهمية أن يعمل هذا المنهج على تجسير العلاقة بين المقيمين غير الناطقين بالعربية من خلال التعرف على مرتكزاتها الحضارية والثقافية والأسس التي أنشئت عليها الإمارات، وكذلك أدوارها الإقليمية والعالمية في تعزيز القيم التي ترسخ التلاحم والتماسك والتسامح بين شعوب العالم ودوله.
وأشار إلى أن بناء منهج تعليمي متخصص للمتحدثين بغير العربية يمثل نقلة نوعية كبيرة في توجهات وزارة التربية والتعليم للعمل على توحيد الكم المعرفي الذي يتلقاه جميع الطلاب الدارسين بالدولة حول الإمارات وتاريخها وثقافتها خاصة لهذه الفئة من الطلبة والطالبات.
وقالت إيمان شاهين مديرة مشروع الدراسات الاجتماعية لغير الناطقين باللغة العربية بوزارة التربية والتعليم: «إن الهدف من المشروع نشر الثقافة الإماراتية لجميع الطلاب المغتربين المقيمين داخل الدولة وتم البدء في تنفيذ المشروع في شهر يونيو 2019 بناء على توجيهات معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم وبإشراف من وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناهج والتقييم».
وأضافت أن القائمين على وضع المناهج للدراسات الاجتماعية، مجموعة من المختصين بكليات التقنية العليا وجامعات زايد وخليفة، وبدأ المشروع بناء على توجيهات معالي وزير التربية والتعليم لإعداد أكبر منهج إماراتي في هذا الفرع ليغطي المراحل التعليمية من الروضة إلى الصف الثاني عشر».
وأشارت إلى أن «المشروع ينقسم إلى ثلاثة أقسام.. منهاج عادي من المرحلتين التعليميتين الأولى والثانية من الصف الأول حتى الرابع ومن الصف الخامس حتى الثامن، والقسم الثاني يضم المشروع البحثي للطلاب من المرحلة التعليمية الثالثة من الصف التاسع حتى الثاني عشر، بالإضافة إلى مشروع إنشاء أكاديمية الدراسات الاجتماعية حسب توجيهات الوكيل المساعد للوزارة».
ولفتت إلى أن الهدف من مناهج الدراسات الاجتماعية لغير الناطقين باللغة العربية تعليم الفكر والثقافة الإماراتية لجميع الأجانب المقيمين في الدولة وبدأنا في تنفيذ التدريب للمعلمين في الفصل الدراسي الأول وكان عدد الحضور في 190 معلماً ومعلمة بأبوظبي، و210 في الشارقة، وفي الفصل الدراسي الثاني 230 في أبوظبي وفي الشارقة 210 معلمين ومعلمات.

مناهج مطورة
وقالت سميرة الحوسني مديرة مدرسة الشوامخ عضوة ومؤلفة في لجنة تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية لغير الناطقين باللغة العربية: «إن المشروع يهدف لوضع منهج مطور للطلبة غير العرب 2020 هو منهج مطور من مراحل رياض الأطفال إلى الصف 12، ويعتبر المنهج شاملاً ويعتمد على التكاملية وإدراج أكثر من موضوع تشمل الدراسات الاجتماعية والعلوم الإنسانية والاقتصاد والتاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع وعلم الإنثربولوجيا كلها تتكامل ليضع الطلاب غير الناطقين بالعربية سواء في مدارس لديها مناهج معينة (أميركي أو بريطاني أو هندي) أو من يدرسون مناهج الوزارة».
وأضافت أن المناهج الجديدة تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب الملائمة للقرن الواحد والعشرين، وتحث على طرق البحث العلمي خاصة في المراحل الدراسة المتقدمة مثل الثانوية».

تثقيف الطلاب
إلى ذلك، قالت الدكتورة جورجيا دلوري عميدة الدراسات العامة بكلية الشارقة للطالبات بكليات التقنية العليا ورئيسة فريق مشروع مناهج الدراسات الاجتماعية: «ما نحاول أن نقدمه من خلال المشروع هو إمداد الطلاب بالمعرفة والثقافة اللازمة من خلال تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية التي تضم موضوعات عدة مثل التاريخ والعلوم الإنسانية والجغرافيا وعلم الاجتماع».
وأضافت أن «ما نعمل عليه هو ضمان حصول الطلاب على المعرفة والتفكير النقدي الأمر الذي يضيف لهم مهارات تؤدي إلى تنمية القدرات الشخصية لهم في المستقبل».

قد يهمك أيضًا:- 

ولي عهد أم القيوين يؤكد الجاهزية في التعامل مع المتغيرات

187 اقتراحًا وفكرة لتطوير استراتيجية كهرباء الشارقة 2020

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكاديمية لتعليم الثقافة الإماراتية لغير الناطقين بالعربية أكاديمية لتعليم الثقافة الإماراتية لغير الناطقين بالعربية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
أعلنت النجمة كارمن بصيبص عن انضمامها رسميا لعائلة دار مجوهرات ،Bulgari كوجه جديد للدار العريقة في الشرق الأوسط، ليكون انضمام الممثلة المتألقة لواحدة من أرقى علامات المجوهرات في العالم خطوة جديدة في مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاحات، كونها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا في العالم العربي خلال تلك الفترة، كما أن بصيبص تعتبر أيقونة للجمال والأناقة، بأسلوبها الناعم في اختيار أزيائها، الذي يعكس في كل ظهور جديد لها حسها الراقي في عالم الموضة وأناقتها المتفردة، وهذه نظرة على إطلالات كارمن بصيبص، التي تجمع باختياراتها بين الرقة والفخامة تزامنا مع تعيينها وجها جديدا لماركة المجوهرات الإيطالية بولغري في الشرق الأوسط. كارمن بصيبص بستايل كاجوال أنيق عبرت كارمن بصيبص عن سعادتها  بالانضمام كوجه جديد لدار Bulgari في الشرق الأوسط، من خلال...المزيد

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:46 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 صوت الإمارات - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates