محاكم دبي المستقبلية بلا مبانٍ أو قاعات
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

محاكم دبي المستقبلية بلا مبانٍ أو قاعات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محاكم دبي المستقبلية بلا مبانٍ أو قاعات

محاكم دبي
دبى ـ صوت الأمارات

أكد محمد عبد الرحمن، مدير إدارة الاستراتيجية واستشراف المستقبل في محاكم دبي، لـ«البيان» أن الجلسات التي تعقدها اللجان المختصة بالاستشراف والتخطيط للمستقبل في الدائرة، تركز على هدف استراتيجي طموح وهو «قضاء بدون محاكم أو مبانٍ»، معرباً عن ثقته بتحقيق هذه الهدف في غضون عقد من الزمن أو ربما أقل، لا سيما أن المحاكم أثبت كفاءتها وتميزها في إدارة عملية التقاضي عن بعد منذ بدء جائحة كورونا، وبدون حضور الأطراف إلى مبانيها وإلى قاعات المحاكم فيها في درجات التقاضي الثلاث.

وقال محمد عبد الرحمن: «ندرس الآن في محاكم دبي كيفية بناء قاعدة معارف وبيانات للاستفادة منها في الذكاء الاصطناعي، ونسعى لتصنيف تلك البيانات لتتعامل مع الأحداث التي تمر على الآلة، لكننا نحتاج لتجارب وحلول تقنية حتى تحل المسائل وتقدم الخدمة.وهذه الآلة قد تحل محل الموجه الأسري خلال النظر في خلافات الأسر والأزواج، بعد التأكد من أنها قادرة على التعامل مع الحالات المعروضة عليها بعاطفة وإحساس وخبرة، ليقتصر دور الموجه البشري على مراقبة الآلة، والتأكد من أنها تتصرف بشكل صحيح مع الأطراف».

استشراف مبكر ولا شك أن الاستشراف المبكر للفرص والتحديات، ووضع الخطط الاستباقية على المستويات كافة، هو ديدن القطاعات الحكومية الاتحادية منها والمحلية، لتقديم خدمات نوعية وحلول مبتكرة، اهتداءً باستراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل، ومحاكم دبي واحدة من الدوائر المحلية التي انخرطت بهذه الاستراتيجية، وتفاعلت معها بقوة، حتى غدا «الاستعداد المبكر» للمستقبل نهجاً وأسلوب عمل لديها، وحاضراً في جميع خططها الرامية إلى رصد ملامح المتغيرات الآتية، وفق أهداف محددة وأساليب تخضع للكم والكيف.

فبينما تسعى الكثير من الأنظمة القضائية في الدول إلى توسيع وزيادة مباني المحاكم فيها -بما فيها قاعات المحاكمات التقليدية- فإن محاكم دبي تحشد الخطط والأفكار والحلول للعمل مستقبلاً بنظام قضائي دون تلك المرافق، بل وبدون القضاة الذين سيختصر دورهم على إعطاء خبراتهم ومعارفهم لتطوير نماذج عمل تمضي بدون تدخل بشري، من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي لإنشاء قاعدة بيانات تعكف الدائرة على إنجازها خلال السنوات المقبلة، بالتوازي مع التوسع في التقاضي عن بعد لإدارة العملية بشكل عصري ومؤتمت يواكب التقدم الحاصل في دبي في جميع المجالات.

الذكاء الاصطناعي وفي هذا السياق، قال محمد عبد الرحمن: «نتحدث اليوم عن تقاضٍ عن بُعد، وذكاء اصطناعي، وحكومة ذكية، وبالتالي فإن دور القاضي على المدى البعيد هو إعطاء خبراته وتجاربه لتطوير نماذج عمل تمضي بدون تدخل بشري، من خلال إنشاء قاعدة بيانات نعمل الآن على بنائها مستفيدين من المعارف السابقة التي سيتم تصنيفها في قوالب تسهم في تقديم الخدمات القضائية بشكل آلي، بحيث يختصر التدخل البشري على المراقبة وتحسين الأداء وسد أي فجوة قد يعجز عنها النظام الآلي أثناء تقديم الخدمة».

وأكد أن محاكم دبي تعمل مع الفرق الحكومية من أجل إنجاز هذا المشروع الطموح من خلال مناقشة المشاريع والأفكار المستقبلية المختصة بالذكاء الاصطناعي .وقال مدير إدارة الاستراتيجية واستشراف المستقبل في محاكم دبي: «رؤساء المحاكم يعملون على مشاريع مستقبلية تعمل بالذكاء الاصطناعي تحت إشراف المدير العام للمحاكم».وأضاف: «نسبة كبيرة من الخدمات في المحاكم الثلاث لن يكون فيها تدخل بشري، وسنختبر الذكاء الاصطناعي في البداية في القضايا المدنية البسيطة، وفريق x 10 يعمل الآن على موضوع الذكاء الاصطناعي ويدرس المشاريع والأفكار الممكن تطبيقها في المحاكم وتبنيها بعد 10 أعوام».

قد يهمك ايضا:

مدير عام محاكم دبي يوضح وصول "مسبار الأمل" إلى المريخ يضاف لسجل الإمارات الحافل بالإنجازات

محاكم دبي تحقق إنجازات لافتة لـ"إعداد الدعاوى" 2020

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاكم دبي المستقبلية بلا مبانٍ أو قاعات محاكم دبي المستقبلية بلا مبانٍ أو قاعات



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates