فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان ليوا للرطب تنطلق اليوم
آخر تحديث 14:35:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان "ليوا للرطب" تنطلق اليوم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان "ليوا للرطب" تنطلق اليوم

الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان
أبوظبي - سعيد المهيري

قدَّم الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان مليون درهم دعماً لمسابقة "جائزة المزرعة النموذجية"، ضمن مهرجان "ليوا للرطب" في دورته الـ 12 ، لترتفع بذلك قيمة الجوائز للمراكز العشرة الأولى من المسابقة من 500 ألف درهم، إلى مليون و500 ألف درهم، وهي أعلى جوائز المهرجان.

ويأتي دعم الشيخ حمدان، في إطار تشجيع المزارعين على بذل المزيد من الجهود والاهتمام بمزارعهم، وفق أرقى المعايير والشروط الزراعية العالمية، وفي إطار التأكيد على أهمية الدور الكبير لمهرجان ليوا للرطب في تطوير العمل الزراعي في الإمارات وتعزيز جودة ونظافة المزارع، وتقديراً لاهتمام السكان بالزراعة، وتشجيعهم على تطويرها والاهتمام بنظافة مزارعهم.

وثمن عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان "ليوا للرطب" دعم الشيخ حمدان بن زايد للمشاركين في المهرجان الذي يعد مناسبة مهمة ينتظرها مزارعو النخيل في دولة الإمارات بشكل عام، وأهالي المنطقة الغربية على وجه الخصوص. وقال إن لهذه التظاهرة الأثر العظيم على أهالي المنطقة من تشجيع سكانها للحفاظ على شجرة النخيل والاعتناء بها من جانب، وتطوير للبنية التحتية الزراعية فيها من جانب آخر، وقد اعتاد جمهور المهرجان في كل عام على المزيد من الفعاليات والمفاجآت الهادفة.

وأوضح أنّه تمّ إطلاق جائزة المزرعة النموذجية للمرّة الأولى في فعاليات المهرجان في عام 2014 حيث تقام المسابقة للعام الثالث على التوالي بهدف تكريم ودعم أنظف وأفضل مزرعة، وتشجيع مالكيها على الاهتمام بنظافتها وترميم مبانيها بشكل منتظم، والتأكد من جودة تربتها والمواد المستخدمة فيها.

ويتم التسجيل للمسابقة في اليوم الأول للمهرجان، فيما تعلن المزرعة الفائزة في اليوم الأخير منه ومن المتوقع أن يُشارك ما يزيد على 100 مزرعة من ليوا خلال الدورة الجديدة.. وتمنح الجوائز لخمس مزارع من المحاضر الشرقية، ولخمس مزارع من المحاضر الغربية.

وتتمثل معايير تقييم المزرعة النموذجية بالنظافة العامة للمزرعة، واستخدام أساليب الري الحديثة الموفرة للمياه الالتزام بالشروط والضوابط العامة لمكافحة الآفات الزراعية، وأن تكون المزرعة مُحدّدة بسور وبوابة. ومن المتطلبات الأخرى، توفير سكن ملائم للعمال، وتوافر أماكن تخزين للمنتجات الزراعية، وتوافر أماكن تخزين للمدخلات الزراعية، كالمبيدات والأسمدة، وتوفير أماكن لمخلفات المزرعة.

وكما في السنوات السابقة تحتضن ليوا الواقعة في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي الحدث العالمي الأبرز في مجال العناية بالشجرة المباركة لهذا العام 2016. وتشتهر ليوا بنشاطها الزراعي المزدهر وبمراعيها الخصبة، وتتميز بوفرة واحاتها وجودة أنواع التمور، ويأتي اختيار ليوا لتكون حاضنة أساسية لهذا المهرجان، نظراً لما تمتلكه من مقومات بيئية جغرافيّة متنوعة، إذ إنها تعتبر الواحة الأكبر من نوعها في الجزيرة العربية والمدخل إلى الربع الخالي.

وتحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تنطلق اليوم، فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان ليوا للرطب، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وذلك خلال الفترة من 20 ولغاية 30 يوليو الجاري في مدينة ليوا بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي.

ويُعتبر الحدث وجهة استقطاب جماهيري وإعلامي عربي ودولي لمدينة ليوا المعروفة ببوابة الربع الخالي، وقد أصبح المهرجان موعداً سنوياً لعشّاق التراث والمهتمّين بخيرات أرض أبوظبي ورطبها، حيث يهدف ببعده التراثي، الثقافي، والاقتصادي إلى ترسيخ ليوا بشكل خاص والمنطقة الغربية بشكل عام كوجهة مُهمّة على خريطة السياحة العالمية.

وتشمل مسابقات هذا العام، والتي تحظى باهتمام إعلامي عربي ودولي واسع: مسابقات مزاينة الرطب، ضمن فئات الخنيزي، الخلاص، الدباس، بومعان، الفرض، النخبة الرئيسي، والنخبة التشجيعي، إضافة للمسابقة المعروفة أكبر عذج، حيث تُمنح الجوائز للفائزين الخمسة عشر الأوائل في كل فئة. كما تشمل مسابقات المهرجان، مسابقتي المانجو والليمون (فئتي المحلّي والمنوّع)، مسابقة سلة فواكه الدار، جائزة المزرعة النموذجية، ومسابقة أجمل مجسم تراثي، إضافة لمسابقة التصوير الفوتوغرافي عبر الانستجرام.

ويرعى المهرجان كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك ومجموعة شركاتها)، شركة الظاهرة الزراعية، وشركة الفوعة، ومركز إدارة النفايات- أبوظبي (تدوير).كما يدعم المهرجان كل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ديوان ممثل الحاكم – المنطقة الغربية، دائرة الشؤون البلدية - بلدية المنطقة الغربية، شركة أبوظبي للتوزيع، القيادة العامة لشرطة أبوظبي- مديرية شرطة المنطقة الغربية، مركز خدمات المزارعين بأبوظبي، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى قناة "بينونة" الفضائية الشريك الإعلامي للمهرجان.

وأكملت مديرية شرطة المنطقة الغربية استعداداتها للمشاركة في مهرجان ليوا للرطب، والتي تتضمن إقامة مجلس استقبال للزوار يضم معرضاً عن تطور شرطة أبوظبي والخدمات المقدمة للجمهور، بمشاركة فريق توعية من قسم العلاقات العامة بالمديرية، وذلك بهدف التعريف بالخدمات الشرطية ومشاريع المبادرات الموجه للمجتمع، يأتي ذلك في إطار اهتمام شرطة أبوظبي بالمشاركة في كل الفعاليات والمهرجانات.

ويشارك جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية في الدورة الحالية من مهرجان ليوا لمزاينة الرطب، وسيتم عرض منتجات محطات الأبحاث التابعة للجهاز، مثل العسل والرطب وأنواع من حمضيات الليمون، وتوزيع كتبيات وإصدارات خاصة بهدف إبراز هوية الجهاز، وتقديم شرح لتعريف الجمهور بمرض سوسة النخيل، وكيفية الوقاية منها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان ليوا للرطب تنطلق اليوم فعاليات الدورة الثانية عشرة من مهرجان ليوا للرطب تنطلق اليوم



GMT 23:30 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها
 صوت الإمارات - الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها

GMT 22:59 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي
 صوت الإمارات - كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي

GMT 23:20 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل
 صوت الإمارات - شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل

GMT 23:27 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل
 صوت الإمارات - أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل

GMT 20:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 16:23 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء في روسيا وإيطاليا يكشفون عن أسرار ماضي ومستقبل الأرض

GMT 20:04 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

"إتش بي" تطلق كمبيوترًا بشاشة قياس 12 بوصة

GMT 11:02 2013 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

شاعر لبناني يوقع ديوانة الجديد في شومان

GMT 13:51 2013 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع كتاب دراسات جديدة في الشعر الأندلسي لصلاح جرار

GMT 22:40 2013 الأحد ,16 حزيران / يونيو

سناء يوسف تنتهى خلال أيام من تصوير "نقطة ضعف"

GMT 11:56 2013 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

توقيع رواية "كتاب الأمان" لياسر عبد الحافظ في دار التنوير

GMT 19:41 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

ميزة في macOS الجديد ستطيل عمر بطاريات حواسب آبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates