المغاربة المطرودون من الجزائر يطلبون بممتلكاتهم
آخر تحديث 01:40:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المغاربة المطرودون من الجزائر يطلبون بممتلكاتهم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المغاربة المطرودون من الجزائر يطلبون بممتلكاتهم

الرباط ـ الحسين إدريسي

باتت قضية المغاربة المطرودين من الجزائر قبل 35 سنة تتفاعل بعد مطالبة "العصبة المغربية لحقوق الإنسان" و"جمعية المغاربة المطرودين الدولة الجزائرية"، خلال ندوة صحافية في الربط، الخميس، بضرورة إرجاع الممتلكات إلى المغاربة الذين تم طردهم تعسفا في 1975. ولم تكتف الجهات الحقوقية المغربية فقط باسترجاع الممتلكات، إذ طالبت العصبة المغربية لحقوق الإنسان بتقديم اعتذار من طرف الدولة الجزائرية عن "الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبت في حق المواطنين المغاربة"، على حد وصفها. وقال نائب رئيس جمعية المغاربة المطرودين من الجزائر ميمون بركاني، إن الجمعية أحصت واتصلت بجميع المغاربة المطرودين من الجزائر في كل مناطق المغرب، وأن عددهم يصل إلى نحو 45 ألف مغربي، مشيرا إلى أن من آلاف المطرودين من ساهم في صناديق التقاعد لنحو 35 سنة ليجد نفسه في سن 58 سنة مطرودا من دون حقوق. فيما أفادت المحامية أمينة المسعودي الهواري، بأن قضية المغاربة المطرودين من الجزائر تكتسي أبعادا إنسانية وحقوقية وسياسية". يشار إلى أن العلاقات بين البلدين متداخلة في إطار الجوار والعلاقات بالزواج والمصاهرة بين القبائل في شرق المغرب وغرب الجزائر، قبل أن يفرض الاستعمار الفرنسي حدودا جزافية لم يتم ترسيمها بعد بين البلدين. واغتنمت العصبة المغربية لحقوق الانسان الندوة الصحافية لدعوة كل من المغرب والجزائر إلى وقف التسلح وتخصيص أموال طائلة لشراء معدات قتالية مع "تحويل ما يصرف على ذلك إلى مشاريع التنمية و تحسين الأوضاع المعيشية لفائدة المواطنين في كلا البلدين". كما دعت الجمعيتان إلى فتح الحدود بين البلدين المغلقة منذ 1994، وإحالة ترسيمها على محكمة العدل الدولية. وطالب ممثلو المغاربة المطرودين من الجزائر من الدولة اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بإنصافهم وأن تضع الدبلوماسية المغربية الملف من بين القضايا الاجتماعية والقنصلية العالقة ذات الأولوية، خاصة بعد اعتراف حقوقيين جزائريين زاروا المغرب قبل أيام بحقيقة ومعاناة طرد بلدهم الجزائر لآلاف المغاربة، بعد تنظيم المغرب للمسيرة الخضراء في 1975 باتجاه أقاليمه الجنوبية، في إطار ما يعرف بالمسيرة الخضراء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغاربة المطرودون من الجزائر يطلبون بممتلكاتهم المغاربة المطرودون من الجزائر يطلبون بممتلكاتهم



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغاربة المطرودون من الجزائر يطلبون بممتلكاتهم المغاربة المطرودون من الجزائر يطلبون بممتلكاتهم



ارتدت زِيًا مثيرًا باللون الأبيض عاري الصدر

ماديسون بير تُظهر أنوثتها في جولة للتسوق

لوس أنغلوس ـ رولا عيسى
التقطت عدسات الكاميرا، ظهور مثير لأكثر نجمات الموسيقى الصاعدات إثارة، ماديسون بير، 20 عاما، حيث ظهرت عليه في لوس أنغلوس أثناء التسوق، كاشفة عن صدرها وعضلات بطنها في توب حمالة صغير، أو ارتدت شورت كشف عن عضلات ساقيها، وقد تركت شعرها البني الطويل منسدلا خلفها وعلى كتفيهيا، وارتدت إكسسوارات بسيطة، حيث أقراط أذن باللون الذهبي، ووضعت أحمر شفاه باللون الوردي الناعم. اقرا ايضا : مجوهرات النجمات لإطلالة عنوانها الفخامة والرقي في مناسباتك   وفي يوم الخميس، ظهرت بير على السجادة الحمراء في حفل توزيع جوائز "أي هيرت راديو" في لوس أنجليس، وارتدت فستانا باللون الأبيض، عاري الصدر، وبفتحات كبيرة وصلت إلى فخذيها، وتركت شعرها الداكن الطويل منسدلا على كتفيها، وارتدت إكسسوارات باللونين الفضي والذهبي، حيث الأقراط الدائرية الكبيرة، والأساور، ومجموعة متنوعة من الخواتم. ووضعت مكياجا خفيفا حيث أحمر شفاه باللون الوردي الناعم، وظلال عيون سموكي خفيف لامع. قد

GMT 11:13 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

تعرّف على أفضل مناطق الجذب السياحي في العالم
 صوت الإمارات - تعرّف على أفضل مناطق الجذب السياحي في العالم
 صوت الإمارات - الطريقة الصحيحة لتنظيف السجاد المُشترى حديثًا

GMT 06:09 2019 الخميس ,28 شباط / فبراير

ماني وصلاح يقودان هجوم ليفربول أمام واتفورد

GMT 09:40 2019 الخميس ,28 شباط / فبراير

ليفربول يحافظ على "الصدارة" بخماسية في واتفورد

GMT 21:17 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

رانييري يصل روما لخلافة دي فرانشيسكو
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates