الشيخ نهيان بن مبارك يعتمد برنامج الدورة الثامنة من ملتقى رمضان لخط القرآن
آخر تحديث 00:49:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشيخ نهيان بن مبارك يعتمد برنامج الدورة الثامنة من ملتقى رمضان لخط القرآن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخ نهيان بن مبارك يعتمد برنامج الدورة الثامنة من ملتقى رمضان لخط القرآن

الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة
أبوظبي -صوت الامارات

اعتمد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة برنامج الدورة الثامنة من ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم والذي تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في 25 رمضان الحالي ولمدة ثلاثة أيام بمشاركة ثلاثين من أفضل الخطاطين على مستوى العالمين العربي والإسلامي لكتابة نسخة كاملة من كتاب الله بحيث يخط كل واحد منهم جزءا من القرآن الكريم ليكتمل عملهم جميعا في ليلة القدر.

كما تابع معاليه الاستعدادات الجارية لكي تخرج الدورة الثامنة بالصورة التي تليق باسم دولة الإمارات التي أصبحت في صدارة دول العالم الراعية للثقافة والمعرفة.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إن الوزارة وهي تستعد لإطلاق الدورة الثامنة من الملتقى تضع في اعتبارها النجاح الكبير الذي حققه الملتقى في دوراته السابقة حيث بات ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم واحدا من أهم الملتقيات الثقافية المتخصصة على الأجندة الدولية في مجال الخط العربي والفنون الإسلامية .. مبنيا أن الهدف الرئيسي من تنظيم الملتقى هو دعم فنون وآداب اللغة العربية ممثلة بفن الخط العربي ليس على المستوى المحلي وحسب وإنما عالميا أيضا.

وأكد معاليه أن مشاركة 30 من أشهر خطاطي العالم في خط المحقق والريحاني من 11 دولة عربية وإسلامية تم اختيارهم من بين المئات من المتقدمين للمشاركة في الملتقى بتجرد وموضوعية اعتمادا على كفاءة وإبداع وقدرات كل منهم يضمن أن تخرج النسخة الخطية الثامنة من كتاب الله كتحفة فنية نادرة تبقى للأجيال القادمة.

وثمن معاليه الدعم الكبير الذي تحظى به هذه الفعاليات الثقافية الضخمة من قبل القيادة الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله - وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله و صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والذي انعكس إيجابيا على كافة المجالات الثقافية والمعرفية والفنية ووضع الإمارات في المكانة التي تليق بها عربيا ودوليا فأصبحت قبلة لكافة فناني وخطاطي ومثقفي العالم.

وأضاف معاليه أن ملتقى خط القران الكريم يعد واحدا من أهم مبادرات الوزارة لدعم الحركة الثقافية والفنية داخل الدولة والوصول إلى العالمية في إطار اهتمام وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتراث والثقافة واللغة العربية وتعريف الأجيال الجديدة بقيمة فنون الخط والتراث وهو ما يجسده ملتقى خط القرآن الكريم من خلال مشاركة الكوكبة العالمية من فناني الخطوط العربية التي تحرص على نيل شرف كتابة كلام الله في الملتقى.

وأوضح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن الدعوة عامة لحضور كافة فعاليات الملتقى وعلى مدى ثلاثة أيام لكافة المهتمين بالخط العربي والشغوفين بالتعرف على كيفية كتابة آيات الذكر الحكيم من خلال متابعة الخطاطين أثناء عملهم على إنجاز نسخة كاملة من القرآن الكريم.

ويذكر أن لجنة تحكيم الملتقى تضم قامات عالمية في الخط ويأتي على رأسها الأستاذ محمد أوزجاي من تركيا والأستاذ عبد الرضا بهيه داوود الفرجاوي من العراق والدكتور عبيدة محمد صالح البنكي من سوريا ومحمد التميمي من تركيا والذين يقع على عاتقهم عملية اختيار المتميزين والمتابعة والتدقيق للنصوص القرآنية التي ينجزها الخطاطون مع الأخذ في الاعتبار بأن الملتقى ليس مسابقة للخط العربي وإنما هو لقاء إبداعي لخط كتاب الله حيث تتوافر كل العوامل للخطاطين لإظهار افضل ما لديهم من إمكانات في إنجاز نسخة كاملة من القرآن الكريم تكون تراثا للأجيال وسيرة على نهج من خطوا كتاب الله منذ عهد الصحابة.

ومن جهة أخرى وضعت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة شروطا عدة لإنجاز هذا العمل كاعتماد نوع الخط وهو خط المحقق والريحاني وبمقياس واحد للأقلام المستخدمة في الكتابة ونوع الورق المستخدم وتوحيد نوعية الأحبار وهي أحبار تقليدية تأخذ بعين الاعتبار مقاومتها لعوامل التعرية وتتحمل أطول فترة زمنية ممكنة حيث تحتفظ وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالنسخة الكاملة لكتاب الله توقيعها من كل المشاركين في الملتقى وتاريخ إنجازه لتدخل ضمن مقتنيات الوزارة النفيسة التي تعد تراثا للأجيال القادمة.

-حيا .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ نهيان بن مبارك يعتمد برنامج الدورة الثامنة من ملتقى رمضان لخط القرآن الشيخ نهيان بن مبارك يعتمد برنامج الدورة الثامنة من ملتقى رمضان لخط القرآن



GMT 23:30 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها
 صوت الإمارات - الثور والأسد والميزان الأبراج الأكثر حمايةً لأحبائها

GMT 22:59 2022 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي
 صوت الإمارات - كيت ميدلتون تروّج لحفل الكريسماس الملكي

GMT 23:20 2022 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل
 صوت الإمارات - شركة فلاي دبي تطلق رحلات إلى 7 محطات جديدة العام المقبل

GMT 23:27 2022 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل
 صوت الإمارات - أفكار لتنسق الأزهار في مدخل المنزل

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 10:28 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مؤسسة "الشارقة للفنون" تطلق مشروع "لقاء مارس"

GMT 16:18 2019 الجمعة ,01 آذار/ مارس

باحث إيطالي يكشف مفاجأة غريبة عن هرم خوفو

GMT 08:32 2012 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

عاهل الأردن يتوجه إلى بريطانيا في زيارة عمل

GMT 23:43 2012 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

"ليلة القتلة" تشارك في مهرجان بغداد للشباب العربي

GMT 11:27 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ماجدة الرومي تخرج عن صمتها وتعلق على المظاهرات في لبنان

GMT 18:16 2019 الإثنين ,13 أيار / مايو

إليكِ 7 نصائح لتنظيف ورق الجدران في المنزل

GMT 23:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

فيلم "المريخي" يحتل الصدارة في شباك التذاكر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates